خاص: من حوَل نهر "البارد" إلى مكب لبقايا اللحوم والنفايات ؟

17 تموز 2018 - 01:50 - الثلاثاء 17 تموز 2018, 13:50:58

بقايا لحوم على ضفة النهر
بقايا لحوم على ضفة النهر

وكالة القدس للأنباء - مصطفى علي

يلقي بعض أصحاب محال اللحوم، وبعض الأهالي  في مخيم نهر البارد، النفايات في النهر وعلى أطرافه، الأمرالذي يسبب الأمراض الجرثومية للأطفال والكبار، وانتشار الروائح الكريهة ، ما يلاقى استياءً واحتجاجاً واسعاً لدى الأهالي، ، مستغربين غياب الرقابة والمساءلة لمنع هكذا تصرفات ، مشددين على ضرورة قيام عمال النظافة في " وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا" برفع أكياس القمامة من أمام المنازل ومحال اللحوم.

وطالب الأهالي عبر"وكالة القدس للأنباء" بأهمية القيام بحملة تنظيف للنهر، داعين الجهات المعنية بأخذ دورها لإنهاء هذه التعديات وتوقيف كل المخلين.  

واستنكر بسام المغربي، من سكان المخيم: " هذا العمل غير الإنساني،  فواجبنا هو الحفاظ على البيئة وليس قتلها...  كل يوم حالة جديدة بمرض السرطان في المخيم، ومن حقنا أن نسأل من أين تأتي هذه الأمراض؟".

وقالت آمنة أبو النعاج: "لا يجوز تلويث النهر بالنفايات، فهو واجهة المخيم والمتنفس الوحيد لسكانه، وقد يسهم بتلوث البحر أيضاً"، داعية "الأهالي والمرجعيات للتحرك لمعالجة المشكلة، لأننا لم نعد نستطع تحمل الرائحة الكريهة التي تنبعث من قمامة النهر".

ورأى فتحي أبو الخير، أن "المشكلة تأتي من أصحاب محلات اللحوم، فهم من يرمون بقايا الحيوانات  في النهر، وبالتالي يجب فرض رقابة عليهم، والعمل أيضاً على تنظيف النهر لأنه واجهة للمخيم".

وأوضح: " المعروف أن مياه النهر تصل للبحر، والبحر يسبح به الأطفال والشباب، فالكل متضرر ومسؤول، لذلك هذا الأمر يحتاج إلى تعاون من قبل الجميع، ويجب  أخذ المشكلة على محمل الجد، والعمل على كيفية علاجها  قبل تفاقمها".

بدوره، اعتبر أمين سر اللجنة الشعبية الدوري لـ"قوى التحالف الفلسطينية" في مخيم نهر البارد، عماد موسى كنعان (أبو محمد)، في تصريح لـ"وكالة القدس للأنباء"، أن "ما يحصل في النهر غير مقبول، فعندما تذهب إليه تجد عشرات الكروش وأكياس العظام مرمية، والرائحة كريهة ومزعجة جداً، وخاصة في فصل الصيف"، لافتاً إلى أن " المسؤول عن هذه المشكلة هم أصحاب محلات اللحمة داخل المخيم ومحيطه، حيث تأتي الحاويات من منطقة المحمرة وتلقي بقايا اللحوم والنفايات في النهر وعلى ضفافه".

وأكد موسى أن "اللجنة الشعبية ستخاطب أصحاب محلات الدجاج واللحوم في المخيم، للالتزام بعدم رمي بقايا الدجاج واللحوم في النهر"، مشيراً إلى أننا "سنطلع مخفر الدرك غداً الأربعاء بهذا الأمر، وسنتمنى عليه التدخل لوقف هذه التعديات، لأنه يكفينا أمراضاً وأوبئة في المخيم ".



بقايا لحوم على ضفة النهر (1)

بقايا لحوم على ضفة النهر (2)

بقايا لحوم على ضفة النهر (4)

انشر عبر
المزيد