أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الخميس 29-3-2018

29 آذار 2018 - 12:13 - الخميس 29 آذار 2018, 12:13:05

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- حذَرت القوة الأمنية المشتركة في مخيم البداوي، في بيان، كافة الشباب من شراء أية دراجة نارية مسروقة في المخيم، مشيرة إلى أنه "في حال ثبوت شراء أية دراجة مسروقة، فستعاد لصاحبها الأصلي، دون التعويض على الذي اشتراها بلا أوراقها الرسمية، فهو من يتحمل المسؤولية كاملة".

سياسي

- التقى ممثل "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان إحسان عطايا، على رأس وفد من الحركة، ضم كلاً من: مسؤول العلاقات في بيروت أبو وسام منور، وأمين سر لجنة الإعلام في الحركة، محمد رشيد (أبو وليد)، ومسؤول العلاقات في منطقة إقليم الخروب صهيب الأحمد، القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية في بيروت، السيد محمد صادق فضلي، بحضور المستشار الإعلامي في السفارة، حميد رضا فرهاني، أمس الأربعاء، وقد جرى البحث في آخر المستجدات على الساحتين الفلسطينية والعربية، وما تتعرض له القضية الفلسطينية من مؤامرة صهيو - أمريكية تتمثل  بما يسمى بصفقة القرن، لشطب حق الشعب الفلسطيني في وطنه، وتصفية قضية اللاجئين وشطب حق العودة.

وتأتي الزيارة في إطار وداع السيد فضلي الذي ينهي مهامه في لبنان، وشكره على الجهود الكبيرة التي بذلها في دعم قضية فلسطين أثناء قيامه بمهامه في لبنان.

وأكد عطايا بأن"مشروع المقاومة أفشل المخططات الأمريكية في المنطقة، بخاصة بعد تحقيق الانتصارات على أدوات هذا المشروع".

- زار ممثل "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان، إحسان عطايا، على رأس وفد من الحركة، ضم كلاً من: مسؤول العلاقات في بيروت أبو وسام منور، وأمين سر لجنة الإعلام في الحركة محمد رشيد (أبو وليد)، بلدية حارة حريك، أمس الأربعاء، وكان في استقباله نائب رئيس البلدية المهندس أحمد محمد حاطوم، وجرى البحث في سبل دعم المخيمات إنمائياً.

- التقى السفير الفلسطيني في لبنان، أشرف دبور مع المدير العام لوكالة «الأونروا» في لبنان، كلاوديو كوردوني، وتم البحث في الأوضاع المعيشية والحياتية لأبناء الشعب الفلسطيني في لبنان، وآخر مستجدات الأزمة المالية التي تمر بها «الأونروا».

وشدّد كوردوني على دعم "الأونروا" لحقوق اللاجئين الفلسطينيين وكرامتهم وهويتهم الوطنية، مؤكدا التزام "الأونروا" تقديم كل الخدمات للاجئين الفلسطينيين، ومشددا على ضرورة توفير كافة الموارد المالية المطلوبة للوكالة لأداء عملها بموجب ولايتها.

بدوره، أكد دبور دعم وكالة "الأونروا" والتمسك بها كشاهد حي على قضية اللاجئين، مناشداً الدول المانحة لتأمين التمويل اللازم للاستمرار في القيام بواجباتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

اجتماعي

- اللاجئون الفلسطينيون في لبنان وسوريا، يتهيأون للاتجاه نحو الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، يوم غد الجمعة، ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى.

- دعت الهيئة النسائية لـ" حركة الجهاد الإسلامي" في بيروت، للمشاركة في الاحتفال الوطني الذي سيقام لمناسبة الذكرى 42 ليوم الأرض الفلسطيني.

الزمان: اليوم الخميس الواقع فيه، 29-3-2018 بعد صلاة العصر .

المكان: قاعة التضامن مع القدس في مجمع الفرقان - مدخل مخيم برج البراجنة - طريق المطار.الدعوة خاصة بالنساء

- لمناسبة الذكرى الـ (43) ليوم الأرض، وبدعوة من إتحاد لجان حق العودة في لبنان، نظم لقاء حواري في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم عين الحلوة – جنوب لبنان، بعنوان “الازمة المالية لوكالة الغوث.. النتائج والتداعيات” شارك فيها عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، فتحي كليب وعدد من ممثلي الفصائل الفلسطينية، ولجان واتحادات شعبية ومؤسسات اجتماعية وناشطين.

- أثارت إزالة خارطة فلسطين عن أحد جدران مدرسة البطوف، التابعة لوكالة "الأونروا" في مخيّم البداوي في الشمال، استياءً عارماً، باعتبارها مؤشّر خطير منسجم مع المؤامرة الصهيونية الأميركية، لمحاولة شطب القضية الفلسطينية، والضغط على وكالة "الأونروا" لإلغائها، وهي الشاهدة على نكبة فلسطين.

و كان من  المستغرب إصرار وفد أوروبي برئاسة مفوّض سياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسّع، يوهانس هان، على إزالة خارطة فلسطين عن أحد جدران المدرسة، التي وضعتها القوى الطلابية بمناسبة «يوم الأرض»، ورفض الدخول إلى المدرسة قبل إزالتها، حيث استجابت الجهة المشرفة على المدرسة لطلب الوفد وقامت بإزالة الخارطة.

- حصل المعلم الفلسطيني السوري، عبد الكريم إبراهيم محمد الخطيب، من أبناء مخيم اليرموك والنازح إلى مخيم نهر البارد في لبنان، على الجائزة الأولى الصادرة من رام الله كأفضل معلم متميز في شمال لبنان لعام 2017، ونتيجة استخدامه لممارسات تعليمية مبتكرة وفعالة، من خلال تحسين درجات الطالب وسلوكه، ومساعدته في التميّز والتفوّق.

الخطيب الذي يدرس حالياً في مدرسة المنارة للبنين التابعة للأونروا في مخيم نهر البارد  شمال لبنان حاصل على إجازة جامعية في اللغة العربية واللغة الإنكليزية من جامعة دمشق، وكان يعمل مدرساً في مدرسة الطابغة التابعة للأونروا في مخيم اليرموك. 

- رفع علم فلسطين على جميع مدارس الأونروا في مخيم نهر البارد، وذلك مبادرة من بعض الشبان رداً على ما حصل من إنزال خارطة فلسطين في أحدى مدارس الشمال.

- اجتمعت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية مع مدير عام الأونروا في لبنان، كلاوديو كوردوني، في مدرسة الرملة في مخيم البداوي، لمناقشة الأمور المتعلقة بمخيمي البداوي والبارد، وخاصة الإعمار، بالإضافة لحضور وفد أوروبي للحديث عن الأزمة المالية التي تمر بها الأونروا.

- على مدى يومي ٢٧و٢٨ آذار، نفذت جمعية TDH تدريباً مركزاً لفريق من الناشطين في شبكة حماية الطفل في مخيم الرشيدية، في مطعم اريكا صور.ارتكز على تعزيز قدرات فريق العمل في الشبكة، على رصد وسبل معالجة الانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال في نيل حقوقهم القانونية ، وسبل الوصول للبيئة الفضلى للطفل.شارك بالتدريب ١٢ ناشطاً من المؤسسات المنتسبة لشبكة الحماية في مخيم الرشيدية، وحاضر في ورشة التدريب السيدة فاطمة الحاج.

- تكريمًا للأم والطفل في يومها، وإحياءً لـذكرى “يوم الأرض”، وبدعوةٍ من رياض الأطفال التابعة لـ”الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية” في منطقة الشمال، نُظِّمَ حفلٌ فنيٌّ في صالة النغم في مخيَّم نهر البارد، أمس الأربعاء،  حيث قدَّم الأطفالُ عددًا من اللوحات الفلكلورية والفنية من وحي المناسبة، والتي لاقت استحسانَاً وقبولَاً في أجواء من  الفرح.

ثقافة

- تفتتح جمعية "التراث الوطني الفلسطيني" في لبنان ولجان العمل في المخيمات، "معرض التراث الوطني الفلسطيني الحادي عشر"،  يوم السبت 31 آذار/مارس 2018، الساعة العاشرة صباحاً،  وذلك في مسرح المدينة في منطقة الحمرا ببيروت، بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين ليوم الارض، وتحية لانتفاضة الشعب الفلسطيني، وتأكيداً على أن القدس عاصمة كل فلسطين.

ويهدف المعرض إلى تعميق العلاقات الاخوية والقومية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني على ارض لبنان، اضافة الى تبيان جماليات المناحي الثقافية والتراثية "لشعب تشرد لكنه بقي تحت الشمس".

ويحتوي المعرض على انواع من التراث الوطني الفلسطيني، من مطرزات وحفر على الخشب، خزفيات، لوحات، صور، وطعام وغيرها.

صحة

- خضعت الطفلة المريضة سلين وليد شلون في مخيم البداوي، لعملية زرع قوقعة في أذنها، وقد تكللت العملية بالنجاح.

- تقيم لجنة دعم المقاومة في فلسطين، ولجان العمل في المخيمات بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية في "حزب الله"،  يوماً صحياً مجانياً في جميع مخيمات لبنان، بمناسبة الذكرى الـ42 ليوم الأرض، وذلك اليوم الخميس، من الساعة التاسعة صباحاً لغاية الساعة الثانية بعد الظهر، مرفقاً بالبرنامج والأمكنة، على الشكل التالي:

بيروت: مخيم برج البراجنة (مستشفى حيفا)، مخيم شاتيلا (روضة زهرة المدائن)

مخيم مارالياس (مقر اللجنة الشعبية)

صيدا:مخيم المية ومية (قاعة آل كموش)، مخيم عين الحلوة(مستشفى القدس) مشاريع الهبة(نادي الهبة الرياضي)

صور:مخيم الرشيدية(مستشفى بلسم)، مخيم برج الشمالي(مستشفى الجليل)

مخيم البص(عيادات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني)

الشمال:مخيم البداوي(مستوصف الشفاء)، مخيم نهر البارد(مستوصف الشفاء)

البقاع: مخيم الجليل(قاعة مخيم الجليل)

رياضة

- حقق فريق الأنصار بطولة "يوم الأر ض" بفوزه في المباراة النهائية على فريق "فلسطين تجمعنا" بنتيجة 1-0.

انشر عبر
المزيد