حدث في مثل هذا اليوم..اغتيال الرئيس الأمريكي أبراهام لينكون

15 نيسان 2018 - 09:13 - الأحد 15 نيسان 2018, 09:13:52

وكالة القدس للأنباء - متابعة

 15 نيسان / ابريل

أهم الأحداث:

1517 م. - إعدام السلطان طومان باي آخر سلاطين الدولة المملوكية، وكان ذلك إيذانًا بانتهاء العهد المملوكي وبداية تبعية مصر للدولة العثمانية.

الأشرف أبو النصر طومان باي آخر سلاطين المماليك الشراكسة في مصر، فهو السلطان الوحيد الذي شنق على باب زويلة، استلم الحكم بعد مقتل عمه السلطان الغوري بموقعة مرج دابق بعد أن عينه نائباً له قبل خروجه لقتال العثمانيين، وبعد قتله أجمع الأمراء على اختياره سلطاناً لمصر، وقد امتنع في بداية الأمر بحجة ضعف الموقف العام وتشتت قلوب الأمراء وحصول فتنة من قبل بعض المماليك حيث تم نهب خان الخليلي وقتل جميع التجار الأورام بحجة أصولهم العثمانية، لكنه عاد بعد إلحاح وبعد أن أقسم له الأمراء بالمصحف بالسمع والطاعة وعدم الخيانة له وقد حضر البيعة المستمسك بالله يعقوب الخليفة المعزول وذلك لوجود ابنه الخليفة العباسي المتوكل على الله الثالث أسيراً بأيدي العثمانيين بحلب.

1865 م. - اغتيال الرئيس الأمريكي أبراهام لينكون برصاصة أطلقها عليه جون ويلكس بوث في "مسرح نورد" في واشنطن حيث كان يشاهد مع زوجته عرضًا مسرحيًّا.

1982 م. - تنفيذ حكم الإعدام بخالد الإسلامبولي وخمسة من معاونية بتهمة اغتيال الرئيس المصري محمد أنور السادات.

2002 م. – العدو الصهيوني تلقي القبض على مروان البرغوثي.

مروان البرغوثي (6 يونيو 1958-)، أحد الرموز الفلسطينية في الضفة المحتلة، وأحد قياديي حركة فتح، يقبع في السجون الصهيونية لخمسة أحكام مدى الحياة بتهمة القتل والشروع به.

 

 

انشر عبر
المزيد