بن سلمان لترامب: ساعدوني للسيطرة على الشرق الأوسط وسأعترف بـ"إسرائيل"

01 تشرين الأول 2019 - 09:58 - الثلاثاء 01 تشرين الأول 2019, 09:58:08

واشنطن ــ وكالات

كشف فيلم وثائقي أعدّته شبكة "بي بي إس" الأميركية، وبث الأحد، ضمن برنامج "فرونت لاين"، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تعهّد للرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال زيارته للرياض في مايو/أيار 2017، بالاعتراف بـ"إسرائيل" وتطبيع التجارة معها إذا ساعدت الولايات المتحدة بلاده في "هزيمة إيران والسيطرة على الشرق الأوسط".

وقال مارتن سميث، مقدم الحلقة، التي حملت عنوان "ولي العهد"، إن بن سلمان أراد من ترامب أن يضمن مساعدة الولايات المتحدة في هزيمة إيران، ودعم طموحاته في أن يصبح اللاعب الرئيسي في الشرق الأوسط.

وفي مقابل ذلك، تعهد بن سلمان بمساعدة ترامب وصهره، جاريد كوشنر، في حل النزاع (الصراع) الفلسطيني "الإسرائيلي"، وهو التعهد الذي أصبح لاحقًا نواة خطة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية، المعروفة إعلاميًّا باسم "صفقة القرن".

وعرض الفيلم الوثائفي حديث المحلل العسكري في صحيفة "واشنطن بوست"، دافيد أغناتيوس، الذي اقتبس من بن سلمان قوله: "أرى شرقًا أوسطَ تكون إسرائيل جزءًا منه... أنا مستعد للاعتراف بها وإقامة علاقات تجارية معها"، مضيفًا أن بن سلمان "أغرى" الإدارة الأميركية، وأصبح محور الخطة التي يواصل كوشنر الترويج لها.

وكان بن سلمان قد اعتبر، في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" عبر "سي بي إس" الأميركية، بثت أمس الأحد، أنّ الحرب بين السعوديّة وإيران ستكون كارثيّة على الاقتصاد العالمي.

وقال "إنّ المنطقة تُمثّل نحو 30 في المئة من إمدادات الطاقة في العالم، وحوالى 20 في المئة من الممرّات التجاريّة العالميّة، ونحو أربعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي".

انشر عبر
المزيد