الشيوخ الإيرلندي يصوت على قرار حظر التعامل مع المستوطنات

11 تموز 2018 - 10:01 - منذ 4 أيام

وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني
وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني

دبلن - وكالات

صوت مجلس الشيوخ الإيرلندي، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يعاقب كل من يستورد أو يساعد على استيراد أو يبيع بضائع أو يقدم خدمات للمستوطنات الصهيونية داخل فلسطين المحتلة.

كما يعاقب مشروع القانون كل من يشارك أو يساعد على استغلال الموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومياهها الإقليمية.

ويتضمن مشروع القانون أخذ الإجراءات البرلمانية والقانونية اللازمة حال عدم الالتزام بقرارات وتوصيات مجلس الشيوخ الإيرلندي.

وصوت لصالح القانون الذي هدف إلى وقف وضبط النشاط الاقتصادي مع المستوطنات الصهيونية في الأراضي المحتلة، والذي تقدمت به في يناير الحالي السيناتور المستقلة فرانسيس بلاك، ممثلي كل من حزب الفينافول (Fianna Fail) وحزب الشين فين (Sinn Fein) وعدد من الأحزاب الصغيرة الأخرى، وكذلك بعض المستقلين، في حين عارضته الحكومة.

وكانت بدأت حملة لدعم التصويت لصالح القانون منذ أن تم تأجيله في يناير الماضي، وقادتها السيناتور بلاك، وعدد من المنظمات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني منها (Trocaire, Christian Aid, SADAKA,Congress of Trade Union).

وقالت بلاك لوكالة الأنباء الفرنسية: "ربما تكون الطريق أمامنا طويلة.. ولكنني أعتقد اننا أوضحنا القضية".

ووصفت المستوطنات الصهيونية بأنها "جريمة حرب"، مقارنة بين مسودة القرار والجهود الإيرلندية في الماضي لمعارضة الفصل العنصري في جنوب افريقيا، مضيفة أن ايرلندا "ستقف دائماً إلى جانب القانون الدولي وحقوق الانسان والعدل".

في حين، هاجمت الخارجية الصهيونية القانون متهمة ايرلندا بالوقوف الى جانب حملات المقاطعة، في الوقت الذي استدعت فيه الخارجية السفيرة الإيرلندية في "إسرائيل" للقاء توضيحي بمقر الوزارة غداً الخميس.

انشر عبر
المزيد