أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الجمعة 6- 4-2018

06 نيسان 2018 - 12:07 - الجمعة 06 نيسان 2018, 12:07:51

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- سقوط قتيلين  وثلاثة جرحى، في إشكال فردي في حي الصفصاف بمخيم عين الحلوة، أمس الخميس ، والقتيلان هما : عامر شريدي وشادي حمد، أما الجرحى ال3 فهم: فخرية زيدان، علي حمد ومحمد زيدان ، وقد نقلوا إلى ال مستشفى "النداء" للمعالجة. وعملت القوى الإسلامية ولا سيما "عصبة الأنصار" على تطويق الإشكال ووضع حد له.

هذا وقد طالب آل شريدي وآل حمد العصبة والقوى الإسلامية في المخيم ، تسليم مسببي الإشكال المسلح محمد شريدي ومحمد جمال حامد إلى الدولة اللبنانية.

يشار إلى أن سبب الإشكال الذي حصل بين شريدي حمد، هو قيام الأخير بإشعال كابلات نحاس وأخشاب بالقرب من منزل الأول، وشوهدت سحب الدخان جراء إحراق الكابلات، وليس كما أشيع بسبب احتراق أحد المنازل.

سياسي

- عقدت الفصائل الفلسطينية في مكتب "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" في مخيم الرشيدية، أمس الخميس، إجتماعا طارئاً لبحث تداعيات المواقف والتصريحات المشبوهة، التي تسيء لكفاح شعبنا، وتهدد مستقبل نضاله الوطني، وتشرع الابواب امام مخططات التطبيع المخزية.  ودعت أبناء شعبنا في المخيم إلى المشاركة في الاعتصام الجماهيري المقرر، اليوم الجمعة  الساعة الثانية ظهراً أمام مستشفى بلسم في المخيم .

- عقدت فصائل المقاومة واللجان الشعبية في منطقة الشمال ، أمس الخميس،  اجتماعاً في مكتب حركة "فتح" في مخيم البداوي، وجرى البحث في إجراء الأونروا بإزالة خارطة فلسطين عن جدار مدرسة البطوف في المخيم، وندد المجتمعون بهذا العمل واعتبروه "يستهدف قضية شعبنا ومقدساته"،  وأكدو أن "شعبنا لا يمكن أن يساوم على وطنه مقابل أي تقديمات، وأما بخصوص تمويل الأونروا وتقديماتها فهذا حق لشعبنا إلى حين عودته إلى وطنه".

- بمناسبة الذكرى الـ 42 ليوم الأرض، دعت حركة "حماس" إلى حضور الندوة السياسية التي ستقام بالمناسبة، يحاضر فيها المسؤول السياسي للحركة في لبنان، الدكتور أحمد عبد الحادي ومسؤول الجبهة الديمقراطية في لبنان، علي فيصل، وذلك الساعة السادسة من مساء غد السبت، في  قاعة مسرح بلدية صيدا.

اجتماعي

- أصدرت لجنة اتحاد العاملين في منطقة صيدا، بياناُ، استنكرت فيه "التطاول والاعتداءات التي يتعرض لها باستمرار الطاقم التعليمي، وخصوصاً في مدرسة صفد، حيث يتم التمادي بالسب والشتائم و الاعتداء الجسدي على الهيئة التدريسية".

وشجبت اللجنة "التعدي على الآثاث والغرف المدرسية، وطالبت بوضع حد لهذه المهزلة"، و طالبت إدارة الأونروا و التعليم و المجتمع المحلي و المجلس التربوي الاهلي والقوى الأمنية، بأخذ دورهم الكامل للحفاظ على كرامة المعلمين و احترامهم".

ودعت لجنة المنطقة إلى "وقفة تضامنية مع معلمي المدرسة لرفع الصوت عالياً من أجل الحفاظ على كرامة الموظفين في جميع مراكز الأونروا".

- اجتمعت لجنة من مجموعة العمل، مع أعضاء من اللجنة الشعبية في مخيم البداوي أمس الخميس، بحضور مسؤولي القطاعات و الأحياء ، وذلك لمناقشة خطة البدء بجلسات الأحياء التخصصية، والتي تهدف إلى دراسة طابع كل حي، من حيث الموارد والمشاكل والاحتياجات، عن طريق الإشراك الفعَال لسكان هذه الأحياء.

- عقد وفد من "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا" مع ناشطين من المجتمع المحلي من مختلف القطاعات، أمس الخميس، اجتماعاً ناقش فيه أوضاع المخيمات، حيث حضر عن الأونروا مدير التواصل المجتمعي في الاونروا أحمد سليم،  والمسؤول الإعلامي للأونروا، فادي الطيار، ومسؤولة التواصل في شمال لبنان، ميسون مصطفى، وقد شدد وفد الأونروا على أن الوكالة تحترم الهوية الوطنية الفلسطينية، وتحترم حق الشعب الفلسطيني في التعبير عن ذاته وتطلعاته وتقرير مصيره، وأكد بأنه سيقوم بمتابعة القضايا التي طرحت، واتفق الطرفان على الاستمرار بالتواصل لما فيه مصلحة اللاجئين الفلسطينيين.

- إعادة تأهيل طريق حي النهر، في منطقة جار القمر في مخيم نهرالبارد،  أمس الخميس، وذلك بحضور وفد من اللجنة الشعبية وتعاون أهل الحي.

ثقافة

- دعت "دار نلسن- للنشر" إلى حضور ندوة حول كتاب "قرية الزيب كما عرفتها، قرى فلسطينية زالت من الوجود"، للباحث الفلسطيني الدكتور أحمد سليم عودة، يديرها سليمان بختي، ويتخللها توقيع الكتاب، الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة، في دار الندوة، شارع بعلبك، خلف مسرح البكاديللي، بيروت الحمرا.

صحة

- أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" في بيان لها، عن تعليق أنشطتها في مخيم شاتيلا حتى إشعار آخر، وذلك على "خلفية تعرض  فريق عملها إلى ضغوطات وتدخلات في قرارات المنظمة وشؤونها الإدارية الداخلية، ما لا يتناسب مع مبادئ حيادية المنظمة واستقلاليتها ويصعب قيامها بمهمتها الإنسانية".

انشر عبر
المزيد