مخرج عالمي ينتصر لفلسطين مجدداً وينتقد رئيس وزراء بلجيكا

27 نيسان 2018 - 10:51 - الجمعة 27 نيسان 2018, 10:51:29

كين لوتش
كين لوتش

وكالة القدس للأنباء – متابعة

وجه المخرج السينمائي البريطاني كين لوتش الانتقادات مجددا لـ"إسرائيل"، واتهمها بارتكاب انتهاكات للقانون الدولي والاحتلال غير المشروع لأراضي الفلسطينيين، منتقداً في الوقت ذاته مواقف رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل.

واتهم المخرج البريطاني الذي يعد من المدافعين عن القضية الفلسطينية وداعمي مقاطعة "إسرائيل"، ميشيل بـ"تجاهل الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي من قبل إسرائيل"، وذلك رداً على اتهام من الأخير للوتش بـ"معاداة السامية وتاريخه الطويل في دعم الفلسطينيين".

وخلال كلمة بعد منحه درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة بروكسل الحرة، وهي إحدى الجامعات البلجيكية الرائدة، قال المخرج العالمي إنه "مصدوم من لجوء رئيس الوزراء البلجيكي إلى انتقاد الجامعة لتكريمها له".

وأضاف لوتش الحائز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عام  عن فيلمه (آي.. دانييل بليك 2016): السيد ميشيل، وهو محام، هل تساءل يوما عن انتهاكات القانون الدولي التي ترتكبها إسرائيل؟ هل تساءل عن الاحتلال غير المشروع لأراضي الفلسطينيين؟".

وكان رئيس الوزراء البليجكي الذي درس القانون في جامعة بروكسل الحرة، انتقد الأربعاء الماضي جامعته بشدة لاعتزامها منح المخرج البريطاني الدكتوراه الفخرية.

وفي كلمة أمام المعبد اليهودي الكبير في بروكسل بمناسبة "الذكرى السبعين لقيام إسرائيل" (النكبة الفلسطينية)، قال ميشيل: "لا يمكن التسامح مع تقبل معاداة السامية أيا كان شكلها. وينطبق هذا أيضا على الجامعة التي تخرجت منها".

انشر عبر
المزيد