أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الخميس 10-5-2018

10 أيار 2018 - 12:39 - الخميس 10 أيار 2018, 12:39:06

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء – متابعة

سياسي

- قدّم وفد من "حركة الجهاد الإسلامي"، يتقدّمه ممثل الحركة في لبنان إحسان عطايا، التهنئة للنائبين الفائزين في الانتخابات النيابية اللبنانية، التي جرت يوم الأحد الماضي، أسامة سعد وبهية الحريري، مؤكداً على عمق العلاقات التي تربط الشعبين اللبناني والفلسطيني، وعلى ضرورة تعزيز وتعميق العلاقات بين الشعبين.

وضم وفد "حركة الجهاد" كلاً من : منسق العلاقات الخارجية في لبنان، شكيب العينا، مسؤول العلاقات في مخيم عين الحلوة، عمار حوران، ومسؤول العلاقات في إقليم الخروب، أبو فؤاد أحمد.

من جهتهما، أكد النائبان وقوفهما الكامل إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه، وعلى العلاقات المميزة بين الشعبين، وأشادا بمسيرات العودة الفلسطينية، التي تعبر عن تمسك الشعب الفلسطيني بأرضه وحقوقه كافة.

- جال وفد قيادي من "​الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"،​ برئاسة عضو لجنتها المركزية أركان بدر، على النواب المنتخبين: وليد ​وجيه البعريني​، ​طارق المرعبي​ و​مصطفى حسين​.

وأوضح بدر في ختام الجولة "أنّه نقل تهنئة قيادة الجبهة الديمقراطية و​الشعب الفلسطيني​ ل​لبنان​ الرسمي والحزبي والشعبي بإجراء ​الانتخابات النيابية 2018​، وللنواب المنتخبين"، داعياً إلى "تطوير العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني، ودعم نضال اللاجئين من أجل العودة إلى ديارهم".

- اعتبر مسؤول الجبهة الشعبية في لبنان، مروان عبد العال، في مقابلة مع وسيلة إعلامية، بأن "النكبة ليست ذكرى، لأنها مستمرة، وبخاصة اليوم، وسط تراجع مخيف لأ همية القضية الفلسطينية، والاهتمام الجاد بها، على ضوء نكبات تتكرر في المنطقة العربية، وتعبر عن نفسها في حالة انعدام الوزن والهبوط السياسي الذي يتجسد باستمرار بحالة التجزئة".

اجتماعي

- زار وفدٌ من إقليم القدس مخيمي نهر البارد والبداوي، يرافقه مسؤول إعلام حركة "فتح" في صور محمد البقاعي، وكان في إستقباله أمين سر حركة "فتح" في الشَّمال أبو جهاد فياض، وأعضاء قيادة المنطقة، وقائد كتيبة بيت المقدس.

وضم الوفد كلاً من:أمين سر منطقة الغيرية، موسى جبر، أمين سر منطقة أبو ديس، محمد ربيع، أمين سر منطقة الجيب بيرنبالا- النبي صموئيل ، سعيد دغش، أمين سر عرب الجهالين والبادية، أبو عماد الجهالين، أمين سر بيت سويك وبيت إكسا، مسريد بدوان، أمين سر منطقة الجديرة رافات قلنديا وبيت حنينا، أسامة عزام، حيث اطلع على أوضاع المخيمين، كما قدم شرحاً عن معاناة الأهالي في القدس، وبأنهم رأس حربة النضال والدفاع عن أولى القبلتين وثالث الحرمين، وكان حديث وحوار في أمور مقدسية ووطنية وحركية .

- لمناسبة الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، وبدعوة من هيئة المناصرة الأهلية، في مخيم نهر البارد، أقامت رياض الأطفال، أمس الأربعاء ، مسيرة العودة، في مخيم نهر البارد، وذلك بحضور أسرة هيئة المناصرة، وممثلين عن اللجنة الشعبية، ومعلمات رياض الأطفال.

- ضمن فعاليات سبعينية النكبة وبرعاية الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية "انتماء"، جمعية كشافة ومرشدات الإسراء مجموعة نابلس الكشفية، تنظم اليوم الفلسطيني المفتوح للأطفال " معاً نرسم طريق العودة" وذلك يوم الأحد 13 مايو في مخيم برج الشمالي.

- ضمن فعاليات سبعينية النكبة وبالتعاون مع لجان الأحياء في مخيم عين الحلوة، والحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية "انتماء"، يقام نشاط وطني فلسطيني كبير بعنوان " الأحياء مصنع الانتماء"، وذلك يوم غد الجمعة 11 مايو في مخيم عين الحلوة.

ثقافة

- يقام يوم السبت  12 مايو في مخيم البص، نشاط فني وتراثي، لمناسبة الذكرى السبعين لنكبة فلسطين وتأكيداً على تمسك اللاجئين الفلسطينيين بحق العودة،  بمشاركة طيف من المؤسسات الفلسطينية.

صحة

- أعاد قسم الصحة في الأونروا التغطية للولادات الطبيعية، والتي كانت قد توقفت منذ أكثر من شهر، وقد استطاعت الأونروا توقيع عقد مع شركة نوفارتس السويسرية لتقديم العلاج لمرضى التلاسيميا، وبعض مرضى السرطان وبأسعار رمزيه، وسيبدأ القسم بتقديم الدواء للمرضى المستفيدين خلال فترة لا تتعدى أواخر شهر أيار.

- لمناسبة الذكرى الـ 70 للنكبة ودعماً لمسيرة العودة الكبرى، والشعب الفلسطيني في مخيمات لبنان، أقامت جمعية الأطباء الرساليين بدون حدود" بالتعاون مع "الهيئة الصحية الإسلامية"، يوماً صحياً تخصصياً مجانياً، في اختصاص أمراض العيون  من خلال أطباء من الجمهورية الاسلامية الإيرانية، وذلك في عيادات جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، مستشفى الجليل بمخيم برج الشمالي، أمس الأربعاء، وقد تم علاج 275 مريضاً وتحويل 114 مريضاً لاستحظار نظارة وتحويل 4 مرضى من أجل متابعة طبيب عيون في "مركز الجنوب الطبي"، وتحويل طفلة لنزع كيس من جفن العين ومريض لإجراء عملية ماء زرقاء.

رياضة

- اختتمت دورة الشهيدين نبيل السعيد، وأبو وسام غنيم لكرة القدم، التي أقيمت في مخيم البداوي، بين فريقي القدس والهلال، بفوز فريق القدس التابع لمنظمة الشبيبة الفلسطينية بنتيجة 2-1.

  وفي نهاية المباراة جرى تسليم الفريقين كأسي الشهيدين، للفائزين الأول والثاني، كما قدم الفريقان الكأسين لعائلتي الشهيدين.

انشر عبر
المزيد