المؤسسات الفلسطينية في الولايات المتحدة تدين منع طليب وعمر زيارة الأراضي المحتلة

16 آب 2019 - 10:26 - الجمعة 16 آب 2019, 10:26:38

طليب وعمر
طليب وعمر

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أدان بيان مشترك للعديد من المؤسسات الفلسطينية المتضامنة مع الفلسطينيين في الولايات المتحدة قيام سلطات الاحتلال الصهيوني بمنع عضوتي مجلس النواب الأمريكي رشيدة طليب وإلهان عمر من زيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة للاطلاع على الأحوال الإنسانية للشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال.

واتهم البيان، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتواطؤ مع رئيس وزراء حكومة (العدو) "الإسرائيلي" المتطرف لمنع طليب وعمر من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما يمثل ذلك انتهاكا لحصانتهما البرلمانية وخرقا للقانون والدستور الأمريكي، الذي يمنع التحريض على الأمريكيين في دول أجنبية. وهذا المنع، الذي جاء بناء على توصية من الرئيس الأمريكي ترامب، يعكس تحالف الحكومتين على إخفاء الجرائم "الإسرائيلية" ضد أبناء الشعب الفلسطيني، كما يكشف عن توافق حكومتي التطرف في البلدين على سياسات التمييز العنصري.

ودعت المنظمات الموقعة على البيان الكونغرس الأمريكي لاتخاذ موقف صريح ضد قرار حكومة اليمين "الإسرائيلي" المتطرف بمنع عضوتي مجلس النواب من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة على خلفية مواقفهما السياسية المعارضة لانتهاك (الكيان) المتواصل لحقوق الإنسان الفلسطيني واستمرار احتلال أراضيه. وقال البيان إن قرار المنع هذا جاء استمرارا للحملة العنصرية التي أطلقها ترامب ضد النائبتين واتهامه لهما بكراهية الولايات المتحدة و"إسرائيل"، وتلبية لتحريضه الحكومة "الإسرائيلية" وتشجيعها لمنع الزيارة.

وطالب البيان، الذي أصدره المجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة ووقعته غالبية منظمات الجالية الفلسطينية الفاعلة في الساحة الأمريكية، أعضاء الكونغرس بإصدار موقف معلن ضد قرار حكومة تل أبيب.

وأوضحت المؤسسات أن الغرض من زيارة عضوتي الكونغرس طليب وعمر إلى (الأراضي الفلسطينية المحتلة) يقع ضمن صلاحيات الكونغرس لمشاهدة آثار السياسة الأمريكية على حياة الفلسطينيين.

وقال البيان إنه باعتبار أن الولايات المتحدة هي الممول المالي الأكبر والداعم السياسي الأول لـ"إسرائيل" فإن من حق عضوتي الكونغرس القيام بالزيارة لمعاينة تأثير السياسة الأمريكية على أرض الواقع.

ومن بين المؤسسات الموقعة على البيان: المجلس الفلسطيني الأمريكي، شبكة المؤسسات الفلسطينية في الولايات المتحدة، منظمة الشبيبة الفلسطينية، منظمة المرأة الفلسطينية، مركز القدس في شيكاغو الكبرى، منظمة الإغاثة الإنسانية، فيدرالية رام الله في أمريكا، اللجنة العربية الأمريكية ضد التمييز، تحالف فلسطين في دالاس، المجلس الفلسطيني الأمريكي – لويزيانا، التحالف الديمقراطي الفلسطيني، جمعية النجدة الفلسطينية – ديترويت، الجمعية الفلسطينية الأمريكية للتعليم، الجامعة الفلسطينية الأمريكية – سكريمنتو، المنظمة الوطنية للمرأة العربية الأمريكية، مركز الجالية الفلسطينية في نيو جرسي، مركز النهضة – شيكاغو.

انشر عبر
المزيد