أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الإثنين 30- 4 -2018

30 نيسان 2018 - 12:33 - الإثنين 30 نيسان 2018, 12:33:48

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- تفقد قائد الأمن الوطني الفلسطيني في ​لبنان،​ اللواء صبحي أبو عرب، أمس الأحد،  قيادة الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا، حيث عقد اجتماعاً ضم قائد المنطقة، العميد أبو أشرف العرموشي، قائد كتيبة شهداء ​عين الحلوة،​ العقيد قتيبة تميمن والعقيد أحمد النصر، والعقيد سعيد علاء الدين، والمقدم ابو النار، ومسؤول دائرة العلاقات العامة والاعلام، المقدم ​عصام الحلبي​، حيث ناقش المجتمعون الأوضاع في المخيم بشكل عام، مؤكدين على توفير الأمن والأمان لأهلنا في المخيم والجوار

- التقى ممثل "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان، إحسان عطايا، أمس الأحد، مسؤول القوة الأمنية المشتركة في مخيم البداوي، أبو نجيب، وذلك في مقر القوة الأمنية، بحضور بعض مسؤولي الفصائل والقوى الفلسطينية في المخيم.

وناقش المجتمعون الأوضاع العامة فيه، وأثنوا على الدور الذي تقوم به القوة الأمنية في حفظ أمن المخيم، و ملاحقة المخلين بالأمن.

وأكدوا على أهمية حماية المخيمات وأمنها، وعلى حسن العلاقة مع الجوار اللبناني، ولا سيما في مخيم البداوي، وعلى ضرورة تعزيز دور القوة الأمنية في المخيم.

سياسي

- طالبت قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان، في بيان ، بضرورة تأجيل جلسة المجلس الوطني المزمع عقده اليوم الإثنين في رام الله، والإلتزام باتفاقيات القاهرة، وبمقررات بيروت 2017، التي أكدت وبالإجماع على ضرورة تمثيل الكل الوطني في هذا المجلس، وأن يُعقد في مكانٍ يمكّن الجميع من الحضور، وألا يكون تحت حراب الاحتلال، وإن أية قرارات ستصدر عن هذا المجلس في حال انعقاده تعتبر فاقدة للشرعية.

وأكد البيان "على المحافظة على مؤسسات منظمة التحرير، وخصوصاً المجلس الوطني واجب وطني يجب الحرص عليه، ولا يحق لأحد أن يسعى إلى إضعافه أو إبقائه في دائرة التهميش والتفرد، بحيث يفقد محتواه الوطني، لأن منظمة التحرير الفلسطينية ملكٌ للشعب الفلسطيني كله، فلا يحق لأحدٍ كائناً من كان، أن يحتكرها أو يستأثر بها ضمن توجهات ضيقة خاصّة، فهذا يفقدها خاصّيتها الوطنية العامة، وكونها الراعية لجميع شرائح الشعب، والضامنة لحقوقه".

ودعا التحالف "إلى ضرورة اتخاذ خطوات جدّية مسؤولة تحقق الوحدة، وتكرّس الثوابت، وتدعم مسيرات العودة، وليس القيام بخطوات انفرادية تكرّس الانقسام، وتبدّد جهود شعبنا في مواجهة مشاريع تصفية القضية الفلسطينية كمشروع (صفقة القرن)".

اجتماعي

- بمناسبة الأول من أيار؛ عيد العمال العالمي، نظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين- فرع لبنان، المكتب الإداري، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وعماله المضطهدين؛ وحقه في العودة، أمس الأحد ،  في مقبرة الشهداء المركزية، عند مستديرة شاتيلا، بحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية وحشد من أبناء المخيمات. وألقيت كلمات في المناسبة طالبت الدولة اللبنانية "بأخذ دورها في دعم عمالنا، وتطبيق القوانين التي شرّعتها عام ٢٠١٠، ومنها القرارين ١٢٨ و ١٢٩ وبالمفعول الرجعي؛ وإلغاء إجازة العمل؛ وإقرار حق العمل والتملك؛ وتخفيف الإجراءات على مداخل المخيمات".

- عقدت لجنة ملف إعادة إعمار ملف مخيم نهر البارد، واللجان الشعبية عدة اجتماعات مع إدارات الأونروا المتعاقبة، ومع معظم الوفود الأوروبية التي زارت المخيم. وقد أفضت اللقاءات إلى تعهد الأونروا بحفر ثلاثة آبار، بعد الاستعانة بخبير مياه سويسري أتى إلى المخيم قبل نهاية العام الماضي، وحدد أماكن الآبار. في بداية العام الحالي، شرعت الأونروا بحفر البئر الأولى بعمق 250 مترًا، علها تحلّ هذه المشكلة التي أضرت الناس، وأثرت على الصحّة العامّة، كما تضررت الأواني المطبخية، والتمديدات الصحية في المنازل. وما زال الأهالي ينتظرون الانتهاء من حفر الآبار المقررة، لتعود المياة العذبة إلى المنازل. ومن أجل ذلك تم التواصل مع عضو اللجنة الشعبية في مخيم نهر البارد، جمال أبو علي، الذي أفاد أن "العمل ما زال جارياً في حفر البئر، وقد وصل ارتفاعه إلى 270 مترًا حتى الآن، غير أن المياه لم تخرج، وما زال الحفر متواصلًا حتى انفجارالمياه". وأضاف، إن "الأونروا أيضًا تقوم ببناء خزان كبير، في منطقة مرتفعة، ليتم إيصاله بالآبار، عبر شبكات من الأنابيب، ومن ثم توصيل الخزانات الأخرى، لتغطي المخيم بشقيه القديم والجديد، علمًا أن طبيعة حفر هذه الآبار يحتاج إلى وقت، لكن المعالجة تتم، وبانتظار الانتهاء من حفر هذه الآبار، ليتم التخلص من هذه الأزمة".

- طالب الإئتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان، في بيان له لمناسبة عيد العمال، السلطات اللبنانية برفع القيود عن حق اللاجئين الفلسطينيين في العمل الذي يضمن العيش الكريم لهم، ويعزز بدوره صمودهم لحين العودة، وتمكين  اللاجئين الفلسطينيين من الحصول على إجازة عمل دائمة ومجانية، إستناداً إلى بطاقة اللجوء الرسمية التي في حوزتهم، ذلك في خطوة تمهيدية إيجابية من أجل الإلغاء الكامل لإجازة العمل للاجئين الفلسطينيين، وإلى حين أن يطبق حق العودة، وإتاحة الفرصة لهم من أجل الإستفادة من جميع تقديمات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، مقابل إخضاعهم لتسديد الإشتراكات المترتبة عليهم كاملة.

- قطع أصحاب المحلات والأهالي في مخيم البداوي الطريق الرئيسي ، صباح اليوم الإثنين،  احتجاجاً على استمرار طوفان الشارع بمياه الصرف الصحي، منذ أكثر من أسبوعين، وسط لا مبالاة  وعدم استجابة المعنيين لحل المشكلة.

وطالب المحتجون اللجنة الشعبية  والقوة الأمنية المشتركة، الإيفاء بوعودهما لإيجاد حل عاجل، والضغط على  أصحاب البنايات، لإصلاح قساطل المياه العادمة، لما تسببه من أضرار بيئية وأمراض خطيرة، تؤثر سلباً على صحة وسلامة الأهالي، وتعيق حركة تنقلهم داخل المخيم.

- نجاة عائلة  الفلسطيني حكمت أبو ستيتة في مخيم الرشيدية، من الموت جراء سقوط الجزء الأكبر من سقف منزلها على رؤوس أفرادها.

ثقافة

نظمت جمعية التراث الوطني الفلسطيني في لبنان، معرضاً في قصر الأونيسكو. تشارك فيه جمعيات من المخيمات الفلسطينية في لبنان .

رياضة

- فاز فريق "فلسطين تجمعنا" على نظيره "النهضة" بهدفين دون رد،  في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الشهيد أبو جهاد الوزير في مخيم عين الحلوة، وذلك ضمن الأسبوع الأول من بطولة دوري الاتحاد الفلسطيني فرع الشتات للفئات العمرية 2000/2001.

وقد سجل أهداف فلسطين تجمعنا: محمد زيدان (1) وجمال مبروكة (1).

 

 

 

 

 

 

انشر عبر
المزيد