"في ظل تفاؤل إيران بالمفاوضات الأوروبية.. بريطانيا تقرر الإفراج عن "غريس 1"

15 آب 2019 - 11:21 - الخميس 15 آب 2019, 11:21:19

غريس 1
غريس 1

لندن - وكالات

نقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن مصادر مقربة من رئيس وزراء جبل طارق، فابيان بيكاردو، أن منطقة جبل طارق التابعة لبريطانيا ستفرج اليوم الخميس عن ناقلة النفط الإيرانية التي تحتجزها.

جاء ذلك في وقت أعلن فيه مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن المفاوضات مع أوروبا أصبحت جدية، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل بشأن أوجه التقدم الحاصلة في مفاوضات الطرفين.

فقد ذكرت الصحيفة البريطانية أن بيكاردو لن يطلب تجديد أمر احتجاز الناقلة "غريس 1" التي كانت قوات مشاة البحرية الملكية البريطانية قد احتجزتها في البحر المتوسط في تموز/يوليو الماضي، وأنه يكفيه الآن أنها لن تتوجه إلى سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من بيكاردو قوله: "ما من سبب يدعونا للإبقاء على غريس 1 في جبل طارق ما دمنا لم نعد تعتقد أنها تخرق العقوبات على النظام السوري".

يذكر أن الحرس الثوري الإيراني احتجز في مضيق هرمز ناقلة نفط بريطانية عقب أسبوعين من احتجاز الناقلة الإيرانية "غريس-1" وعلل ذلك بصدمها زورق صيد في المنطقة.

وبشأن المفاوضات الإيرانية الأوروبية، كشفت إيران عن تطور إيجابي متعلق بالمفاوضات مع الأوروبيين، وأكدت رفضها مشاركة (كيان العدو الصهيوني) في المهمة التي تدفع نحوها الولايات المتحدة بدعم بريطاني وتحفظ من العديد من الدول الغربية.

وبدت تصريحات مكتب الرئيس روحاني متفائلة بشأن مستقبل ونتائج هذه المفاوضات التي ظلت تراوح مكانها طيلة الفترة الماضية، حيث أشار بيان المكتب الرئاسي إلى أنه "يمكننا التوصل إلى تفاهمات بشأن الاتفاق النووي".

وأضاف أن طهران "ستقدم دون شك على خفض التزاماتنا في الاتفاق النووي إذا لم تتوصل إلى اتفاق مع أوروبا".

-

انشر عبر
المزيد