خاص: هل ستتحول أسطح "برج البراجنة" إلى مشاتل خضراء؟

04 كانون الثاني 2019 - 11:53 - الجمعة 04 كانون الثاني 2019, 11:53:45

مشتل برج البراجنة 3
مشتل برج البراجنة 3

وكالة القدس للأنباء - خاص

" الحديقة العضوية على السطح"، هي الحديقة الأولى من نوعها في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، التي أطلقتها جمعيّة البرامج النسائيّة على سطح مبنى "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين- الأونروا"، بالتعاون مع شركة «Cedar Environmental» ومؤسسها المهندس زياد أبي شاكر، وبتمويل من السفارة النروجية في لبنان.

وخلال حديث لـ "وكالة القدس للأنباء"، أشارت مديرة مشروع الحديقة مريم الشيخ عيسى إلى «أن المشروع جديد من نوعه، وبالرغم من الاكتظاظ السكاني داخل المخيم، والصعوبات التي واجهتهم خلال تجهيز السطح إلا أنهم استطاعوا تخطي هذه العقبات، مؤكدة نجاح التجربة إضافة إلى توفير فرص عمل لعدد من النساء والشباب داخل المخيم، مثنية على جهود فريق العمل".

هذا المشروع يساهم في تمكين عشرات العائلات من تأمين مصدر رزق لها، حيث جهزت بطريقة بيئية بامتياز، فالأحواض التي تستخدم مصنوعة من مخلفات النفايات البلاستيكية، وعملية الري تتم عبر تجميع  مياه أجهزة التبريد، الموجودة  في مبنى الوكالة وعددها 12 في خزانات، يقوم بعدها العاملون بمد الأنابيب من خزانات المياه، وإعادة ضخّها لري المزروعات.

"سبانخ، ملفوف، بروكولي، قرنبيط، بصل، هندبة، زعتر، وحشائش... هي الخضار العضوية التي تنتج من تشتيل نحو 2600 شتلة، على مساحة مئة متر مربّع من سطح مبنى الأونروا، وعند الحصاد يعاد استخدام السماد ورشه من جديد، دون استخدام أي مبيدات أو أسمدة كيماوية .

أنشىء هذا المشروع ليؤمن منتوجات طازجة وعضوية، واستخدامها لمطبخ سفرة، حيث تمكن القائمون عليه بالاكتفاء الذاتي، ويجعهلم  قادرين على  تأمين وجبات وطلبات صحية، لعشرات المؤسسات والمدارس خارج المخيم، باستخدام أعشاب وخضار ومنتجات عضوية من حديقة السطح .

المبادرة لاقت استحساناً من أهالي المخيم .. العشرات من الشبان والشابات شاركوا في زراعة هذه النباتات، وهدفهم أن تعود بالنفع على المخيم والمحتاجين.

مشتل برج البراجنة 1 مشتل برج البراجنة 2. مشتل برج البراجنة 4 مشتل برج البراجنة 5 مشتل برج البراجنة 6 مشتل برج البراجنة 7 مشتل برج البراجنة 8
انشر عبر
المزيد