قمة ثانية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية نهاية الشهر الجاري

06 شباط 2019 - 12:05 - الأربعاء 06 شباط 2019, 12:05:04

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيجتمع بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في فيتنام يومي 27 و28 من شباط/ فبراير الجاري.

وكشف ترامب الموعد خلال اجتماع مع مذيعين تلفزيونيين أمس الثلاثاء من دون أن يوضح مكان انعقاده.

ويأتي الإعلان عن القمة الجديدة بين الزعيمين، بعد أسبوع من حديث لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، قال فيها إنه يعتزم إرسال فريق للقيام بالاستعدادات اللازمة للقمة بين ترامب وأون.

وقال بومبيو: إن "الكوريين الشماليين وافقوا على عقد القمة الثانية بين الزعيمين في نهاية فبراير، على أن تعقد في مكان ما بآسيا، لمناقشة إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، ومن أجل مستقبل أكثر إشراقاً لشعب كوريا الشمالية".

وقال مسؤولون ودبلوماسيون، الشهر الماضي، إن فيتنام حريصة على استضافة القمة. لكن الخارجية الفيتنامية قالت إنها لم تتلقَّ معلومات بشأن توقيت أو مقر القمة المحتملة بين ترامب وكيم، وعبَّرت عن ثقتها بقدرتها على استضافة اجتماع من هذا القبيل.

كما جرى الحديث عن بانكوك لاحتضان القمة، وكذلك سنغافورة التي استضافت أول قمة بين رئيس أميركي وزعيم كوري شمالي، وأسفرت عن التزام مبهم من جانب كيم يقضي بالعمل على نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، لكنه لم يتخذ بعدُ ما تعتبره واشنطن خطوات ملموسة في ذلك الاتجاه.

انشر عبر
المزيد