فوائد المشي 10 أشياء ستحدث في جسمك إذا مشيت كل يوم 30 دقيقة

07 كانون الثاني 2019 - 09:14 - الإثنين 07 كانون الثاني 2019, 09:14:17

ربما تعرف من هو ابو الطب عند اليونان ، إنه أبوقراط. ولكن ربما لا تعرف مقولته حول فوائد المشي كل يوم ، يقول "المشي هو أفضل دواء للرجل".

ربما تعرف من هو ابو الطب عند اليونان ، إنه أبوقراط. ولكن ربما لا تعرف مقولته حول فوائد المشي كل يوم ، يقول المشي هو أفضل دواء للرجل .

لا تزال هذه المقولة مقياساً حتى يومنا هذا لأهمية المشي بالنسبة للصحة، للرجال والنساء.. وإذا ما وضعنا اليوم المشي مدة نصف ساعة، إلى جانب تحسين النظام الغذائي، والنوم الجيد ليلاً، فإننا سنكون أمام وصفة قد تكون أفضل وصفة صحية للجميع لتجنب الأمراض والسمنة وغيرها.

فيما يلي، قائمة بأفضل الأشياء التي يمكن أن تحصل في جسمك بحال المشي يومياً.. فالمشي رخيص، سهل، وقابل للتطبيق مع الجميع تقريباً.

1- التغيرات الايجابية للدماغ

الدراسات الطبية تؤكد أن التمارين الهوائية التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً، كالمشي خاصة مع استنشاق الهواء النقي، تحسّن صحة الدماغ، وتمنع الإصابة بالخرف، وتقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وتحسن الصحة العقلية بشكل عام. كما أنها تحد من الإجهاد الذهني، وتحافظ على مستوى مرتفع من الاندورفين في الجسم.

2- فوائد المشي لتحسين البصر

رغم أن البعض لا يرى رابطاً بين الساقين والعينين، إلا أن المشي يساعد العين بشكل جيد، حيث أنه يساعد في مكافحة الجلوكوما عن طريق تخفيف ضغط العين.

3- فوائد المشي للقلب

وفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن المشي ليس أقل فعالية من الركض عندما يتعلق الأمر بالوقاية من أمراض القلب أو السكتات الدماغية. يساعد هذا النشاط على تجنب مشاكل القلب عن طريق خفض مستويات ضغط الدم المرتفع والكولسترول وتحسين الدورة الدموية.

4- زيادة حجم الرئتين

المشي هو تمرين هوائي يعمل على زيادة تدفق الأوكسجين في مجرى الدم ويساعد في تدريب رئتيك وتوسعتها، وكذلك التخلص من السموم فيها.

كما أن التنفس العميق خلال المشي يعمل على تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بأمراض الرئة.

5- تحسّن صحة البنكرياس ومقاومة السكري

المشي هو النصيحة الأولى التي يقدمها أطباء الغدد لمرضى السكري. فهو أحد أهم الأساليب في الوقاية من مرض السكري، أو في السيطرة عليه وعلى البدانة وتحسين عمل البنكرياس.

أحد الأبحاث الطبية بينت أن المشي حسّن من تحمل الغلوكوز (مدى امتصاص خلايا الدم للسكر) بمعدل 6 مرات أفضل من الناس الذين لم يمارسوا رياضة المشي. خلال فترة تجريبية مدتها 6 أشهر.

6- تحسين الهضم وعمل الأمعاء

يساعد المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً، في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون في المستقبل، كما أنه يحسّن عملية الهضم ويقلل الإمساك من خلال المساعدة في تنظيم حركات الأمعاء وعملها.

7- فوائد المشي للرجيم وفقدان الوزن

المشي أحد الوسائل المثالية للتخلص من البدانة وتخفيف الوزن. المعيار المثالي للحصول على جسم متناسق وتخفيف الوزن هي المشي لـ 10 آلاف (10.000) خطوة، (وهو ما يعادل ساعة مشي تقريباً) وخاصة إذا قمت بالمشي صعوداً على على الدرج خلال هذه الساعة. حيث سيتسبب ذلك في حرق السعرات الحرارية بشكل مثالي.

بالإضافة إلى ذلك فإن فإن المشي لا يسبب تقلصات في العضلات وإحساس بالتعب الشديد كما هو في بعض الرياضات القاسية الأخرى، التي تدفع البعض للتوقف السريع عن ممارستها. فحين تمارس المشي اليوم، ستستطيع مواصلة المشي غداً وبعد غد وهكذا.

8- تحسّن صحة العظام

يتسبب المشي في زيادة حركة المفاصل بشكل عام، ومقاومة العظام، وبالتالي يحسّن صحة العظام والمفاصل ويقلل جداً من فقدان كتلة العظام وهشاشتها. وأيضاً يقلل خطر الإصابة بالكسور.

توصي جمعيات طب العظام والمفاصل بالمشي المعتدل يومياً مدة 30 دقيقة على الأقل للحد من آلام المفاصل.

9- علاج الام الظهر

يعد المشي أحد أفضل العلاجات لآلام الظهر، لأنه نشاط منخض التأثير، سهل وغير قاس، وبالتالي لن يسبب آلام أو انزعاج للظهر كالجري أو غيرها. كما يساهم المشي في تحسين الدورة الدموية داخل الهياكل الشوكية ويحسّن المرونة واللياقة في حركة العمود الفقري. وهو أمر أساسي وهام للظهر والعمود الفقري.

10- مزيد من الاسترخاء وقليل من الاكتئاب والعصبية

من أفضل الفوائد التي يجنيها الشخص الذي يمشي، هي تقليل المشاكل النفسية، وتحسين أعراض الاكتئاب ورفع الروح المعنوية للجسم، ومساعدة الجسم على الاسترخاء بعد المشي.

يقلل المشي من العصبية، ويطرد الشحنات السلبية في الجسم حيث يتم تفريغها خلال المشي.

هذه بعض من فوائد المشي التي يمكن أن يجنيها الشخص.

انشر عبر
المزيد