المطران حنا: في ذكرى النكبة.. "لا يحق لأحد أن يتنازل عن حبة تراب من ثرى فلسطين"

14 أيار 2019 - 10:45 - الثلاثاء 14 أيار 2019, 10:45:18

القدس المحتلة - وكالات

قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس "إننا في ذكرى النكبة الفلسطينية نبعث بتحيتنا القلبية من رحاب مدينة القدس المباركة إلى كافة أبناء شعبنا الفلسطيني حيثما كانوا وأينما وجدوا.

فالنكبة بالنسبة إلينا إنما هي واقع مرير يعيشه أبناء شعبنا الفلسطيني وخاصة أولئك الذين اقتلعوا اقتلاعا من ديارهم وشردوا وأصبحوا لاجئين في مخيمات اللجوء وبعضهم أصبح مشتتا في سائر أصقاع العالم ."

وتابع قائلا بكلمة مسجلة لدى مشاركته في فعالية بمناسبة ذكرى النكبة في مدينة برلين الألمانية: في ذكرى النكبة الفلسطينية نقول: بأننا لن ننسى الجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا الفلسطيني وما تعرض له شعبنا عام 1948 إنما هي عملية تطهير عرقي ومحاولة هادفة لطمس وجود الشعب الفلسطيني في هذه الأرض المقدسة.

وأضاف، لا يحق لأحد أن يتنازل عن حق العودة ولا يحق لأحد أن يتنازل عن حبة تراب من ثرى فلسطين فهذه أرض مقدسة ينتمي إليها الفلسطينيون وجذورهم عميقة في تربتها وشعبنا لم يكلف ولم يخول أحدا لكي يتنازل باسمه عن شيء.. ففلسطين ستبقى لأبنائها وحق العودة هو حق ثابت غير قابل للمقايضة ولا يسقط بالتقادم، كما أن القدس عاصمتنا وستبقى كذلك رغما عن كل الإجراءات الاحتلالية الغاشمة والقرارات الأمريكية الظالمة .

وقال: أوجه كلمتي إلى إخوتنا اللاجئين في مخيمات اللجوء في لبنان وسوريا والأردن وغيرها من الأماكن قائلا لهم: تمسكوا بمفاتيح عودتكم، تمسكوا بكواشينكم فأنتم عائدون حتما إلى وطنكم ولا يحق لأية جهة أن تسلبكم هذا الحق ، ولا يجوز لأحد أن يستسلم لثقافة الإحباط واليأس التي يريدنا البعض أن نكون غارقين فيها فلا يضيع حق وراءه مطالب.

انشر عبر
المزيد