الكيان يزعم أن أعداد اللاجئين الفلسطينيين يقدّر بالآلاف لا بالملايين

16 تشرين الأول 2018 - 03:02 - الثلاثاء 16 تشرين الأول 2018, 15:02:51

اللاجئين الفلسطينيين
اللاجئين الفلسطينيين

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

العنوان الأصلي: Israel says Palestinian refugees number in the thousands, not millions

الكاتب: Dan Williams

المصدر: Reuters

التاريخ: 13 تشرين اول / اكتوبر 2018

 

قال مسؤول إسرائيلي، يوم الجمعة الفائت، إن دراسة حكومية إسرائيلية مشتركة مع واشنطن تقول إن عدد اللاجئين الفلسطينيين يقدّر بالآلاف، وليس بالملايين كما تحدده وكالة الإغاثة التابعة للأمم المتحدة التي كانت هدفاً لتقليص في ميزانيتها من قبل إدارة [الرئيس دونالد] ترامب.

إن مصير الفلسطينيين الذين شردتهم حرب عام 1948 التي تأسست فيها إسرائيل ونسلهم لطالما خيم على جهود السلام التي ترعاها الولايات المتحدة. وكان الإحباط من هذه القضية أحد العوامل التي أدت إلى احتجاجات أسبوعية، عنيفة في الغالب، على حدود غزة خلال النصف الأخير من العام، والتي قتل خلالها 200 فلسطيني على يد القوات الإسرائيلية.

يطالب الفلسطينيون بحق اللاجئين بالعودة إلى الأراضي الموجودة الآن في إسرائيل، في حين أنها ترفض ذلك، وتصر على أنهم يجب أن يستقروا في أماكن وجودهم أو في دولة فلسطينية مستقبلية. وتوقفت المفاوضات حول تأسيس تلك الدولة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة في عام 2014.

ترتسم الديموغرافيا في أفق الخلاف. تقدر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عدد اللاجئين بنحو 5 ملايين شخص، بمن فيهم أحفاد 700 ألف فلسطيني فروا أو طُردوا في عام 1948.

وتقول إسرائيل إن الناجين فقط من بين اللاجئين الأصليين عام 1948 يجب أن يُعتبروا لاجئين اليوم - وهي فكرة تعارضها القيادة الفلسطينية بشدة، التي ترقى [أرقامها] إلى أرقام الأونروا.

لم يتم نشر الدراسة الإسرائيلية، ولم يكن هناك رد فعل فوري من المسؤولين الفلسطينيين أو من الأونروا، حول أعداد اللاجئين.

من ناحيتها، وصفت تسيبي هوتبيلي، نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية العام 2018 بأنه "نقطة تحول" للأونروا وتعريفها للاجئين الفلسطينيين، "حيث قالت الولايات المتحدة: "ليس بعد الآن"، وأن دولة إسرائيل تقترب من هذه السياسة".

 

سجل الحساب:

وفي حديثها إلى محطة إذاعة تل أبيب 102 FM ، قالت هوتبيلي إن باحثين في وزارتها وفي مجلس الأمن القومي الإسرائيلي قاموا بتجميع تقرير يشير إلى وجود "عدد محدود من بضعة آلاف" من اللاجئين الفلسطينيين اليوم.

وقالت: "العدد لا يقترب من الملايين". دون أن تذكر تفاصيل عن كيفية حساب الباحثين الإسرائيليين لهذه الارقام المنخفضة.

ورداً على سؤال حول تصريحات هوتبيلي، قال مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه لرويترز: "في حين تعتقد الولايات المتحدة أن نموذج الأونروا غير مناسب، ولا يمكن احتماله، إلا أننا لن نضيف أكثر من ذلك في الوقت الحالي".

في آب / أغسطس، قالت مبعوثة الولايات المتحدة آنذاك إلى الأمم المتحدة، نيكي هالي، إن على الأونروا "تغيير عدد اللاجئين وفق حساب دقيق" مقابل إعادة التمويل الأمريكي للوكالة. كما انتقد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، برنامج مساعدة الأونروا بأنه "البرنامج الوحيد في التاريخ القائم على افتراض أن وضع اللاجئ هو وراثي".

وفي خطاب مفتوح أصدره في الشهر التالي، قال المفوض العام للأونروا، السيد بيير كراهينبول، إن "الطبيعة الممتدة لأزمة لاجئي فلسطين" ليست فريدة من نوعها. وقال إن أطفال وأحفاد اللاجئين الذين نزحوا منذ فترة طويلة في أفغانستان والسودان والصومال والكونغو وغيرها من الأماكن معترف بهم أيضاً كلاجئين وتقدم لهم الأمم المتحدة المساعدة.

انشر عبر
المزيد