"واشنطن بوست": توجه أميركي لتجديد إعفاء 5 برامج نووية إيرانية من العقوبات

31 تموز 2019 - 11:10 - الأربعاء 31 تموز 2019, 11:10:04

واشنطن - وكالات

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، اليوم الأربعاء، أنّه من المقرر هذا الأسبوع إعلان واشنطن تجديد إعفاء خمسة برامج نووية إيرانية من العقوبات، وهو ما يسمح لروسيا والصين ودول أوروبية مواصلة التعاون في المجال النووي السلمي مع إيران.

وبحسب الصحيفة، فإنّ الرئيس دونالد ترامب انحاز خلال اجتماع في المكتب البيضاوي الأسبوع الماضي إلى وزير الخزانة ستيفن منوتشين الذي يدافع عن تجديد الإعفاءات أمام اعتراضات وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون.

ونقلت الصحيفة عن ستة مصادر لم تسمها، أن منوتشين "قال لترامب إنه إذا لم تصدر إعفاءات من العقوبات بحلول الأول من أغسطس/آب كما يقتضي القانون، فستضطر الولايات المتحدة لفرض عقوبات على شركات روسية وصينية وأوروبية مشاركة في مشروعات داخل إيران كانت قد أقيمت في إطار الاتفاق النووي المبرم عام 2015".

ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية طلباً من وكالة "رويترز" للتعليق.

وكان بولتون قد أعلن، في وقت سابق من يوليو/تموز الحالي، أن ترامب يدرس إلغاء إعفاءات البرنامج النووي الإيراني.

وقال بولتون، لموقع "بريتبارت"، إنّ القرار اتخذ بعد رفع إيران مخزونها من اليورانيوم المخصب بما يتجاوز الحدود المحددة في الاتفاق النووي، وكذلك تهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني حول رفع نسبة التخصيب بأي نسبة تريدها إيران.

يذكر أنه في مايو/أيار الماضي، منحت الولايات المتحدة مجدداً إعفاءات تسمح لبريطانيا والصين وفرنسا وروسيا بمواصلة العمل مع إيران في مجال منع انتشار الأسلحة النووية، ما سمح لهذه الدول بمواصلة المشروعات التي تستهدف كبح قدرة طهران على إنتاج سلاح نووي.

وشملت الإعفاءات التي أصدرتها حكومة ترامب المنشآت النووية في آراك وبوشهر وفوردو، بهدف استمرار الرقابة الدولية عليها.

انشر عبر
المزيد