أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الأربعاء 4-4-2018

04 نيسان 2018 - 11:35 - الأربعاء 04 نيسان 2018, 11:35:29

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- أكد المدير العام للأمن العام اللبناني، اللواء عباس ابراهيم، أن "مخيم عين الحلوة لا يشكل خطرًا على لبنان ".

وحول ما تم تداوله في وسائل الإعلام، عن تجسس للأمن العام، قال ابراهيم :"هناك شركات اسرائيلية تقف وراء الأمر، للتشويش على انجازات الأمن العام بإلقاء القبض على عملاء، مضيفًا أننا نملك معلومات عن المواطن اللبناني بقدر ما يسمح لنا القانون".

- تداولت بعض وسائل التواصل، أمس الثلاثاء، خبراً مفاده أن الجيش اللبناني أوقف قائد القوة الأمنية في مخيم عين الحلوة، العقيد بسام السعد.

وعلمت "وكالة القدس للأنباء" - من مصادر خاصة - أنّ الخبر عار عن الصّحة، وأن الصحيح هو حصول إشكال على أحد الحواجز، على أحد مداخل عين الحلوة أثناء وجود السعد في المكان، سرعان ما تمت معالجته، ولم يتعد الأمر ذلك.

سياسي

- التقى وفد من "حركة الجهاد الإسلامي" برئاسة ممثلها في لبنان، إحسان عطايا، يُرافقه مسؤول العلاقات الخارجية في بيروت، أبو وسام منور، ممثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان، علي بركة، أمس الثلاثاء، في مكتبه في بيروت، وذلك بحضور مسؤول العلاقات السياسية في "حماس"،زياد حسن، ومسؤول العلاقات الإعلامية عبد المجيد العوض. 

وبحث الجانبان آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، ولا سيّما العدوان الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني الأعزل في مسيرة العودة، والتطوّرات الإقليمية في المنطقة.

- نظمت "الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة "، أمس الثلاثاء، لقاء تضامنياً مع مسيرة العودة الكبرى بعنوان "مشاعل على طريق التحرير" في دار الندوة ببيروت، شارك فيه ممثلون عن الفصائل  الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية، وبرلمانيون وحقوقيون من دول عربية، حيث قدمت توصيات موجهة إلى مؤتمر القمة العربية، الذي سينعقد في المملكة العربية السعودية في الـ15 من الجاري، تدعو إلى  توفير الدعم للشعب الفلسطيني في مسيرة العودة الكبرى، وقطع كافة أشكال العلاقات ووقف التطبيع مع الكيان الصهيوني.

- إستقبل مسؤول منطقة صيدا في "حزب الله"، الشيخ زيد ضاهر، وفداً  من فصائل قوى التحالف الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا، ضم كلاً من : عبد مقدح (الصاعقة)، رفعت جبر(القيادة العامة)، خالد كردية (جبهة النضال)، وليد جمعة (جبهة التحرير)، د.أيمن شناعة (حركة حماس)، عمار حوران (حركة الجهاد)، أحمد شريدي (فتح الإنتفاضة)، وكان اللقاء فرصة لتوجيه التحية الصادقة لأبطال مسيرة العودة من شهداء وجرحى ومرابطين، "الذين شكلوا بثباتهم وحركتهم حجة على كل مسلمي العالم"، كما جرى التأكيد على "ضرورة العمل عبر التنسيق الأمني والسياسي اللبناني – الفلسطيني، للحفاظ على الإستقرار داخل مخيم عين الحلوة، وعلى سلامة العلاقة بين الشعبين اللبناني والفلسطيني".

إجتماعي

- بحثت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان برنيلا كاردل، مع السفير الفلسطيني في لبنان، أشرف دبور، أمس الثلاثاء، الاوضاع الحياتية والمعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، والأزمة التي تواجهها وكالة الاونروا، وأكدت على "أهمية تأمين الموارد اللازمة لوكالة الاونروا، لتستطيع الإيفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين".

- عقدت فصائل المقاومة الفلسطينية في بيروت مع لجنة أهالي مخيم شاتيلا، إجتماعاً في مركز "أشرعة العودة" في مخيم برج البراجنة، أمس الثلاثاء، ناقشت فيه الإشتباك الأخير في المخيم، الذي ذهب ضحيته قتيل وعدد من الجرحى،

 واتفق  الطرفان على  "إعادة مهام لجنة التحقيق بمشاركة الأهالي، واستدعاء كل المتسببين والمشاركين، على أن تبدأ عملها اليوم، وتنتهي خلال مدة أقصاها ١٥ يوماً، وتقوم القوة الأمنية المشتركة بتنفيذ قرارات لجنة التحقيق. دون غطاء سياسي أو تنظيمي عن أي مطلوب ، والتزام الفصائل بتسهيل مهام لجنة التحقيق".

- وزعت جمعية "الفرقان للعمل الخيري"، وبدعم كريم من جهة مانحة، مواد غذائية على أسر فقيرة في مخيم عين الحلوة، وقد استفاد من المشروع حوالي 250 أسرة من المقيمينن وبعض أسر النازحين، ويأتي هذا المشروع بهدف تأمين الاحتياجات الغذائية لفئة الأسر المستورة الأشد فقراً واحتياجاً.

- أقامت مدرسة رام الله - الأونروا في مخيم شاتيلا، يوماً مفتوحاً تحت إشراف المرشدة المدرسية،  تخلله العديد من الزوايا وألعاب الدعم النفسي، إضافة إلى العديد من الرقصات والدبكات وكورال وسكتش مسرحي وزجل، بمشاركة كل من الجمعيات التالية: أحلام لاجئ - جمعية الأطفال والفتوة - الصمود - النجدة و التضامن.

ثقافة

- أقام الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية- مركز القدس للشباب، حفلاً فنيّاً حمل عنوان (هويتي) إحياء لمناسبات شهر آذار "يوم الأرض، والطفل، والأم، والمعلم، والمرأة، والكرامة" وذلك في مركزه في مخيم الرشيدية،  بحضور عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الحاج رفعت شناعة، وقيادة وكوادر حركة "فتح" في منطقة صور، وشعبة الرشيدية، وفصائل العمل الوطني، والمؤسسات، والأندية، وحشد من الأهالي، تخلله  إلقاء كلمات للأطفال ورقصات فلكلورية تراثية.

صحة

- تبلغت المستشفيات التي تتعاقد معها الأونروا، أن مرضى الشؤون (SHC) والذين كانوا يستفيدون من صندوق (Care)، سيتم معاملتهم كبقية اللاجئين، بسبب توقف ممول صندوق (Care) عن الدفع له.

- زار وفد من "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني"، ممثلاً  بمدير المشاريع في إقليم لبنان، الدكتور عادل الأحمد، ومديرة البرامج سيرين أبو حطب، وجيم ممثلا عن الصليب الأحمر السويدي، بزيارة مكتب اللجنة الشعبية في مخيم نهر البارد، وذلك لطرح برامج تدريبية في مجال الإسعاف الأولي المتقدم، على أن يتم تدريب 100 شباب وشابة على تقنيات المستجيب الأول في حالات الطوارئ، وإطلاق حملات النظافة في أحياء المخيم، ونشر الوعي لدى الأهالي في هذا الجانب.

انشر عبر
المزيد