أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الإثنين 2-4-2018

02 نيسان 2018 - 12:17 - الإثنين 02 نيسان 2018, 12:17:54

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

سياسي

وجه رئيس الجمهورية اللبنانية، العماد ميشال عون، البوصلة نحو فلسطين، وتمنى خلال زيارته الصرح البطريركي في بكركي، أمس الأحد،  "ألا يتعرض كل من القدس المحتلة وكنيسة القيامة لما تعرضتا له سابقًا"، مؤكدًا أن "هذا رجاء كل المسيحيين في العالم أجمع".

وتابع :"إذا تمت السيطرة على المعالم المسيحية في القدس، فسيكون الأمر أشبه بتجفيف النبع الذي يغذي العالم والروح المسيحية".

وأضاف عون: "نحن لا نريد أن تصبح كنائسنا مرافق سياحية فقط، فنقف على أبوابها في انتظار الحصول على تأشيرات لدخولها، كما كان سيحصل في كنيسة القيامة لدى السريان، من هنا فإن مواقفنا السياسية يجب أن تكون بمستوى ما يحدث في فلسطين".

- غرّد رئيس "اللقاء الديموقراطي"، النائب اللبناني، وليد جنبلاط، في حسابه عبر "تويتر"، اليوم الإثنين، "الشعب الفلسطيني في غزة متروك وحده وسط الحصار والقصف والقنص".

وأضاف جنبلاط في تغريدته: "لا جامعة عربية موجودة، ولا مجتمع دولي، وما يسمى أمم متحدة ولا أحد".

وتابع: "التحية لكم يا أهل غزة، وألف رحمة على الشهيد عبد الفتاح عبد النبي وسائر الشهداء".

- اعتبر مفتي صيدا وأقضيتها، الشيخ سليم سوسان  في تصريح له، أمس الأحد، أن" يوم الأرض ، يوم الشهادة بدماء العطاء والبذل، يوم يثبت الشعب الفلسطيني والعربي أنه أهل للتضحية ،وأنه صاحب قضية لا يمكن أن تشطب أو تسقط بالتقادم ، بل هي مطبوعة ومتجذرة في النفوس والقلوب والعقول، الأرض لنا والقدس لنا ، وفلسطين لنا مهما طال ليل الظلم والقهر والألم" .

وقال سوسان :"اننا نترحم على الشهداء ، ونأمل الشفاء للجرحى ، وفي هذه اللحظات ، ندعو أهلنا الفلسطينيين ، إلى وحدة صفهم ونبذ كل خلافاتهم وتوحيد الموقف بوجه العدو الصهيوني ، وندعو الشعوب العربية للإستنهاض ، ولا ندري إذا كان للمجتمع الدولي عيون ترى ماذا يحصل في فلسطين".

- أشاد رئيس حزب التوحيد الإسلامي، الشيخ بلال سعيد شعبان، خلال مشاركته بمسيرة العودة التي نظمتها الفصائل الفلسطينية بمخيم البداوي، أمس الأحد، "بقدرة الشعب الفلسطيني على الاستفادة من كل المحن، ليصنعوا منها مناسبات للعودة والتذكير بالقضية الأساس". مشدداً على ضرورة أن "تكون هناك مقاومات شعبية ورفض للتطبيع، ومقاطعة اقتصادية ومقاومة سياسية، ولكن المعركة الأساس ستكون المعركة العسكرية".

- أكد نائب مسؤول العلاقات الفلسطينية في "حزب الله"، عطاالله حمود، خلال مشاركته في إحياء ذكرى يوم الأرض ووفاء لشهداء مسيرة العودة، على الحدود اللبنانية الفلسطينية في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان، أمس الأحد، أن الشعب الفلسطيني المقاوم على استعداد دائم لتقديم أغلى التضحيات في سبيل تحرير أرضه ووطنه"، مشدداً على "الوقوف الدائم الى جانب المقاومة الفلسطينية ودعم نضالها ضد الاحتلال الاسرائيلي، حتى تحقيق النصر والعودة"، داعياً "كافة الأحرار في العالم وخصوصاً شعوبنا العربية والإسلامية إلى تحمل مسؤولياتهم في نصرة الشعب الفلسطيني، وتقديم كل أشكال الدعم الممكن له في نضاله لتحرير أرضه واسترجاع مقدساته".

- دعا مسؤول "الجبهة الديمقراطية" في منطقة بيروت، أحمد مصطفى، في مشاركته بمسيرة العودة التي أقيمت أمس الأحد عند الحدود اللبنانية الفلسطينية في مارون الراس، إلى  "مواصلة أيام الغضب، ومواصلة مسيرة النضال، مسيرة الانتفاضة والمقاومة لإسقاط مشروع ترامب لتصفية القضية والحقوق الوطنية الفلسطينية، ورحيل الاحتلال عن أرضنا وقدسنا العاصمة لدولة فلسطين"، مؤكداً أن "انجاز الوحدة الوطنية ببرنامج وطني كفاحي يقوم على تعزيز الانتفاضة والمقاومة وتدويل القضية والحقوق الوطنية، هو الرد الحقيقي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة".

اجتماعي

- نفذت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والأهلية في مخيم البرج الشمالي، أمس الأحد، وقفة تضامنية عند مدخل المخيم "دعماً لانتفاضة أهالي غزة وتمسكاً بكامل تراب فلسطين، وبمناسبة الذكرى الثانية والأربعين ليوم الارض الفلسطيني"، في حضور قيادة حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقوى التحالف، واللجان والجمعيات والمؤسسات والأندية وحشد من أهالي المخيم.

- وزعت جمعية "الغوث الإنساني" الفلسطينية في لبنان، بدعم من هيئة الإغاثة التركية (İHH)، أمس الأحد، تسع بطاقات سفر على أمهات أيتام من فلسطين وسوريا ولبنان، بمناسبة أسبوع اليتيم وعيد الأم.

جاء ذلك ضمن نشاط فنّي وثقافي، تحت عنوان "روح الحياة.. أمي"، حضره أكثر من 100 أم وطفل، وقُدمت خلاله مسرحية ولوحات راقصة من التراث الفلسطيني، شارك فيهاها أطفال فلسطينيون من مخيمات اللجوء في لبنان، وتم توزيع الجوائز عبر قرعة. والجوائز عبارة عن ثلاث بطاقات سفر لتأدية العمرة، وثلاث بطاقات لتأدية الحج، وثلاث بطاقات لزيارة تركيا.

ثقافة

- أقامت مؤسسة "بيت أطفال الصمود" في مخيم نهر البارد، لمناسبة  الذكرى ( ٤٢ ) ليوم الارض،  حفلاً فنياً تراثياً فلسطينياً ، أمس يوم الأحد، بحضور ممثلين عن اللجنة الشعبية ومؤسسات وجمع من أهالي المخيم، وتنوعت الفقرات الفنية فمنها الأغاني الوطنية الملتزمة والزجل والميجانا، ومنها اللوحات الفنية التمثيلية ، كذلك الدبكات والرقصات الفلكلورية التي قدمها الأطفال.

رياضة

- فاز فريق "النهضة – برج الشمالي" على فريق "الأسرى" بنتيجة 4-0 في المباراة التي جمعتهما على ملعب حيفا في مخيم الرشيدية، وذلك ضمن "دورة الشهيد أحمد نصر جرار لكرة القدم" التي تنظمها جمعية الصداقة الفلسطينية-الإيرانية-فرع لبنان، هيئة العمل الشبابي و الطلابي في منطقة صور بمناسبة ذكرى يوم الأرض.

- فوز اللاعب أحمد يونس، ابن مخيم برج البراجنة، في "دورة شهداء مسيرة العودة الكبرى #البلياردو" التي نظمها "ناديا الجليل الرياضي" و"مجيدو"، أمس الأحد، بمشاركة ١٥ لاعب من مختلف مخيمات وتجمعات بيروت والضواحي.

انشر عبر
المزيد