أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح السبت 24-3-2018

24 آذار 2018 - 01:00 - السبت 24 آذار 2018, 13:00:36

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- توفي الشاب فؤاد ميلاد بداوي، مساء أمس الجمعة، في مخيم برج الشمالي، نتيجة طلق ناري في الرأس، في ظروف ما زالت غامضة حتى الآن.

وطالبت الفصائل الفلسطينية في المخيم، في بيان لها مساء اليوم، الجميع بـ"توخي الحذر والدقة في نقل الأخبار حفاظاً على أمن المخيم ومشاعر ذويه"، مشيرة إلى أن "الموضوع أصبح برسم الجهات المعنية اللبنانية، وهي الجهة المخولة التي سوف تحدد نوع الوفاة، وأن أي كلام غير ذلك غير صحيح وغير رسمي".

- إ صابة الشاب (و.ح.) بطلق نار في قدمه، أمس الجمعة، نتيجة إشكال فردي مع (ف.ع.) في مخيم شاتيلا.

- عقدت اللجان الشعبية لتحالف القوى الفلسطينية و القوى الاسلامية و "أنصار الله"، لقاءً في ثكنة زغيب في صيدا مع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب، وقد تم عرض ومناقشة بعض الامور التي تتعلق بتسهيل الحياة اليومية لأهالي مخيم عين الحلوة، وإدخال مواد البناء، ورخص إدخال مواد إعادة تأهيل حي الطيرة .

وقالت اللجان انه في ما يخص رخص إعادة إعمار وترميم حي الطيرة، فهي ستبدأ مفاعيلها من اليوم السبت، بعد أن تعمم على الحواجز، وتتخذ كافة الإجراءات الإدارية بهذا الخصوص، أما البيوت التي بحاجة لصيانة وترميم يمكن لأصحابها أن يتقدموا بطلب رخصة إدخال مواد بناء، مرفقة ببعض المستندات، حيث سيتم النظر بها والرد على أصحابها.

وتبلغت اللجان أن الإجراءات الأمنية على مداخل المخيمات، هي إجراءات أمنية لحفظ أمن واستقرار أبناء الشعب الفلسطيني كما الشعب اللبناني، وستكون أكثر سلاسة وتيسيراً لتسهيل الحياة اليومية، وتجنب كل ما من شأنه إعاقة حركة الدخول والخروج من وإلى المخيمات .

سياسي

- أكد مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في لبنان، مروان عبد العال، لوسيلة إعلامية، أن " كوردوني أطلع مسؤولي الفصائل والقوى الفلسطينية جميعهم على الوضع العام للوكالة، خلال العام الحالي، كما أطلعهم على الخطة التي ستتبعها الوكالة، لمواجهة التحديات الجديدة التي تتعاطى مع الموارد المتاحة، لتكثيف الاستفادة منها مع بعض الخطوات التقشفية، التي تأتي بشكل جرعات كي لا تمس بشكل رئيس الخدمات الأساسية، وتقديمها بجهود أكبر، وعدد أقل من العاملين".

- ناقشت قيادة فصائل تحالف القوى الفلسطينية في منطقة صور، خلال لقائها مدير الأونروا في صور، فوزي كساب، آخر المستجدات والتطورات على صعيد تقليصات الأونروا، والهواجس والمخاطر التي تواجه الشعب الفلسطيني، جراء تداعيات توجهات الأونروا، وأكدت على "التمسك بالأونروا باعتبارها الشاهد الحي على النكبة، معتبرة أن "هذا القرار له أبعاد سياسية مرتبطة بصفقة القرن، وعليه تم رفع عدة اقتراحات وتوصيات للمدير العام، واتفق على آلية عمل للتحرك لمواجهة هذا المشروع الخطير، الذي سيكون له تداعيات سلبية على مجمل أوضاع شعبنا".

اجتماعي

- فقد النازح الفلسطيني من مخيم خان الشيح في ريف دمشق إلى لبنان، محمد حسين علي، (67) عاماً منذ ليلة أمس الأول، بعد خروجه من منزله في مخيم البص قرب شركة كهرباء صور جنوب لبنان، ولم يعُد حتى اللحظة.

وناشدت عائلته كل من لديه معلومات عنه الإتصال بها، وهو مريض يعاني من الزهايمر، ما يجعله غير قادر على التعريف عن نفسه أو عن ذويه.

- وضع السفير الفلسطيني في لبنان، أشرف دبور، وطاقم السفارة أمس الجمعة، أكاليل من الزهور على ضريح الشهيد اللواء كمال مدحت، ورفاقه الشهداء : اللواء أكرم ضاهر، العميد محمد شحادة، والملازم أول خالد ضاهر، بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لاستشهادهم، في مثوى شهداء الثورة الفلسطينية عند مستديرة شاتيلا ببيروت.

- أقامت "شبكة حماية الطفل في مخّيم مار الياس"، أمس الجمعة ، نشاطاً ترفيهياً للأطفال في مدرسة الكابري بالمخّيم، حيث شارك فيه عشرات الأطفال.

- برعاية "مبادرة مشروعي" قام فريق "همّة الشبابي" بزيارة تكريمية إلى مركز "دار الشيخوخة النشطة" في مخيم برج البراجنة، أمس الجمعة، وقد تم تكريم الأمهات في الدار بمناسبة يوم الأم.

- اقامت جمعية مساواة برعاية السفير الفلسطيني في لبنان، أشرف دبور، وبدعم من الاغاثة الاسلامية – أوستراليا" والمساعدات الشعبية النروجية والمنظمة السويسرية، احتفالاً جماهيرياً حاشداً في الملعب البلدي في صيدا، بحضور أكثر من ٨٠٠ شخص من أطفال برامجها وذويهم في مختلف الأراضي اللبنانية.

- دعا "المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية – هوية"، إلى المشاركة في "ملتقى روابط مدن وقرى فلسطين  لنصرة القدس"، تحت شعار "القدس عاصمة فلسطين"، في قاعة بلدية صيدا، وذلك يوم الجمعة المقبل الواقع فيه 30 آذار، الساعة الرابعة عصراً.

ثقافة

- في الذكرى الثانية والأربعين لـ"يوم الأرض"، وتحيةً لانتفاضة أهلنا في فلسطين المحتلة، وتأكيداً على أن القدس عاصمة كل فلسطين، تنظم جمعية التراث الوطني الفلسطيني في لبنان ولجان العمل في المخيمات، السبت 31 آذار 2018 الساعة الحادية عشر صباحاً، معرض التراث الوطني الفلسطيني "الحادي عشر"، والذي يقام على مسرح المدينة، شارع الحمرا، بيروت، بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني. ويستمر لغاية مساء يوم الأحد الواقع فيه 1 نيسان 2018.

ويحتوي المعرض على أنواع من التراث الوطني الفلسطيني، من مطرزات وحفر على الخشب، خزفيات، لوحات، صور، وأطعمة.

وسيتخلل المعرض إلقاء كلمات لكل من : "حزب الله" يلقيها عضو المجلس السياسي ومسؤول العلاقات الفلسطينية النائب السابق، الحاج حسن حب الله، كلمة فلسطين يلقيها سفير فلسطين في لبنان،  أشرف دبور وكلمة الجمعيات الأهلية.

- وفاة الفنانة الفلسطينية ريم بنا، فجر اليوم السبت، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وذلك بعد وعكةٍ صحيّة ألمت بها خلال الأيام الماضية. وتخرّجت ريم  من المعهد العالي للموسيقى في موسكو، وتخصّصت في الغناء الحديث وقيادة مجموعات غنائيّة، ولها 10 ألبومات، هي حسب ترتيب إصدارها: "جفرا"، "دموعك يا امّي"، "الحلم"، "قمر أبو ليلة" - ألبوم للأطفال، "مكاغاة" - ألبوم للأطفال، "وحدها بتبقى القدس"، " المذود" مع الجوقة النرويجية سكروك، "تهاليل من محور الشر" (مشاركة مع فنّانين عالميين معروفين)، "مرايا الروح" الألبوم مرفوع إلى كل الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية، "لم تكن تلك حكايتي" مع الملحن الدانماركي هنريك كويتس. الألبوم مرفوع إلى الشعب اللبناني والفلسطيني، "مواسم البنفسج" أغاني حب من فلسطين، "نوّار نيسان" أغاني أطفال مُهداة إلى الأطفال الفلسطينيين اللاجئين، "صرخة من القدس".

صحة

- لجنة الصندوق الخيري في مخيم البداوي، تستلم من متبرع سيارة، دعماً للجنة الميدانية لتخفيف وتسهيل جمع التبرعات للمرضى، من أبناء المخيم.

- افتتاح "مختبر ومركز الوسيم الطبي" في مخيم نهر البارد، يديره نخبة من أطباء الشمال، في عدة اختصاصات،  معاينة مخفضة، متابعة قبل وبعد العمل الجراحي،  متابعة في المشافي،  تسهيل دخول المرضى للمستشفيات ومتابعتهم في الحالات الطارئة، إجراء كافة الفحوصات المخبرية .

الدكتور ابراهيم غنيم (صحة عامة ) يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 2 بعد الظهر معاينة بـ 5000 ليرة فقط.

للمراجعة الاتصال :70240283

رياضة

بمناسبة يوم المعلم، كرم "نادي النهضة" في مخيم البرج الشمالي، المعلمين من أعضاء النادي، الذين كان لهم دور بارز في مسيرة النادي، وساهموا في تطوره واستمرار تألقه. وتم التكريم خلال مشاركتهم في حصة تدريبية للفريق الرياضي.

انشر عبر
المزيد