"نيويورك تايمز": بن سلمان أصبح وحيداً في مستنقع اليمن

19 تموز 2019 - 04:32 - الجمعة 19 تموز 2019, 16:32:57

بن سلمان
بن سلمان

وكالة القدس للأنباء - متابعة

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، اليوم الجمعة، أنّ الحرب السعودية في اليمن، والتي تحمل توقيع ولي العهد محمد بن سلمان، وصلت إلى طريق مسدود، وتحوّلت إلى مستنقع بن سلمان، وفق ما نقلت عن دبلوماسيين ومحلّلين، قالوا إنّ الانسحاب الحادّ لحليفه الرئيس، الإمارات، يثير أسئلة حول قدرة السعودية على قيادة الحرب بمفردها.

وتابعت الصحيفة أنّه، منذ بداية التدخل السعودي في اليمن، كانت الحرب، حرب بن سلمان. ولفتت إلى أنّ الأمير السعودي، الذي كان وزيراً للدفاع في حينها، ويبلغ 29 عاماً، شوهد في صور رسمية محاطاً بجنرالات يدقّق في الخرائط، يتفحّص طائرة هليكوبتر، ويرتدي سماعة الطيار أثناء وجوده على متن طائرة عسكرية.

ومتسلّحاً بالتعليقات المشدّدة للمسؤولين في إدارة ترامب، يأمل بن سلمان في أن تساعد واشنطن في تعويض انسحاب الإمارات بدعم عسكري أميركي جديد، وذلك وفق دبلوماسيين على اطلاع على المحادثات. إلا أنّ معارضة الكونغرس للحرب تجعل هذا الأمر مستبعداً، ما يترك السعودية أمام بعض الخيارات المتواضعة.

وتنقل الصحيفة الأميركية عن المحلّلة في معهد دول الخليج العربية، كريستين سميث ديوان، قولها: "الأمر يؤلمه لأنّه يضرّ بمصداقيته كقائد ناجح"، مضيفة أنّه لا يوجد الكثير من المواطنين في السعودية الذين يشعرون بأنّ ما يحصل استثمار حكيم للمستقبل.

وتقول الصحيفة نفسها إنّ "الضباط الإماراتيّين، والأسلحة والمال، لعبوا، بالقدر عينه، خلف الكواليس، دوراً مهماً في تماسك تحالف متشعب من المليشيات اليمنية التي تتبادل العداء، والتي بدأت بالفعل تتصارع من أجل ملء فراغ السلطة الذي خلّفه الإماراتيون. ويقول المحلّلون إنّه، نتيجة لذلك، يجعل الانسحاب الإماراتي، احتمال الانتصار العسكري السعودي، أكثر بعداً".

 

انشر عبر
المزيد