الأتراك يختارون الأحد المقبل رئيسا وبرلمانا جديدين

22 حزيران 2018 - 11:31 - الجمعة 22 حزيران 2018, 11:31:16

تركيا
تركيا

أنقرة - وكالات

يتوجه الأتراك، يوم الأحد المقبل 24 حزيران/يونيو الجاري، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس وبرلمان جديدين، وسط احتمال عقد جولة انتخابات ثانية في شهر تموز/ يوليو المقبل، في حال عدم فوز أي مرشح من المرشحين في الجولة الأولى.

ويتنافس على الرئاسة إلى جانب الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، مرشح حزب العدالة والتنمية، الذي يشغل منصب رئيس البلاد منذ العام 2014، خمسة مرشحين هم:

  • مرشح حزب "الشعب الجمهوري"، محرم انجا الذي يدافع عن ضرورة توجه تركيا إلى الغرب وهو يمثل اليمين داخل حزبه ويعرف بأنه من العلمانيين المعتدلين رغم نشأته داخل أسرة إسلامية محافظة.
  • مرشحة "الحزب الصالح"، مرال أكشنر، عملت لسنوات طويلة في حزب الحركة القومي واستقالت منه لتؤسس الحزب الصالح، كما شغلت أكشنر، منصب وزيرة الداخلية في حكومة الائتلاف التي شكلها نجم الدين أربكان الرئيس السابق لحزب الرفاه بين عامي 1996- 1997.
  • مرشح حزب الشعوب الديمقراطي (المناصر للأكراد)، صلاح الدين دميرتاش، وهو معتقل منذ عام بتهمة دعم الإرهاب ويطالب بالحكم الذاتي في البلاد.
  • مرشح حزب السعادة الإسلامي، تمل قره مولا أوغلو، ورثه عن نجم الدين أربكان الراحل رئيس حزب الرفاه السابق. وكان قره مولا أوغلو يشغل منصب رئيس بلدية سيواس عام 1993 عندما أحرقت مجموعة إسلامية متطرفة فندق ماديماك بالمدينة حيث راح ضحيتها 33 شخصا، كما شغل قره مولا أوغلو عضوية الجمعية البرلمانية لحلف الناتو عام 1995.
  • مرشح حزب "الوطن" دوغو برينتشك، المعروف بنهجه القومي وتوجهه الشرقي حيث يدافع عن ضرورة انضمام تركيا إلى التحالف الأوراسي وابتعادها عن التحالف الغربي.

    ومن المقرر أن يشارك في الانتخابات البرلمانية المبكرة 11 حزباً سياسياً وهم حزب العدالة والتنمية الحاكم، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية، وحزب الشعوب الديمقراطي (المناصر للأكراد)، والحزب الصالح، وحزب السعادة الإسلامي، والحزب الديمقراطي، وحزب الوطن، وحزب الوحدة الكبير، وحزب الدعوة الحرة.

    كما يشارك في الانتخابات البرلمانية تحالفين هما تحالف "الجمهور"، ويضم كلا من حزب العدالة والتنمية الحاكم، وحزب الحركة القومية، وحزب الوحدة الكبير، حيث يدعم هذا التحالف مرشح حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان للانتخابات الرئاسية.

    فيما يضم تحالف "الشعب" الذي تشكل ضد تحالف "الجمهور" كلا من حزب الشعب الجمهوري، والحزب الصالح، وحزب السعادة.

    وسيدلي 56 مليون و322 ألف ناخب بأصواتهم في 180 ألف صندوق داخل البلاد، كما أدلى ثلاثة ملايين و47 ألف و328 ناخبا بأصواتهم في خارج البلاد بحسب بيانات اللجنة العليا للانتخابات التركية.
  •  
انشر عبر
المزيد