طهران: 15 مليار دولار مقابل العودة للالتزام بالاتفاق النووي

04 أيلول 2019 - 11:16 - الأربعاء 04 أيلول 2019, 11:16:06

طهران - وكالات

أكد مسؤول إيراني كبير، اليوم الأربعاء، أن طهران ستعود للالتزام الكامل بالاتفاق النووي إذا حصلت على 15 مليار دولار من مبيعات النفط على مدى أربعة شهور، وذلك وفق ما جاء في مسودة خطة فرنسية لإنقاذ الاتفاق.

واقترحت فرنسا تقديم خطوط ائتمان بحوالي 15 مليار دولار لإيران حتى نهاية العام بضمان إيرادات نفط في مقابل عودة طهران إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي المبرم في 2015، لكنه عرض متوقف على عدم معارضة واشنطن له.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية قوله: “عودتنا للالتزام الكامل بالاتفاق النووي مرهونة بالحصول على 15 مليار دولار على مدى أربعة أشهر، وإذا لم يحدث ذلك فإن عملية تقليص التزامات إيران ستستمر”.

وأضاف عراقجي “إما أن تشتري أوروبا النفط من إيران أو تقدم لإيران ما يعادل بيع النفط كخط ائتمان بضمان إيرادات النفط، وهو ما يعني بشكل ما البيع المسبق للنفط”.

وهوت بشدة مبيعات النفط الإيراني الحيوية منذ أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي العام الماضي وأعادت فرض عقوبات على طهران.

لكن عراقجي أشار إلى أنه لا تزال هناك “تباينات في وجهات النظر بخصوص جدول أعمال” أي محادثات مستقبلية بين إيران وشركائها في الاتفاق النووي.

انشر عبر
المزيد