بمشاركة الكيان.. انطلاق مؤتمر بالبحرين حول أمن الملاحة بالخليج

21 تشرين الأول 2019 - 06:44 - الإثنين 21 تشرين الأول 2019, 18:44:59

مؤتمر البحرين
مؤتمر البحرين

المنامة - وكالات

انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الاثنين، مؤتمر حول أمن الملاحة البحرية والجوية في الخليج وذلك بمشاركة الكيان الصهيوني.

وهذا أول مؤتمر دولي ينعقد في الخليج "لبحث مواجهة إيران"، ومحاولة بلورة خطة مشتركة للتعامل معها، بعدما لم تثمر الجهود الأميركية لبناء تحالف دولي في المنطقة عن نتائج واضحة.

ويشارك الكيان الصهيوني عبر وفد رسمي في هذا الاجتماع الذي ينعقد ليومين في المنامة، في إشارة جديدة على توغل المملكة في التطبيع، وذلك بعد أربعة أشهر من مشاركة "إسرائيلية" مماثلة في مؤتمر المنامة المرتبط بالخطة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية "صفقة القرن".

وتشارك في المؤتمر الدول الأعضاء في "عملية وارسو"، وهو المؤتمر الذي ولد لمناهضة إيران وحضره ممثلو عشرات الدول، من بينهم وزراء خارجية دول خليجية إلى جانب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، في العاصمة البولندية في فبراير/ شباط الماضي.

وأعلن وزير الخارجية البحريني خالد آل خليفة، أن "انطلاق مجموعة عمل وارسو المعنية بسلامة الملاحة البحرية والجوية في الخليج يأتي في ظل التهديدات الخطيرة والمتنامية التي تهدد المنطقة والعالم أجمع".

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة، في افتتاح الاجتماع "علينا جميعنا أن نتبنى موقفاً جماعياً (...) لاتخاذ الخطوات الضرورية لحماية بلداننا من الدول المارقة".

وشدد على "ضرورة اتخاذ موقف جماعي لإدانة مثل هذه الأعمال"، معرباً عن أمله في أن يدعم هذا الاجتماع التعاون بين مختلف دول العالم لحماية الملاحة البحرية والجوية التي تتصدر الأولويات في المنطقة، والتوصل لسبل فاعلة في التصدي للتهديدات المتزايدة، وتوفير الأمن لدول المنطقة والاستقرار للاقتصاد العالمي".

ويعد الاجتماع الذي يستمر على مدار يومين أحد نتائج المؤتمر الدولي لدعم "الأمن والسلام" في الشرق الأوسط الذي عقد بمدينة وارسو في فبراير الماضي وركزت أجندته على مواجهة إيران وشيطنتها.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية إن "هذا الاجتماع سيشكل فرصة للتشاور وتبادل الرؤى بين العديد من دول العالم، للوصول إلى السبل الكفيلة لردع الخطر الإيراني وضمان حرية الملاحة في هذه المنطقة الاستراتيجية للعالم أجمع"، وفق قولها.

 

 

انشر عبر
المزيد