نتنياهو يسعى للحصول على تأييد ترامب لفرض السيادة على الضفة

12 آب 2019 - 12:05 - الإثنين 12 آب 2019, 12:05:36

نتنياهو
نتنياهو

يافا المحتلة - وكالات


كشف موقع "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم الاثنين، عن أن رئيس وزراء (العدو) "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو يسعى للحصول على دعم وتأييد من الرئيس الأميركي دونالد ترامب لفرض السيادة "الإسرائيلية" على الضفة (المحتلة).
ونقل الموقع عن مسؤولين في مكتب نتنياهو قولهم إنهم واثقون من أن الرئيس الأميركي سيقوم بالإعلان قبل انتخابات الكنيست في سبتمبر/ أيلول المقبل، عن دعهم لهذه الخطوة، التي ستسهل على نتنياهو إطلاق الوعود لليمين بتوسيع السيادة "الإسرائيلية" لتشمل المستوطنات في الضفة في حال تم انتخابه مرة أخرى. 
ولا يمكن لنتنياهو أن يتخذ مثل هذه الخطوة الدبلوماسية بعيدة المدى في الوقت الذي يقود فيه حكومة انتقالية، لذلك يضغط بهذا الاتجاه على ترامب. 
وسيشكل هذا الإعلان تحولًا دبلوماسيًا ثالثًا بعيد المدى من قبل البيت الأبيض في أقل من عامين، بعد أن اعترف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة "لإسرائيل" في عام 2017 ونقل سفارة بلاده إلى هناك، واعترافه بالسيطرة "الإسرائيلية" على مرتفعات الجولان في وقت سابق من هذا العام، قبل فترة قصيرة من الانتخابات العامة السابقة.

  وخلال حملته للانتخابات العامة في الكيان التي جرت بشهر أبريل/ نيسان، تعهد نتنياهو بضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية تدريجيًا، وهي خطوة يدعمها منذ وقت طويل جميع المشرعين تقريبا في تحالفه من الأحزاب اليمينية والدينية، وقال إنه يأمل فعل ذلك بدعم أمريكي.​

انشر عبر
المزيد