أبو مرزوق: من الصعب أن يفرض عباس عقوبات جديدة ضد غزة

15 تشرين الأول 2018 - 10:56 - الإثنين 15 تشرين الأول 2018, 22:56:24

الدوحة - وكالات

استبعد عضو المكتب السياسي لحركة (حماس) موسى أبو مرزوق مساء الاثنين، فرض الرئيس محمود عباس عقوبات جديدة ضد قطاع غزة "لصعوبتها من الناحية السياسية".

وقال أبو مرزوق في تغريدة على حسابه في "تويتر": "كثر الحديث عن عقوبات جديدة شاملة على القطاع ومن الناحية السياسية من الصعب أن ينفذ أبو مازن (الرئيس عباس) تهديداته".

وعزا أبو مرزوق ذلك "لأن الكيان أحال له (عباس) -عبر الاتفاقيات- السلطات الأمنية والاقتصادية والمدنية ومن الصعب الانسحاب منها".

وأكد أنه في حال فرض عباس للعقوبات "فإنه يخدم إسرائيل باستعادة ما إحالته له من سلطات وتفصل الضفة (الغربية المحتلة) عن القطاع".

وأبدى مراقبون في الآونة الأخيرة تخوفهم من فرض الرئيس عباس عقوبات جديدة ضد قطاع غزة، في وقت لا تزال فيه المصالحة متعذرة التطبيق.

وشرعت السلطة الفلسطينية منذ مارس 2017 بفرض خصومات على رواتب موظفيها في غزة والبالغ عددهم نحو 62 ألف موظف تراوحت بين 30-60%، إضافة إلى وقف امتيازات مالية أخرى مثل العلاوات الإشرافية والاجتماعية.

ولم يصدر عن الرئيس عباس أو عن الحكومة أي قرار بقانون/ مرسوم رئاسي أو قرار حكومي بشأن تلك الإجراءات، وبُررت في مناسبات عديدة بأنها "خللاً فنياً"، رغم أن قيادة السلطة وعدت بحل الخلل وصرف الرواتب تنفيذًا لقرار المجلس الوطني الداعية لحل الخلل.

انشر عبر
المزيد