أبو ظريفة: مصر أكدت فتح معبر رفح قريباً

10 كانون الثاني 2019 - 09:39 - الخميس 10 كانون الثاني 2019, 21:39:43

خلال اللقاء
خلال اللقاء

غزة - وكالات

قال عضو المكتب السياسي لـ"الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"، اليوم الخميس، إن "الوفد الأمني المصري المتواجد في غزة، أكد أن معبر رفح سيعمل خلال أيام بغض النظر عن عودة موظفي السلطة الذين انسحبوا قبل أيام".

جاء ذلك عقب انتهاء اجتماع جمع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، بالوفد المصري، وقيادات من الفصائل الوطنية والإسلامية بغزة.

وأوضح أبو ظريفة في تصريح صحفي، أن "الاجتماع مع الوفد تناول ملف المصالحة المتعثرة، وتباطؤ الاحتلال بتطبيق تفاهمات تخفيف الحصار، وأزمة المعبر".

وبيّن أبو ظريفة أن الفصائل أكدت على الوفد "ضرورة تجاوز الآليات السابقة التي تعتمد على الثنائية في الحوار من أجل إتمام المصالحة للاتجاه نحو الحوار الشامل بمشاركة الفصائل كافة".

وحول تباطؤ العدو في تنفيذ تفاهمات "تخفيف" الحصار، أوضح أن الفصائل قالت للوفد إن "حالة الهدوء قد لا تدوم مالم يلتزم الاحتلال بالتفاهمات"، مطالباً مصر بالضغط على العدو الصهيوني.

وأشار أبو ظريفة إلى أن الوفد المصري أكد للفصائل أنه "سيضغط على الاحتلال من أجل الوفاء بالتفاهمات التي جرى الاتفاق عليها لتخفيف الحصار مقابل بقاء حالة الهدوء في غزة".

وتسلمت السلطة رسميًا معابر غزة قبل 14 شهراً ضمن اتفاق مصالحة وُقِع في القاهرة، إلا أن موظفي السلطة أعلنوا قبل أيام انسحابهم، ولاقى ذلك استنكاراً كبيراً من أوساطٍ رسمية وشعبية دعت للعدول عن قرارهم.

ووصل وفد رفيع المستوى من المخابرات العامة المصري اليوم إلى غزة لبحث ملف معبر رفح، خاصة بعد انسحاب عناصر السلطة منه قبل أيام، وتثبيت وقف إطلاق النار، وجهود المصالحة.

 

انشر عبر
المزيد