حدث في مثل هذا اليوم..العثمانيون يفتحون مدينة براتسلافا الألمانية

11 حزيران 2019 - 09:13 - الثلاثاء 11 حزيران 2019, 09:13:56

وكالة القدس للأنباء - متابعة

11 حزيران / يونيو

أهم الأحداث:

786 م. - وقوع موقعة فخ بين العلويين والعباسيين.

معركة فخ وقعت بالقرب من مكة بمكان يسمى فخ. حدثت المعركة بين الجيش العباسي في مواجهة ثوار من العلويين بزعامة الحسين بن علي (العابد) بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب، وكان مع الحسين هذا من بني عمومته إدريس وسليمان ويحيى ابناء عبد الله الكامل ساندا وشاركا في الثورة والحرب ونجو من المعركة إلا سليمان بن عبد الله الكامل فقد استشهد ، وشارك معهم إبراهيم بن إسماعيل طباطبا واستشهد.

1683 م. - فتح القائد العثماني حسين باشا براتسلافا الألمانية، وغنم تاج إمبراطور ألمانيا الموجود فيها.

1770 م. - المستكشف البريطاني جيمس كوك يكتشف «الحاجز المرجاني العظيم» على سواحل أستراليا، وهو أكبر تجمع للشعاب المرجانية في العالم.

1882 م. - نشبت مشادة بين أحد المصريين ورجل مالطي في الإسكندرية تطورت إلى مذبحة، كانت ذريعة للتدخل البريطاني واحتلال مصر، تحت دعاوى عدم قدرة  العرابيين على حماية الأجانب، واستمر هذا الاحتلال 72 عاما.

1937 م. - جوزيف ستالين يعدم ثمانية من جنرالات الجيش بتهمة الخيانة العظمى.

1943 م. - الحامية الإيطالية على بانتليريا تستسلم بعد تعرضها لقصف جوي ثقيل وذلك في الحرب العالمية الثانية، وهي أول أرض استولت عليها القوة الجوية وحدها.

1948 م. - بدأت الهدنة الأولى في فلسطين بين الجيوش العربية والعصابات اليهودية، وكان الوسيط الدولي في هذه الهدنة الكونت "فولك برنادوت" الذي اغتالته اليهود بسب اقتراحه وضع حد للهجرة اليهودية في فلسطين، ووضع القدس كلها تحت السيادة الفلسطينية.

1964 م. - الحكم على الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا بالسجن مدى الحياة.

1970 م. - القوات الأمريكية تغادر «قاعدة هويلس» الليبية بعد نحو 25 عامًا من احتلالها بعد طردها للقوات الإيطالية والألمانية منها في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

1971 م. - الولايات المتحدة تلغي القطيعة الاقتصادية مع الصين والتي دامت 21 سنة.

1982 م. - سوريا والعدو الصهيوني توافقان على وقف إطلاق النار في البقاع اللبناني بعد حوالي خمسة أيام من القتال الشرس بين الجانبين في إطار الاجتياح الصهيوني للبنان.

انشر عبر
المزيد