طهران تهاجم المشاركين باجتماع وارسو: لن تهربوا من أعين إيران

11 شباط 2019 - 10:44 - الإثنين 11 شباط 2019, 10:44:03

طهران - وكالات

هاجم رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في البرلمان الإيراني، كمال خرازي، الأحد، الدول المشاركة في قمة دولي تستضيفه العاصمة البولندية وارسو حول إيران والشرق الأوسط يومي 13 و14 فبراير/شباط الحالي.

وقال خرازي في تصريح صحفي من العاصمة القطرية الدوحة، إن "الاجتماع لا يستهدف إيران فحسب، بل ربما كان الهدف منه هو رغبة الولايات المتحدة في نشر صواريخ في بولندا ضد روسيا"، وفق وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا(.

ووصف الاجتماع المرتقب بأنه "معادي للإسلام"، معتبرا أن "المسؤولين الهولنديين توحدوا مع أعداء الأجانب والإسلام بسبب عدم استقلاليتهم وافتقارهم إلى الخبرة السياسية".

وأكد أن "الدول التي ستشارك في اجتماع وارسو بغرض معاداة إيران لن تستطيع الهرب من أعين إيران".

وتابع خرازي: "يجب أن يعرفوا أن هذه السياسة الخطيرة ستتحول إلى أزمة، وسيأخذون نصيبهم منها".

وشدد على أن المنطقة تمر بمرحلة خطرة، مشيرا إلى الحاجة إلى الحوار والاحترام من أجل هيمنة السلام والاستقرار بالمنطقة.

وبرعاية الولايات المتحدة، تستضيف بولندا اجتماعا دوليا بشأن إيران والشرق الأوسط، يومي 13 و14 فبراير/ شباط المقبل، بمشاركة مسؤولين من عشرات الدول، وخاصة وزراء خارجية دول الشرق الأوسط.

ومنذ عقود تفرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران، تم رفعها بعد توقيع الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني، عام 2015، قبل أن تعود مجددا في مايو/أيار 2018، مع توافق أمريكي خليجي ضد طهران.

ومنذ نحو عام، والولايات المتحدة تتحدث عبر اجتماعات عربية وبيانات عن خطة بناء تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي (MESA ـ الناتو العربي) للتصدي للنفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة، ورفع القدرات القتالية والدفاعية للدول المشاركة.

انشر عبر
المزيد