حدث في مثل هذا اليوم..وقوع معركة "قوصوة"وسيطرة العثمانيين على البلقان

15 حزيران 2019 - 08:08 - السبت 15 حزيران 2019, 08:08:13

وكالة القدس للأنباء - متابعة

15 حزيران / يونيو

أهم الأحداث:

1389 م. - وقوع معركة قوصوة التي انتصر فيها السلطان العثماني مراد الأول على الجيش الصربي والتي مكنت العثمانيين من السيطرة على البلقان.

معركة قوصوة (نسبة إلى قوصوة، كوسوفو حاليا) هي معركة وقعت بين جيش العثمانيين وجيوش الصليبيين المكونة من الجيش الصربي والألباني بقيادة ملك الصرب أوروك الخامس. حدثت المعركة في مكان يسمى قوصوة (كوسوفو حاليا).

انزعج ملوك أوروبا من توسعات الدولة العثمانية والتي كانت قد توغلت في القارة الأوربية حتى تاخمت حدود دولة الصرب والبلغار وألبانيا وأحاطت بالقسطنطينية من كل اتجاه، فأرسلوا إلى البابا يستنجدونه فقام بدعوة ملوك أوروبا لحروب صليبية جديدة. في تلك الأثناء قام ملك الصرب بمهاجمة أدرنة وكان مراد غائبا عنها، فلما علم بأمر الهجوم عاد وحارب الصرب وهزمهم. واستمرت المناوشات بين العثمانيين والأوروبيين مدة من الزمن حتى عقد الصرب والبلغار صلحا مع الدولة العثمانية نظير حماية سنوية يدفعونها لهم. قام الصرب بنقض عهودهم وتحالفوا مع ألبانيا ضد العثمانيين ليلتقي الفريقان في قوصوة.

1775 م. - "الكونغرس القاري" في أمريكا يقرر تعيين الجنرال جورج واشنطن قائدًا عامًا للجيش الأمريكي الجديد.

1805 م. - بدء الحملة البريطانية الأولى على القواسم في الخليج العربي.

1948 م. - مصر وسوريا والسعودية والأردن ولبنان والعراق يهاجمون القوات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أشهر الوفيات:

1389 م. - السلطان مراد الأول، سلطان عثماني.

السلطان مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان بن أرطغل وأمه الأميرة البيزنطية هيلين وهي ذات أصول يونانية، ثالث سلاطين الدولة العثمانية، تولى الحكم بعد وفاة أبيه السلطان أورخان سنة 1359م، وكان عمره 36عاما وقتها، واستمر حكمه 31 سنة (1359 - 1389). استولى على مدينة أدرنة عام 1362م وجعلها عاصمته، وهزم التحالف البيزنطي-البلغاري في معركة ماريتزا 1363م وفتح بلاد الصرب بعد معركة قوصوة 1389م وفيها استشهد وخلفه ابنه السلطان بايزيد الأول.

انشر عبر
المزيد