"المشتركة" تدعم غانتس لرئاسة حكومة الكيان

22 أيلول 2019 - 07:45 - الأحد 22 أيلول 2019, 19:45:57

الداخل المحتل - وكالات

أوصت القائمة المشتركة باستثناء نواب التجمع الوطني الديمقراطي أمام الرئيس الصهيوني، رؤوفين ريفلين، مساء الأحد، بتكليف رئيس كتلة "كاحول لافان"، رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس بتشكيل الحكومة القادمة.

وأفاد موقع "عرب 48" بأن هذا القرار اتخذ بغالبية 10 من نواب القائمة المشتركة، مقابل نواب التجمع الثلاثة الذين رفضوا دعم غانتس.

وبات غانتس قائدا لأركان الجيش الصهيوني عام 2011، ومن أبرز المهام العسكرية التي تولى قيادتها أثناء وجوده في ذلك المنصب العدوان على غزة عام 201، والذي أدى لاستشهاد أكثر من ألفي فلسطيني.

وتباهى في تسجيلات مصورة بعدد القتلى الفلسطينيين والأهداف التي تم تدميرها تحت قيادته في عدوان 2014 التي خاضتها "إسرائيل" ضد غزة.

وقال غانتس إنه تم قتل "1364 إرهابيا" في القطاع المحتل الذي "أعيد إلى العصر الحجري". وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد اتهمت "إسرائيل" بارتكاب جرائم حرب.

وكان وفد حزب الليكود برئاسة عضو الكنيست ياريف ليفين قد أوصى، بتكليف رئيس الليكود ورئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقبل ذلك أعلنت كتلة "كاحول لافان" عن توصيتها بتكليف رئيسها، غانتس، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة. جاء ذلك على لسان المرشح الثالث في الكتلة، موشيه يعالون، أثناء اجتماعه مع ريفلين، مساء اليوم.

وترددت أنباء، في وقت سابق، بأن نتنياهو يبحث عدم التوصية بمرشح لتشكيل الحكومة أمام ريفلين. وقالت القناة 13 التلفزيونية إن هدف نتنياهو من ذلك أن يكلف ريفلين رئيس كتلة "كاحول لافان"، بيني غانتس، بتشكيل الحكومة، متوقعا أن يفشل غانتس بهذه المهمة، وبعد ذلك يكون سهلا على نتنياهو تنفيذ المهمة.

وذكرت القناة أن نتنياهو أجرى صباح اليوم، محادثات مع عدد من وزراء الليكود واستشارهم حيال إمكانية كهذه. وقالت مصادر مطلعة إن نتنياهو سيقرر بهذا الخصوص قبيل وصول وفد الليكود إلى ديوان الرئيس الإسرائيلي من أجل طرح موقف هذا الحزب، مساء اليوم.

وبدأ ريفلين مشاوراته مع الأحزاب حول التكليف بتشكيل الحكومة، عند الساعة الخامسة من مساء اليوم، وسيستقبل ريفلين وفود الليكود و"كاحول لافان" والقائمة المشتركة وحزبي شاس و"يسرائيل بيتينو" برئاسة ريفلين.

ويتوقع أن يوصي حزب شاس بتكليف نتنياهو حسبما أعلن رئيس هذا الحزب، أرييه درعي، اليوم.

فيما أعلن رئيس جزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، أنه سيمتنع عن التوصية بتكليف أي مرشح.

ويتوقع أن توصي كتلة "العمل – غيشر" بتكليف غانتس، الذي التقى اليوم، مع رئيسي هذه الكتلة، عمير بيرتس وأورلي ليفي أبيكاسيس، لبحث القضايا التي تعتزم كتلتيهم دفعها. كما يتوقع أن توصي كتلة "المعسكر الديمقراطي" بتكليف غانتس.

في المقابل، ستوصي كتلة "يهدوت هتوراة" وكذلك كتلة "إلى اليمين" بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، حسب التوقعات. وستستمر المشاورات التي يجريها ريفلين اليوم وغدا.

وتشير التقديرات إلى أن ريفلين سيمنح المرشح الأول الذي سيكلفه بتشكيل حكومة مدة 28 يوما، وفي حال عدم نجاحه بالمهمة فإنه يمكن منحه مهلة أخرى مدتها 14 يوما.

وفي حال فشل المرشح بتشكيل حكومة، فإن ريفلين سيكلف رئيس الحزب الأكبر الآخر مدة 28 يوما لتشكيل الحكومة.

انشر عبر
المزيد