"الليكود": نتنياهو يوافق على التنحي مؤقتاً في حال توجيه اتهام إليه

03 تشرين الأول 2019 - 11:14 - الخميس 03 تشرين الأول 2019, 11:14:12

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

بدأ اليوم، الخميس، اليوم الثاني من جلسة الاستماع التمهيدية لرئيس (وزراء الكيان الصهيوني) بنيامين نتنياهو؛ في حين قال رئيس الكنيست يولي إدلشتاين لراديو الجيش إن رئيس الوزراء وافق على أخذ إجازة مؤقتة إذا تمّ توجيه الاتهام إليه، ما يمنح زعيم (أزرق – أبيض)، بيني غانتس، سلطة موسّعة.

خلال مفاوضات تشكيل ائتلاف، اقترح (رئيس الكيان) رؤوفين ريفلين نموذجًا تقسّم بموجبه الحكومة بالتساوي بين الكتلتين، نتنياهو عن حزب الليكود وغانتس عن (أزرق – أبيض) الذي سيشهد توسيع سلطته في حال تعليق مهام رئيس الوزراء الحالي [نتنياهو].

وفور اختتام جلسة الاستماع في وزارة العدل في القدس، يوم أمس الأربعاء، قال أحد محامي نتنياهو إن "المدعي العام كان حريصًا جدًا على الوقوف على الحجج التي قدمناها، والتي كانت مفصلة للغاية وشاملة، وتستند إلى مواد جديدة جوهرية تتعارض مع المزاعم ضد رئيس الوزراء".

وقبيل جلسة أمس، قال محامو نتنياهو إن صفقة الإقرار، التي ترددت شائعات بشأنها دون أن يتم تقديمها رسمياً، ليست على جدول الأعمال.

ستستمر الجلسة لثلاثة أيام إضافية، على أن تنتهي مساء الإثنين - قبل يوم واحد من يوم الغفران.

يركز اليومان الأولان من جلسة الاستماع على القضية 4000، التي تركز على التهم الموجّهة إلى نتنياهو بخصوص إقدامه على تقديم إفادة للإعلامي شاؤول إيلوفيتش، مقابل تغطية إخبارية إيجابية عنه. يمكن اتهام رئيس الوزراء بالاحتيال وخرق الثقة في هذه القضية. في بداية الأسبوع المقبل، ستتمحور الجلسة حول القضيتين 1000 و2000 – المتعلقتين بتلقي هدايا مقابل خدمات سياسية، وسن قوانين مقابل تغطية إيجابية، على التوالي.

على رأس فريق وزارة العدل يقف الرجل الذي سيقرر في النهاية ما إذا كان سيقدم قراراً اتهامياً أم لا - المدعي العام أفيشاي ميندلبليت. وسينضم إليه مدّعي الدولة شاي نيتزان، والمدّعي العام الرئيسي في قضايا نتنياهو، ليات بن آري، ونائبة المدعي العام نوريت ليتمان، ونائب المدعي العام راز نزري وأميت مراري، من ضمن آخرين.

العنوان الأصلي: Netanyahu Agrees to Leave of Absence if Indicted, Top Likud Member Says as Day Two of Hearing Begins

الكاتب: Netael Bandel

المصدر: Haaretz

التاريخ: 3 تشرين الأول / أكتوبر 2019

انشر عبر
المزيد