تطبيع.. مشكلة الإمارات مع موطن "تيس الجبل"

26 نيسان 2019 - 10:46 - الجمعة 26 نيسان 2019, 10:46:53

قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي
قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي

أبو ظبي - وكالات

أثارت تغريدة لقناة "ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي"، غضب الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي عقب استخدامها تسمية "إسرائيلية" لصحراء البحر الميت الفلسطينية في وصف حيوان “تيس الجبل النوبي” الذي يعيش فيها.

وسببت التغريدة التي نشرت يوم الأربعاء (24 نيسان)، استياء وغضبا بين أوساط رواد مواقع التواصل، الذين اعتبروا ذلك تماشياً مع رواية الاحتلال المزيفة، واستكمالا لحالة التطبيع مع كيان العهدو الصهيوني المتنامي في الإمارات.

وكانت “ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي”، قد نشرت على صفحاتها في فيسبوك وتويتر صورا لـ”تيس الجبل النوبي” وهو يتسلق أعالي الجبال في صحراء (البحر الميت)  معتمدة بذلك عل التسمية العبرية للصحراء، “جوديان بإسرائيل”، بينما الاسم التاريخي للصحراء هو “صحراء البحر الميت”.

وتداول عشرات المغردين المنشور، وعلقوا عليه بعبارات غاضبة ومستنكرة، مطالبين القناة بالاعتذار.

ويعيش في مرتفعات صحراء البحر الميت حيوان "تيس الجبل"، الذي يبرع في تسلق المرتفعات الوعرة، بينما تسوِّق سلطات الاحتلال التي تسيطر على المنطقة على أنها حيوانات "إسرائيلية".

وعلى إثر الضجة التي خلفتها الصورة، قامت المحطة بحذف التغريدة الأولى ونشر أخرى جاءت كالتالي:

"زوج من تيس الجبل النوبي يتسلق أعالي الجبال في صحراء عين جدي في فلسطين. تنجذب أعداد كبيرة من تيس الجبل إلى محمية عين جدي في أحد الوديان حيث مصدر المياه النادرة في الصحراء والتي تنساب أسفل ممر منحدر."

انشر عبر
المزيد