أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الإثنين 16-4-2018

16 نيسان 2018 - 01:24 - الإثنين 16 نيسان 2018, 13:24:30

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- نفى نائب قائد الأمن الوطني في لبنان، اللواء منير المقدح، العثور على عبوة ناسفة قرب منزله في مخيم عين الحلوة.

واعتبرت مصادر فلسطينية أن "الهدف من بث الشائعات بهذا الخصوص، هو توتير الوضع الأمني في المخيم".

-"القيادة السياسية الفلسطينية" في منطقة صيدا ، عقدت اجتماعا في مقر "ابو هنود" التابع لحركة "حماس" في مخيم ​عين الحلوة​، حيث جرى بحث الأوضاع الأمنية، على خلفية الاشكالين اللذين وقعا في ​الشارع التحتاني​، وأديا الى سقوط خمسة جرحى، اصابة اثنين منهم في حال الخطر، وقد تم تشكيل لجنتين من أجل الاتصال بطرفي الاشكالين، والمطالبة بتسليم المسببين الى القوى المشتركة، بهدف المحاسبة وتهدئة الأمور وتطويق ذيوله.

سياسي

- أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، في كلمة له في المهرجان الانتخابي "يوم الوفاء للشهداء" في بلدة مشغرة البقاعية أمس الأحد،  أن "العدوان الأميركي فشل في تغيير المعادلة لمصلحة "إسرائيل" وبعض الدول الإقليمية، مشدّداً على أن "محدودية العدوان هو اعتراف أميركي واضح بقوة محور المقاومة وقدرته على إلحاق الهزيمة به".

- أكد مسؤول العلاقات العامة في منطقة الجنوب في "حزب الله"، الحاج خليل حسين، خلال مشاركته في وقفة الدعم والإسناد للأسرى، التي  نظمتها "لجنة الأسرى في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" في مخيم البص، أمس الأحد، "وقوف الحزب ودعمه اللامحدود لمقاومة الشعب الفلسطيني وكفاحه العادل، حتى استعادة كامل حقوقه"، مشدداً على "أن قضية فلسطين هي قضية الحق والعدل، وأن إيماننا وثقتنا بحتمية تحريرها إيمان راسخ وثقة مطلقة عند كل مقاوم ومجاهد في المقاومة الإسلامية".

- عقدت الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية اللبنانية والفصائل الفلسطينية اجتماعًا في مقر حركة أمل، إقليم جبل عامل في صور، حيث اعتبروا أن العدوان الثلاثي الغاشم المغطى من بعض الراغبين على الأراضي العربية السورية، استبق وصول لجنة التحقيق الدولية إلى مدينة دوما، لمعاينة المكان الذي زعم أنه تعرض لهجوم بالسلاح الكيميائي، من قبل الجيش العربي السوري، وانكشاف زيف الاتهامات التي وجهتها دول العدوان، وسقوط مبررات إقدامها على تنفيذ عدوانها الغاشم.

وحيا المجتمعون "انتفاضة وهبة ومسيرات العودة للشعب الفلسطيني، الذي أثبت شجاعة وتضحية منقطعة النظير، في مواجهة آلة القتل الصهيونية الإجرامية".

وأشاد المجتمعون بنضالات الحركة الأسيرة وتضحياتها في يوم الأسير الفلسطيني، وهيُ ترسّخ خارطة الوفاء، وتعمّق خطوطها التي رُسمت بالدم، وعُمدّت بالتضحيات، حاملة هم القضية وحاضنة ثوابتها.

اجتماعي

- زار وفد قيادي من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" يتقدمه مسؤول الجبهة في البقاع أحمد شاهين، في منطقة البقاع الوزير السابق عبد الرحيم مراد رئيس حزب الاتحاد، ورئيس مركز عمر المختار أمس الأحد، وتم التطرق إلى الانتهاكات التي يقوم بها العدو الصهيوني بفلسطين، ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، كما تم الحديث عن مسيرة العودة الكبرى التي مازالت مستمرة منذ سبعة عشر يوماً، وستبقى حتى ذكرى النكبة، في خطوة تؤكد حق الشعب الفلسطيني في أرضه.

- افتتحت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في مخيم البرج الشمالي خيمة "العودة"، في حضور عدد من الفصائل الفلسطينية والجمعيات وحشد من أبناء المخيم، "إحياء للذكرى الـ 70 للنكبة الفلسطينية، ورفضا لصفقة القرن، وتمسكاً بخيار الجهاد والمقاومة، ونصرة لمسيرة العودة الكبرى"، بحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية، وأسرى محررين فلسطينيين ولبنانيين، وأكدت الكلمات التي ألقيت على أنه "في ظل هذه المعركة التي يخوضها أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، رغم الحصار إلا أنه بإرادتهم الصلبة في تحقيق حريتهم، أبدعوا في انجازاتهم وسيكسرون كل القيود ويتحقق حلم العودة".

- لمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج ودعماً لأهلنا في فلسطين المحتلة، واستنكاراً للعدوان الثلاثي على سورية، دعت  "حركة الأمة" ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، للمشاركة في لقاء تحت عنوان: "قدس الإسراء.. عاصمة الأرض والسماء"

يتخلله كلمات لكل من:ممثل "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان، إحسان عطايا، المستشار الثقافي في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، د. محمد مهدي شريعتمدار وأمين عام حركة الأمة الشيخ عبدالله جبري، وذلك اليوم الإثنين، الساعة السادسة مساءً، في مركز الأمانة العامة لحركة الأمة - بيروت- المصيطبة- شارع بشير جنبلاط- قرب سوبر ماركت شوبرز- مسجد الشيخ أحمد كفتارو- ط 2.

- تضامناً مع أسرانا داخل المعتقلات الصهيونية، وتأكيداً على حدود فلسطين وعاصمتها القدس، وتحت شعار "أسرى فلسطين هم قادة الوحدة وراية التحرير"، دعت "هيئة التنسيق اللبنانية -الفلسطينية للأسرى والمحررين"، للمشاركة في الأنشطة التي تقام غداً الثلاثاء، لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني والعربي، حيث ستعقد مؤتمراً صحفياً في نقابة الصحافة اللبنانية الساعة 12 ظهراً، وستلقى فيها كلمات لـ"حزب الله" و"منظمة التحرير الفلسطينية" و"قوى التحالف الفلسطيني" و"حركة أمل" وللهيئة، كما سيقام احتفال في معتقل الخيام يوم الأحد المقبل الساعة الثانية عصراً، تلقى فيه كلمات وتطلق أناشيد وطنية لبنانية وفلسطينية.

ثقافة

- اختتم اليوم الثاني عشر والأخير في "معرض الكتاب"، الذي تنظمه الرابطة الثقافية في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، حيث بلغ عدد زوار المعرض لهذا العام ما يقارب ٧١ ألف زائر، كما وقعت خلال فترة المعرض العديد من الكتب وكان هناك إقبال من الزوار على شراء الكتب من المكتبات الموجودة في المعرض ، وكان لهذا العام للقضية الفلسطينية وللقدس حضور لافت في المعرض، حيث تنوعت النشاطات المتعلقة بالقضية الفلسطينية بين محاضرات وتوقيع كتب لكتاب فلسطينيين، إضافة للتراث الفلسطيني الذي عرض في جناح فلسطين في المعرض، كما كان هناك حملة توقيع وتضامن من الشخصيات والأحزاب مع الأسير في السجون الإسرائيلية منذ ما يقارب الأربعين عاماً يحيى سكاف.

صحة

- نفذ قسم الصحة البيئية في وكالة الأونروا ولجنة الصحة البيئة لمخيم عين الحلوة، بالتعاون مع اللجنة الصحية ولجنة البنى التحتية في لجنة حطين الاجتماعية، حملة رش مبيدات للحشرات الضارة ومكافحة القوارض في جميع أزقة وشوارع المخيم، لمنع وتجنب انتشار الأوبئة وحماية البيئة بواسطة الفوجر الدخاني، ووضع أطعمة وسموم معينة لمكافحة الجرذان والقوارض الأخرى.

رياضة

- انطلقت دورة "مسيرات العودة الكبرى لكرة القدم"، التي ينظمها فريق الإصلاح- الرشيدية"، أمس الأحد، تضامناً مع أهلنا الصامدين في فلسطين ودعماً وتأييداً لمسيرة العودة.

وانتهت المباراة الأولى التي جمعت فريق صقور "الإصلاح – الرشيدية" وفريق "الوعد برج الشمالي"، بفوز الأخير بنتيجة ٣-١ بركلات الترجيح، بعد أن انتهى الوقت الأساسي من المباراة بتعادل الفريقين ١-١.

 

 

 

 

انشر عبر
المزيد