أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الخميس 5-4-2018

05 نيسان 2018 - 12:28 - الخميس 05 نيسان 2018, 12:28:45

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- أفادت قيادة الجيش اللبناني، أنّ "مديرية المخابرات أحالت على القضاء طاهر أحمد عبد المولا (سوري الجنسية) وعبد الرحمن على برقاوي (فلسطيني الجنسية)، لانتمائهما إلى تنظيم "جند الشام" الإرهابي في مخيم عين الحلوة".

وذكرت المديريّة أنّ "الموقوفين شاركا في اشتباكات عين الحلوة،وقد التحقا بتنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي في الاعتداء على وحدات الجيش".

سياسي

- زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين "المرابطون"، العميد مصطفى حمدان، السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور ببيروت، أمس الاربعاء،على رأس وفد ضم أعضاء الهيئة القيادية : يوسف الطبش، محمد قليلات وفؤاد حسن، وقد بحث الجانبان الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستمرار الاعتداءات "الاسرائيلية" ضد أبناء شعبنا ومقدساته الاسلامية والمسيحية، وأكد حمدان على "وقوف المرابطون إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني، وتطلعاته في الحرية والاستقلال والعودة، تحت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

- زار وفد "جبهة التحرير الفلسطينية" برئاسة عضو المكتب السياسي، عباس جمعة، قيادة حركة "أمل" اقليم جبل عامل، وكان في استقباله مسؤول العلاقات اللبنانية الفلسطينية في الحركة، صدر داوود، وجرى بحث في "آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، والأوضاع في لبنان والمخيمات الفلسطينية"،  وأشاد وفد الجبهة "بمواقف الرئيس نبيه بري الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة بشكل عام، وقضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بشكل خاص" .

وشدد المجتمعون على "مواصلة العمل لتعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية - الفلسطينية وتفعيل التواصل والتنسيق اللبناني - الفلسطيني على كافة المستويات".

- زار وفد من حركة "فتح" برئاسة أمين السر في منطقة الشمال، أبو جهاد فياض مقر الجبهة الشعبية في مخيم البداوي، وكان باستقبالهم وفد من قيادة المنطقه برئاسة مسؤولها في الشمال، أبو ماهر غنومي، وذلك أمس الأربعاء، وقد بحث الطرفان أهم القضايا السياسية التي تتعلق بالقضية الفلسطينية، إضافة إلى الأوضاع الإجتماعية والخدماتية والأمنية في المخيمات.

واتفق الطرفان على "القيام بفاعليات جماهيرية تزامناً مع فعاليات مسيرة العودة الكبرى نصرة لشعبنا في الداخل يوم الجمعة،  الرافضة لمواقف ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان التي تدعو صراحة للتطبيع مع العدو الصهيوني". وأكدا على "ضرورة تفعيل دور اللجنة الشعبية بما يتناسب مع احتياجاتها في المرحله القادمة، تماشياً مع القوة الأمنية المشتركة لحفظ الأمن المجتمعي في المخيم".

إجتماعي

- زار وفد من "حركة الجهاد الاسلامي"  في الشمال، ضم كلاً من  مسؤول العلاقات في "حركة الجهاد" في منطقة الشمال، بسام موعد،  والعضوين : حمزة خضر وأبو ممدوح الرنتيسي، دائرة الأوقاف الاسلامية في عكار،  أمس الأربعاء،  وكان في استقباله رئيس الدائرة الشيخ مالك الجديدة.

قدم الوفد شرحاً وافياً لأوضاع المخيمات، وما تعانيه من إجحاف بحقها من خدمات الأونروا، وسوء الحالة الاقتصادية والبطالة في المخيمات عامة، في ظل تأخر عملية الإعمار في مخيم البارد، والاكتظاظ السكاني في مخيم البداوي، وذلك بسبب عدم إقرار الحقوق الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان".

- دعت خلية الأزمة في مخيم برج البراجنة، للمشاركة بالمسيرة الرمزية لشهداء الأرض والعودة. والتي ستنطلق من أمام جامع الفرقان بعد صلاة الجمعة غداً مباشرة، وصولاً إلى مقبرة الشهداء في المخيم  .

- عقد  "التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين"، اجتماعًا يوم الأول من أمس ، في مقر قيادة قوات الأمن الوطني الفلسطيني في عين الحلوة، حيث اعتمد خطة عمله خلال الأشهر الثلاثة القادمة،  وإقامة عدد من الأنشطة خلال الأشهر الثلاثة القادمة، وتتضمن بالإضافة إلى المتابعة اليومية لقضايا أسر الشهداء، تكريم 50 عائلة شهيد كمرحلة أولى، تتبعها سلسلة تكريمات لاحقة، وتنظيف مقبرة الشهداء من الحشائش والأتربة،  والقيام بزيارات منزلية لعدد من أسر الشهداء للإطلاع على أوضاعهم .

- عقد في مركز "جمعية المرأة الخيرية" في مخيم البص، اجتماعاً موسعاً بين مدير حملة "الكرامة لا تقدر بثمن" في لبنان، لارا صهيون، وبمشاركة مديرة قسم التربية والتعليم للأونروا في منطقة صور، ابتسام خلف، يرافقهم وفد من موظفي الأونروا مع إدارة شبكات حماية الطفل في مخيمات منطقة صور. وجرى الإتفاق على تعزيز العمل المشترك في جميع المجالات التي تحمي حقوق اللاجئين الفلسطينيين، في استمرار تلقي الخدمات الاساسية من منظمة الأونروا . القيام بأنشطة وفعاليات تسلط الضوء على أهمية الأونروا في تخفيف معاناة اللاجئين الانسانية في حق العيش الكريم .

ثقافة

-  إفتتحت "الرابطة الثقافية"، أمس الأربعاء،  معرض الكتاب السنوي الرابع والأربعين، في معرض رشيد كرامي الدولي بمدينة طرابلس، بمشاركة جناح فلسطين، وسيستمر حتى الأحد ١٥ نيسان الجاري.

- دعا "مركز نون الثقافي" في "تجمع المعشوق"،  إلى حضور حفل توقيع ديوان "قافية المنفى"، للشاعر فؤاد البنى، وذلك يوم السبت الواقع في 14 من الجاري.

- دعا "دار نلسن_للنشر" إلى حضور ندوة حول كتاب "قرية الزيب كما عرفتها، قرى فلسطينية زالت من الوجود"، للباحث الفلسطيني الدكتور أحمد سليم عودة، يديرها سليمان بختي، ويتخللها توقيع الكتاب، الساعة السادسة من مساء غد الجمعة، في دار الندوة، شارع بعلبك، خلف مسرح البكاديللي، بيروت الحمرا.

صحة

- أوضحت وزارة الصحة العامة، في بيان، أنها قامت بالتعاون مع منظمة "يونيسيف" و"منظمة الصحة العالمية" وبالتنسيق مع كل من منظمة "أطباء بلا حدود" و"وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين - الأونروا" و"مؤسسة مخزومي"، بتنفيذ نشاط تلقيحي بين 15 و 19 آذار 2018 في مخيم شاتيلا. استهدف الأطفال من عمر شهرين حتى 15 سنة، المتسربين من لقاحي شلل الأطفال والحصبة، حيث تم تلقيح 12,177 طفلاً بلقاح الشلل الفموي، 9,400 طفل بلقاح الحصبة و 3,102 طفل بلقاح الشلل العضلي.

- المريض صالح الغزي بحاجة ماسة لثلاث وحدات دم فئة B+ ، لمن يريد التبرع التوجه  إلى مستشفى الهمشري أو التواصل على الرقم:  76647270

رياضة

- استقبل السفير الفلسطيني في لبنان، أشرف دبور، أمس الأربعاء، رئيس نادي الحرية الرياضي محمد عسيلي، بحضور الهيئة الادارية للنادي وأفراد عائلته.

وقدم دبور لعسيلي درع سفارة فلسطين تقديراً لدوره في تعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية رياضياً.

انشر عبر
المزيد