أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الجمعة 23-3-2018

23 آذار 2018 - 11:48 - الجمعة 23 آذار 2018, 11:48:33

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- أوضحت "القوة الأمنية المشتركة" في مخيم البداوي، في بيان أمس الخميس، حول الجباية التي يتم أخذها من المحلات في المخيم، بأنها "تمت بموافقة جميع فصائل المقاومة الفلسطينية، وكل مبلغ يدفع، يتم أخذه بوصل موقع بختم القوة الأمنية، وكل ما يتم شراءه من احتياجات وطعام للقوة الأمنية موثق بوصول وكشوفات، سيتم عرضها على كل من يهمه الأمر"، ولفتت إلى أن "المبلغ الذي تم أخذه هو بمثابة رقم أولي، على أن يتم تحديد المبلغ المطلوب بعد شهر من الآن، وذلك بعد أن يتم معرفة كافة احتياجات ومستلزمات القوة الأمنية".

سياسي

- عقدت قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان اجتماعها الدوري، أمس الخميس، في بيروت، وبحثت آخر التطورات السياسية للقضية الفلسطينية، خصوصاً "صفقة القرن، وأوضاع شعبنا الفلسطيني في لبنان، على المستوى السياسي والأمني والإنساني. وأكد المجتمعون على ضرورة المحافظة على أمن المخيمات الفلسطينية واستقرارها، وقطع الطريق على كل من يسعى إلى الإضرار بشعبنا وقضيتنا". وشددوا على "تفعيل أطر العمل المشترك لتحقيق ذلك، وتعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية بما يخدم الشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني".

- عقد لقاء مشترك بين وفدين قياديين من الجبهتين "الشعبية" و"الديمقراطية" في لبنان، ناقشا خلاله الأوضاع السياسية العامة، وأوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان. وأكد الطرفان على "ضرورة تطوير وتفعيل جميع الاطر الفلسطينية القائمة، السياسية والامنية، بما يمكنها من أخذ دورها في حماية شعبنا ومصالحه السياسية والاجتماعية"، ودعيا إلى "مواصلة التحركات الشعبية في مخيمات لبنان، رفضاً للعدوان الاميركي الاسرائيلي على الحقوق الوطنية الفلسطينية، بخاصة قضيتي القدس واللاجئين"، وشددا على "ضرورة رفع وتيرة هذه التحركات بشكل موحد ورافض لاستهداف وكالة الغوث وخدماتها".

- توجَّه السفير الفلسطيني في لبنان، أشرف دبور، من دولة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بالتقدير على مواقفه الداعمة للحق الفلسطيني، وللحرص الذي يُبديه لإنهاء الانقسام الفلسطيني، وصولاً لتمتين الساحة الفلسطينية لمواجهة المشروع الأميركي - الصهيوني الخطير، الذي يستهدف القضية.

كلام دبور جاء خلال لقائه الرئيس بري ، أمس الخميس، حيثُ أطلعه على الأوضاع في فلسطين المحتلة، وكيفية توحيد الموقف لمواجهة المشروع الأميركي-"الإسرائيلي".

وكان السفير دبور، قد استقبل في مقرِّ السفارة في بيروت، أمس الخميس، وفدَاً من الحملة الدولية للتضامن مع الأسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي "تضامن"، رئيس حركة "الأُمّة" الشيخ عبدالله عبدالناصر جبري، ورئيس جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" د.يونس الخطيب، وبحث معهم القضايا والهموم التي تُؤرق شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات.

- شدد مسؤول منطقة صيدا في "حزب الله"، الشيخ زيد ضاهر، خلال استقباله وفداً من لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة برئاسة فادي العلي، على "ضرورة عودة الأهالي إلى منازلهم قبل حلول شهر رمضان المبارك، وعدم التراخي في هذا الملف الإجتماعي الحساس، وضرورة التنسيق بين الفصائل الفلسطينية والأجهزة الأمنية اللبنانية، للبدء بعملية الإعمار"،  كما وضع ضاهر الوفد في صورة اللقاء الذي جمع اللجنة المصغرة في اللقاء السياسي اللبناني الفلسطيني مع مدير المخابرات في الجنوب، العميد فوزي حمادة، والذي ناقش قضية إعمار الحي، واصفاً اللقاء بالإيجابي.

اجتماعي

- استقبل قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان، اللواء صبحي أبو عرب في مكتبه في عين الحلوة، أمس الخميس، وفداً من جميعة " نبع " يتقدمه المدير التنفيذي للجمعية، ياسر داوود ، البذي أطلعه على سير العمل في عملية دفع التعويضات للمتضررين، والتي بدأت يوم الأربعاء الماضي، وتستمر لمدة أسبوعين، حيث سيتم التعويض فيها على 777 عائلة، وذلك وفق الأسماء المدرجة في اللوائح.

وكان أبو عرب قد استقبل في مكتبه في صيدا، أمس الخميس، وفداً من لجان الأحياء في مخيم عين الحلوة، جرى البحث  في الأوضاع التي تمر بها المخيمات الفلسطينية وإعمار وترميم حي الطيري.

- سقوط جزء من سقف منزل حسين غنام، في حي المنشية بمخيم عين الحلوة، اليوم الجمعة، أدى إلى إصابة إبنه برأسه، وتم نقله إلى المستشفى للمعالجة.

- في أجواء إحياء ذكرى "يوم الأرض" وما تتعرض له القدس من مخاطر بالتهويد، نظم "اللقاء التشاوري" لـ "الجمعيات والمؤسسات الأهلية العاملة في الوسط الفلسطيني"، ندوة نسائية بعنوان: "دورنا تجاه نساء القدس"، وذلك في قاعة بلدية صيدا، أمس الخميس، بحضور حشد من النساء المناضلات والمثقفات وممثلات الجمعيات الأهلية الفلسطينية.

- أحيت كُل من روضة الشهيدة هـدى شعـلان في مخيم عين الحلوة ، وروضة الشهيدة هدى زيـدان في مخيم المية ومية "التابعتين للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية"، مناسبتي يوم الطفل وعيـد الأم ، أمس الخميس، بحضور ممثلين عن حركة "فتح" والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ومؤسسات المجتمع الأهلي وأمهات الأطفال.

- لمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم، أقامت لجان المرأة الشعبية الفلسطينية ،في مخيم برج البراجنة حفلًا لهذه المناسبة، أمس الخميس، بمكتب "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" في المخيم. وقدم الشاعر ربحي السخنيني مجموعة قصائد تتحدث عن نضال المرأة الفلسطينية .ثم تم عرض فيلم وثائقي يحكي عن معاناة الأسيرات الفلسطينيات قبل وبعد الاعتقال، ومدى همجية هذا الاحتلال البغيض.

- نظمت مدرسة مرج بن عامر للبنات  في مخيم عين الحلوة،  يوماً مفتوحاً للدفعة الأولى من طالباتها في صفوف الأول والثاني والثالث، ضمن أنشطة الدعم النفسي والإجتماعي في "مركز التنمية الإنسانية- ألوان" بالتعاون مع صندوق الافكار، أمس الخميس، بمشاركة 140 طالبة، حيث تم عرض أفلام كرتونية ترفيهية وتعليمية وثقافية، وألعاب ذكاء وتنافس وأنشطة متنوعة.

- سانية كريّم من سكان مخيم عين الحلوة، في الثامنة والثلاثين من عمرها، أمّ لأربعة أولاد، تعمل في فرن للمعجنات بهدف مساعدة زوجها المهندس المدني، الذي لم يستطع إيجاد عمل له في تخصصه بعد عودته إلى لبنان.

صحة

-  قام وفد من الصليب الأحمر الدولي بلقاء وفد من حي الزيتون في الهمشري ومشاريع الهبة، وقد تم بحث الوضع الصحي والطبابي والوضع الأقتصادي والمعيشي، ووضع البنية التحتية للمنطقة.

رياضة

- بتمويل من الاتحاد الاوروبي و" صندوق مدد الاستئماني " و "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا"، أقيم يوم مفتوح لأنشطة الدعم النفسي الاجتماعي في مدرسة كوكب، أمس الخميس، على أرض ملعب فلسطين بمخيم البداوي.

انشر عبر
المزيد