أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية صباح الجمعة 30-3-2018

30 آذار 2018 - 01:45 - الجمعة 30 آذار 2018, 13:45:16

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- اعتقلت القوة الأمنية  المشتركة في مخيم البداوي، فجر اليوم الجمعة، الشخص الذي أطلق النار باتجاهها، وقد تبيَن أنه كان في حالة تعاطي مخدرات،  واقتادته إلى مقرها في المخيم للتحقيق معه.

- مجهولون ألقوا قنبلة يدوية أمام مكتب حركة "فتح - الإنتفاضة" في شارع الهلال القديم بمخيم شاتيلا، فجر اليوم الجمعة، دون وقوع إصابات، لكنها تسببت بحالة هلع لدى الأهالي.

سياسي

- في ذكرى يوم الأرض، المخيمات الفلسطينية في لبنان تستعد للزحف نحو الحدود اللبنانية الفلسطينية في الجنوب اللبناني، وذلك دعماً لمسيرة العودة الكبرى.

- أعلنت الأمانة العامة في "المؤتمر الشعبي اللبناني"، في بيان، في ذكرى يوم الأرض،  "دعمنا ووقوفنا الحازمين إلى جانب الأبطال الذين حددوا بوصلة تحركهم في قطاع غزة نحو العودة، وذلك ليس رداً على مؤامرة ترامب المسماة بالصفقة التاريخية فحسب، وليس رداً على قراره باعتبار القدس عاصمة الكيان الصهيوني فحسب، وإنما أيضاً وأولاً تأكيداً على ثابتي تحرير فلسطين والعودة. وأهابت "بكل الفلسطينيين والعرب والمسلمين وأحرار العالم لدعم هذه المسيرة المباركة ".

- في ذكرى يوم الأرض، أعلن مكتب شؤون اللاجئين في حركة "حماس" في بيان، رفضه "رفضاً مطلقاً ما يُسمى "صفقة القرن" التي تهدف إلى تصفية قضية فلسطين. ولن يستطيع أحد أن يمرر هذه الصفقة مهما بلغت التضحيات"، وطالب السلطة الفلسطينية بـ"عدم تكبيل الهّبات الشعبية والثورية التي ينظمها الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال"، وأكد على أن "حق العودة إلى كامل التراب الفلسطيني، هو حق ثابت لا يسقط بالتقادم ولا بالتنازل، ولا يحق لأحد أن يفاوض على هذا الحق".

اجتماعي

- نظمت الهيئة النسائية لـ "حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين"، في مخيم "برج البراجنة"، أمس الخميس، نشاطاً وطنياً بذكرى "يوم الأرض"، في قاعة "التضامن مع القدس" في "مجمع الفرقان" في المخيم.

- أحيت "رابطة بيت المقدس لطلبة فلسطين" يوم الأرض الفلسطيني بسلسلة أنشطة أقامتها في ثانويات و مدارس "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا" في المخيمات الفلسطينية في لبنان كافة.

ونظمت الرابطة، أمس الخميس، وقفات أمام الثانويات و المدارس وزعت خلالها برشورات تعريف بيوم الأرض إلى الطلاب، على وقع الأناشيد الوطنية الفلسطينية.

وأصدرت الرابطة بياناً، أكدت من خلاله على أن "شعبنا  أثبت أن رهان العدو على ذوبان أهلنا في بوثقة احتلاله هو رهانٌ خاسر، وأن رهانه على تطبيع أهلنا على المستوى النفسي عبر الزمن بقبول الأمر الواقع هو رهانٌ خاسر أيضاً".

- أكد "اتحاد لجان حق العودة في لبنان"، في بيان، على "تمسك شعبنا بوكالة الأونروا باعتبارها الشاهد الدولي، على الجريمة التاريخية التي ارتكبت بحق شعبنا"، ودعا إلى "التصدي للضغوط الأمريكية، المتمثلة بوقف الالتزامات المالية للضغط على قضية اللاجئين و حقهم بالعودة"، وشدد على "ضرورة مضاعفة الجهود مع الدول المانحة من أجل سد العجز في الموازنة ومضاعفتها لتلبية احتياجات اللاجئين ومطالبهم المحقة في الاستشفاء و التعليم و الإغاثة، واستكمال إعمار مخيم نهر البارد، وترميم حي الطيرة في عين الحلوة، و تأمين خطة طوارئ للمهجرين من سوريا".

- دعت النسائية الديمقراطية الفلسطينية "ندى"، في بيان، في ذكرى يوم الأرض، إلى "مواصلة التصدي لمحاولة تصفية القضية الفلسطينية وحق العودة من خلال إنهاء الأونروا، بإنهاء الانقسام و تحقيق الوحدة الوطنية، واعتماد استراتيجية كفاحية".

- طالبت  المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان(شاهد)، في بيان، أصدرته في ذكرى يوم الأرض، المجتمع الدولي بالوقوف الجاد إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وحقه في تقرير مصيره وعودته إلى دياره وممتلكاته التي هجر منها."

- دعت منظمة "ثابت" لحق العودة، في بيان، في ذكرى يوم الأرض، المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة، تحمل مسؤولياتهم تجاه الشعب الفلسطيني، وعدم السماح بالمساس بحقوقه السياسية والإنسانية، وأيضاً الدفاع عن حقه في التظاهر السلمي ومنع قوات الاحتلال الصهيوني من الاعتداء عليه.

- أقام مركز "الشباب للتنمية الاجتماعية" و"الملتقى النسائي"، أمس الخميس، نشاطاً ترفيهياً بمناسبة يوم المرأة والأم والطفل، وبهدف الدعم النفسي تحت شعار "البركسات تجمعنا"، تخلل النشاط عزف للفرقة وتوزيع الورود على الأمهات ورقصات على الأهازيج وأغاني للأطفال .

- دعا الحراك الشعبي في مخيم نهرالبارد، في بيان، الفصائل الفلسطينية، وعلى مستوى قياداتها العليا إلى "إعادة تقييم أداء ممثليها بما ينسجم مع آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني، والعمل على توحيد الصف الفلسطيني بكل مكوناته، في ظل التحديات الصعبة التي تواجه القضية الفلسطينية".

- أقامت "جمعية فلسطين تجمعنا" و حديقة LUNA PARK ، نشاطاً ترفيهياً لأطفال فلسطينيين، بمناسبة يوم الأرض والكرامة، وذلك لتجسيد ذلك الذكرى الأليمة بأذهان أطفالنا، أمس الخميس،وقد تخلل النشاط إلقاء كلمات وسرد قصص عن فلسطين وألعاب وتوزيع هدايا على الأطفال.

- بمناسبة يوم الطفل العالمي، وتأكيداً على حقوق الطفل ومنها حقه في حياة آمنة وكريمة، وحقه في اللعب وبرعاية من "مبادرة مشروعي"،  نظّم "فريق همّة الشبابي"،  نشاطاً ترفيهياً لأطفال روضتي "الأقصى" و"الإنعاش" في مخيم الجليل - بعلبك. وقد استهدف النشاط حوالي 400 طفل وطفلة، أمس الخميس. حيث تخلل النشاط عدة فقرات متنوعة منها: رياضية وفنية وتوزيع هدايا على الأطفال .

- ضمن سلسلة الزيارات التي يقوم بها الدفاع المدني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة،  قام الفوج بزيارة مكاتب: " الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين "، "حركة أنصار الله"، وروضة "نبيلة برير"، حيث قدَم لمحة تعريفية عن عمل الفوج ومعداته وهدفه الإجتماعي، كما تلقى الفوج نصائح وأفكاراً يبنى عليها لتحسين عمله داخل المخيم.

- الشاب عبد الرحمن خليل الشهابي إبن مخيم عين الحلوة، من بلدة عرب زبيد في فلسطين المحتلة، حصل على المركز الثالث في حفل إطلاق جائزة عزم طرابلس لحفظ القرآن الكريم.

- في ذكرى يوم الأرض ورفضآ لسياسة ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، دعت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، للمشاركة في المسيرة الكشفية الجماهيرية،  اليوم الجمعة الساعة الخامسة والنصف مساء ، عند مفرق جامع القدس في مخيم نهر البارد.

- بمناسبة اليوم العالمي للطفل والذكرى 42 ليوم الأرض، دعت رابطة ترشيحا الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة القدس الدولية، إلى الفقرة التراثية (الحـكواتـي) للأطفال والناشئين تحت عمر 14 سنة، وذلك في مقر رابطة ترشيحا الاجتماعية في مخيم برج البراجنة، يوم غد السبت الساعة الثالثة عصرا،ً سيتخلل الفقرة تقديم مسابقة وجوائز.

ثقافة

- تفتتح جمعية "التراث الوطني الفلسطيني" في لبنان ولجان العمل في المخيمات، "معرض التراث الوطني الفلسطيني الحادي عشر"،  يوم غد السبت، الساعة العاشرة صباحاً،  وذلك في مسرح المدينة في منطقة الحمرا ببيروت، بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين ليوم الارض، وتحية لانتفاضة الشعب الفلسطيني، وتأكيداً على أن القدس عاصمة كل فلسطين.

ويحتوي المعرض على أنواع من التراث الوطني الفلسطيني، من مطرزات وحفر على الخشب، خزفيات، لوحات، صور، وطعام وغيرها.

صحة

- لمناسبة الذكرى الـ 42 ليوم الأرض، أقامت لجان العمل في المخيمات، وبالتعاون مع "الهيئة الصحية الإسلامية" في "حزب الله"، و"جمعية الشفاء الطبية"، في الشمال، يومًا صحيًا تخصصيًا مجانيًا، صحة عامة وأطفال، أمس الخميس، في مستوصفات جمعية الشفاء الطبية، في مخيمي نهر البارد والبداوي.

وقد عالج المرضى في مركز البارد الأطباء إحسان لوباني صحة عامة، ومريم الحاج أطفال. وفي مركز البداوي الأطباء رأفت النجار أطفال، وعلي وهبة أطفال، وقد أعطى مدراء الجمعية أحمد قدورة والأستاذ غسان التعليمات للممرضين والعاملين، لتسهيل العمل.

- أعلنت وكالة الأونروا في لبنان، في بيان لها، أمس الخميس، أنها "ستضطر مرغمة اعتباراً من نهاية آذار 2018، إلى إيقاف تحويل ولادات حالات الحمل غير المصحوبة بمخاطر الحمل، وتغطية الكلفة المتوجبة على مرضى الاستشفاء من المستوى الثاني، من المستشفيات الحكومية والخاصة، البالغة 10 بالمئة من قيمة الفاتورة الاستشفائية".

رياضة

- افتتحت "جمعية الصداقة الفلسطينية- الإيرانية- فرع لبنان"، هيئة العمل الشبابي و الطلابي في منطقة صور، بمناسبة ذكرى يوم الأرض، دورة رياضية  تحت عنوان "دورة الشهيد أحمد نصر جرار لكرة القدم"، و قد ضمت ١٠ فرق رياضية من مختلف المناطق، وجرت المباراة الإفتتاحية بين فريق "النصر" و فريق "الصمود" على ملعب حيفا في مخيم الرشيدية، و التي انتهت بفوز فريق النصربنتيجة 3- 0.

وستجري اليوم الجمعة المباراة الثانية في تمام الساعة الرابعة والنصف، على ملعب حيفا  في المخيم.

انشر عبر
المزيد