الأردن: تلقينا طلبا رسميا من الكيان لبدء المشاورات حول الغمر والباقورة

05 تشرين الثاني 2018 - 12:39 - الإثنين 05 تشرين الثاني 2018, 12:39:21

عمان - وكالات

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، أنها تلقت طلبا رسميا من الكيان لبدء مشاورات حول ملحقي الغمر والباقورة المتنازع عليهما بين الجانبين.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، في بيان نشرته على الحساب الرسمي لرئاسة وزراء البلاد في موقع "فيسبوك"، إن "الأردن تلقى طلبا رسميا من إسرائيل للبدء بمشاورات حول ملحقي الغمر والباقورة الذي أعلن الملك عبد الله الثاني قرار المملكة إنهاء العمل بهما مع نهاية مدتهما القانونية بحلول أكتوبر من العام المقبل".

وأضافت غنيمات أن "الأردن مارس حقه القانوني الذي نصت عليه اتفاقية السلام بقراره إنهاء العمل بالملحقين وسينفذ التزامه الدخول في مشاورات لتنفيذ القرار وبما يحمي حقوقه ومصالحه الوطنية وسيحترم أي حقوق لإسرائيل".

وأعلن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، يوم 21 أكتوبر الماضي، إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية وادي عربة للسلام مع إسرائيل، مؤكدا أن ذلك يأتي انطلاقا من الحرص على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين.

وبعد ذلك بساعات، أعلنت الحكومة الأردنية أنها سلمت الجانب الصهيوني مذكرتين تقضيان بإنهاء الملحقين الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر من معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.

إعلان العاهل الأردني في حينه جاء بالتزامن مع مطالبات القوى الوطنية الأردنية بعدم السماح لإسرائيل باستخدام أراضي الباقورة الأردنية لمدة 25 عاما قادمة، كما يأتي بالتوازي مع دراسة حكومة بلاده لإبعاد الموضوع.

انشر عبر
المزيد