أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الثلاثاء 27-3-2018

27 آذار 2018 - 11:06 - الثلاثاء 27 آذار 2018, 11:06:02

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء – متابعة

أمني

- القوة الأمنية المشتركة في مخيم البداوي، تنفي الخبر الذي تداولته مواقع التواصل الإجتماعي، بأنها اعتقلت  شابين من المخيم بتهمة تعاطي المخدرات.

سياسي

- التقى السفير الفلسطيني في لبنان، أشرف دبور، في مقر السفارة، نائب الأمين العام لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، زياد نخالة، يرافقه ممثل الحركة في لبنان، إحسان عطايا.

وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والاعتداءات والاجراءت الصهيونية المستمرة ضد أبناء شعبنا ومقدساته الإسلامية والمسيحية، بخاصة في مدينة القدس المحتلة.

وتم التأكيد على ضرورة توحيد الموقف الوطني الفلسطيني، في مواجهة التحديات والمخاطر المحدقة بقضيتنا الفلسطينية، والممارسات والقرارات الأمريكية الجائرة والمخالفة لكافة القوانين والقرارات الدولية، التي تكفل الحرية والاستقلال وحق تقرير المصير لشعبنا الفلسطيني.

- اعتبر مسؤول " الجبهة الديمقراطية" في لبنان، علي فيصل، خلال مشاركته في حفل تأبيني في مخيم الجليل ببعلبك، بأن "استخدام الإدارة الأمريكية لسلاح التهديد والإبتزاز المالي ضد شعبنا الفلسطيني، هدفه تصفية قضية اللاجئين من بوابة الغاء وكالة الغوث، داعياً إلى "مواصلة التحركات الشعبية دفاعاً عن حق شعبنا بالعودة، ودفاعاً عن حقه بالصحة والتعليم والإغاثة، ورفض أي تخفيض على موازنة وكالة الغوث، بل زيادتها لتكون منسجمة مع الاحتياجات المتزايدة"، وحذر "من أي تكيف مع سياسة أمريكا تجاه الأونروا".

اجتماعي

- أعلن قسم الهندسة في "وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان- الأونروا"، في بيان، وصول الدفعة الأولى من تصاريح إدخال مواد البناء، الخاصة بالمنازل المتضررة من الأحداث الأخيرة (من التصليحات الأساسية وما فوق ). وأكد بأنه "سيقوم بتوقيع عقود ٤٣ مستفيداً على مرحلتين :الدفعة الأولى اليوم الثلاثاء، والدفعة الثانية يوم غد الأربعاء.

- اتفاق بين مغلقي مكتب " الأونروا" واللجنة الشعبية في مخيم نهر البارد، على أن تتابع اللجنة موضوع بئر حامد، وما سببته أعطاله المتكررة من أضرار، مع المعنيين في الأونروا.

- عقد عدد من الفعاليات والوجهاء في مخيم شاتيلا، لقاءً موسعاً، مؤخراً،  في قاعة الشعب في المخيم، جرى خلاله البحث في الشؤون الخدماتية، وخاصة ملف الكهرباء.

وأعلن المجتمعون عن رفضهم لأي جباية تتم من قبل أي جهة غير لجنة الكهرباء، وجرى التوضيح من الجابي فادي سليم حول طبيعة عمله، والتكاليف التي يتحملها في صيانة الزواريب، وتغيير الكابلات وصيانة غرفة الكهرباء، وكيفية صرف المبالغ المجباة.

وتطرق المجتمعون إلى عمل مجموعة من شباب المخيم في تحسين عدد من الشوارع والزواريب، وأثنوا وأيدوا هذا العمل على أن يكون بدون مقابل، أو بمقابل مقبول يستطيع السكان تحمله.

وفي الختام، تم اقتراح توصية من المجتمعين تدعو إلى لقاء موسع للأهالي اليوم الثلاثاء، الساعة الثامنة مساء، للتحضير لإجراء انتخابات أهلية نهاية الأسبوع المقبل، تستلم ملف الخدمات في المخيم، وتكون مقبولة من الجميع.

- كرَمت روابط وأحياء مخيم عين الحلوة، أمس الإثنين، فريق "الدفاع المدني الفلسطيني \ فوج عين الحلوة"، على جهوده الكبيرة في عمليات إطفاء الحرائق الأخيرة، والانقاذ و تعرض بعضهم للإصابات، وخطر الحرق والمجازفة بأرواحهم تطوعاً من أجل خدمة مخيمه وأهله، وبث روح التطوع لدى الشباب الفلسطيني وابتعاده عن الآفات السيئة.

- بمبادرة من الدائرة الطلابية في "النادي الثقافي الفلسطيني العربي" في مخيم البداوي، رفع علم فلسطين على أعلى مبانى المخيم، وذلك ضمن نشاطات الذكرى الـ70 للنكبة، وبمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد المثقف المشتبك باسل الأعرج، وذكرى "يوم الأرض" الفلسطينية.

ثقافة

- تحت عنوان "فلسطين أرض الشهادة والكرامة"، نظَّم "النادي الوطني الفلسطيني" احتفاله السنوي في الجامعة اللبنانية الدولية- بلوك D ، أمس الإثنين، أحيته فرقة "البيادر للفنون الشعبيّة"، حيثُ قدَّمت دبكاتٍ من وحي الفولكلور الشعبي والتراثي الفلسطيني، على أنغام الأناشيد الوطنية.

وقد تضمَّن الحفلُ معرضَ صُوَرٍ لمدينة القدس القديمة. ومعروضاتٍ تراثيّةً.

وذلك بحضور السفير الفلسطيني في لبنان، أشرف دبور ممثَّلاً بالمستشار الأول ماهر مشيعل، وأمين سر حركة "فتح" في بيروت، العميد سمير أبو عفش وأعضاء قيادة المنطقة، وممثِّلي الأحزاب والقوى اللبنانية، وممثِّلي المؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية، وحشد من الطلاب.

رياضة

- نظَّم نادي "الشباب العربي" التابع للمكتب الحركي للشباب والرياضة - شعبة صيدا، يومًا رياضيًّا في رياضة كرة القدم، بمناسبة يوم الأرض وذكرى معركة الكرامة، على أرضية ملعب نادي الفجر- صيدا، شاركت فيه  أنديةٌ فلسطينيّةٌ ولبنانيّةٌ، هي: نادي "الأنصار الرياضي" - بيروت، نادي "الاتحاد" -كترمايا، نادي "الأخوّة" - صيدا، نادي "الشباب العربي"، "النادي الثقافي - شحيم للإناث"، نادي "الشباب العربي" - إناث.

انشر عبر
المزيد