ندوة حول مسار "العلاقات اللبنانية - الفلسطينية" في "شاتيلا"

25 نيسان 2019 - 01:02 - الخميس 25 نيسان 2019, 13:02:32

شاتيلا - وكالة القدس للأنباء

عقد الملتقى الشبابي اللبناني – الفلسطيني، في مقره في مخيم شاتيلا أمس الأربعاء، ندوة تحت عنوان: "مسار العلاقات اللبنانية الفلسطينية" شارك فيها: الوزير السابق الدكتور عصام نعمان، والكاتب والإعلامي، أمين مصطفى، وقدم لها الإعلامي عبد معروف، وقد حضرها عدد من المثقفين والهيئات الاجتماعية وحشد من أهالي المخيم.

قسم نعمان العلاقات اللبنانية الفلسطينية إلى قسمين: الأول شعبي ووصفه بـ"المتين"، والثاني مع الدولة اللبنانية الذي قدّره بأنه "لم يكن على ما يرام".

وقال: "ثمة بين الفلسطينيين من يعتقد بأن هناك إمكانية لتسوية مع الكيان الصهيوني، وهذا لم يصل إلى نتيجة، وهناك من يؤمن بخط المقاومة، وهو الذي من شأنه تغيير موازين القوى، ولذا لا بد من وحدة هذا النهج المقاوم من غزة إلى لبنان فسوريا وإيران".

بدوره، استعرض مصطفى مسار العلاقات اللبنانية الفلسطينية قبل وبعد النكبة، موضحاً أن "هذه العلاقات مرت بمحطات عدة، كان من نتائجها الاندماج والمصاهرة، والمقاومة جنباً إلى جنب ضد عدو مشترك هو الكيان الصهيوني، والقوى التي ترعاه وتسانده". ودعا إلى ضرورة تعزيز وتمتين هذه العلاقات، لمواجهة التحديات والأخطار الجسيمة المحدقة بالجانبين، وسد كل الثغرات القائمة أو المفتعلة التي يمكن أن يستغلها المتربصون المحليون والإقليميون والدوليون، لغرس أسافين الفرقة والفتنة في ما بينهم".

وطالب مصطفى "بإعطاء الفلسطينيين حقوقهم المدنية، وفق ما أقرته هيئة الحوار الوطني اللبناني الفلسطيني، وعدم التعامل مع المخيمات من الزاوية الأمنية فقط".



ندوة حول العلاقة اللبنانية الفلسطينية في شاتيلا

ندوة حول العلاقة اللبنانية الفلسطينية في شاتيلا 2

ندوة حول العلاقة اللبنانية الفلسطينية في شاتيلا 3

انشر عبر
المزيد