حدث في مثل هذا اليوم..جندي مصري يقتل 20 صهيونياً رداً على مذبحة الأقصى

26 تشرين الثاني 2018 - 11:39 - الإثنين 26 تشرين الثاني 2018, 11:39:40

الجندي المصري الذي قتل 21 صهيونياً
الجندي المصري الذي قتل 21 صهيونياً

وكالة القدس للأنباء - متابعة

26 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز الأحداث:

1382 م. - السلطان "برقوق بن آنص" يتولى الحكم في مصر، وهو مؤسس دولة المماليك الثانية.

المماليك هم سلالة من الجنود حكمت مصر والشام والعراق وأجزاء من الجزيرة العربية أكثر من قرنين ونصف القرن، وبالتحديد من 1250م إلى 1517م.  تعود أصولهم إلى آسيا الوسطى، قبل أن يستقروا بمصر، والتي أسسوا فيها دولتين متعاقبتين كانت عاصمتهما القاهرة: الأولى دولة المماليك البحرية، والثانية دولة المماليك البرجية، بانقلاب عسكري قام به السلطان الشركسي برقوق.

1830 م. - القوات الفرنسية تفشل في اقتحام مدينة البليدة الجزائرية بسبب مقاومة السكان.

1988 م. - الولايات المتحدة ترفض منح رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عرفات، تأشيرة دخول لإلقاء خطاب في مقر الأمم المتحدة.

1943 م. - هزة أرضية في تركيا تودي بحياة 1800 شخص.

           - مؤتمر قمة في طهران شمل روزفلت، تشرشل، وستالين في الحرب العالمية الثانية.

1950 م.- الجيش الصيني يدخل كوريا الشمالية لمساندتها ضد تحالف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وذلك أثناء الحرب الكورية، وساهم هذا التدخل في تعديل موزاين القوى.

1962 م. - أحمد بن بلة يشكل أول حكومة في الجزائر بعد الاستقلال.

1973 م. - عقد مؤتمر الجزائر، وحضرته ست عشرة دولة عربية بمبادارة من سوريا ومصر بعد حرب أكتوبر، وقاطعته العراق وليبيا.  صدر عن المؤتمر بيان ختامي ومجموعة من القرارات، أهمها:

إقرار شرطان لـ "السلام" مع كيان العدو: الأول: انسحاب الكيان من جميع الأراضي العربية المحتلة،  وفي مقدمتها القدس.  الثاني: استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية الثابتة، وتقديم جميع أنواع الدعم المالي والعسكري للجبهتين السورية والمصرية من أجل استمرار نضالهما ضد العدو الصهيوني، واستمرار استخدام سلاح النفط العربي، ورفع حظر تصدير النفط للدول التي تلتزم بتأييدها للقضية العربية العادلة، وتوجيه تحية تقدير للدول الأفريقية التي اتخذت قرارات بقطع علاقاتها مع كيان العدو، والقيام بإعادة تعمير ما دمرته الحرب من أجل رفع الروح النضالية عند الشعوب العربية.

1979 م. - اكتشاف حقل نفطي في فنزويلا يعادل مجمل احتياط دول أوبك.

1990 م. - الجندي المصري أيمن حسن يهاجم جيباً وحافلتين عسكريتين "إسرائيليتين" على الحدود المصرية - الفلسطينية.

أيمن محمد حسن محمد (ولد في 18 تشرين الثاني عام 1967م)، نشأ في مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية.  وهو جندي مصري.  قام في 26 تشرين الثاني 1990م، بتنفيذ عملية عسكرية على الحدود المصرية - الفلسطينية المحتلة، رداً على إساءة جنود "إسرائليين" وإهانة العلم المصري، وقيام "الإسرائليين" بمذبحة المسجد الأقصى الأولى.  قتل 21 ضابطاً وجنديا "إسرائيليا"، وجرح 20 آخرين بعد مهاجمة سيارة جيب وأتوبيسين "إسرائيليين"، وقد أصيب في رأسه، ثم عاد إلى الحدود المصرية ليسلم نفسه.  حُكم عليه في 6 نسيان 1991م، بالسجن لمدة 12 عاما.

أشهر الوفيات:

844  م. – عبد الله بن طاهر، أحد قادة العصر العباسي الأول، ومن مؤسسي الدولة الطاهرية. عهد "المأمون" إليه بولاية "خراسان" خلفًاً لأبيه، فاستخلف "عبد الله" عليها أخاه "طلحة"، فاستمر عليها حتى توفي بعد سبع سنين.  وبعد ذلك اتجه "عبد الله" بجيشه إلى "مصر" التي كانت تموج بالفتن والاضطرابات بعد تمرد ولاتها على سلطان العباسيين، فزحف إليها بجيشه – سنة (211هـ = 826م) وأرسل إلى "عهد بن السري" – والي مصر- يدعوه إلى السمع والطاعة للخليفة "المأمون"، ولكن "ابن السري" حاول رشوته بهدية كبيرة، أرسلها إليه خفية، فردها "عبد الله"، وكتب إليه يقول: "لو قبلت هديتك نهارًاً لقبلتها ليلاً.. بل أنتم بهديتكم تفرحون".ولم يجد "ابن السري" بدًا من الاستسلام، فاستسلم له في (5 صفر 211هـ = 17 تموز / مايو 826)، ودخلها "عبد الله" واليًا عليها.

1504 م. - الملكة إيزابيلا الأولى، ملكة قشتالة وليون وصقلية.

2003 م. استشهاد المجاهد "خالد السميري" و "أسامة السميري" و "إبراهيم السميري"، من مجاهدي سرايا القدس خلال تصديهم للاجتياح الصهيوني شرق خان يونس.

 

انشر عبر
المزيد