بوتين يفوز بـ 76.66% من الأصوات بعد فرز 99.84% منها

19 آذار 2018 - 10:46 - الإثنين 19 آذار 2018, 10:46:08

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

وكالة القدس للأنباء - متابعة

انتهت أمس الأحد الانتخابات الرئاسية الروسية بفوز الرئيس فلاديمير بوتين بدورة رئاسية رابعة، عززت حضوره على رأس هرم السلطة في الاتحاد الروسي.

وقد أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية حصول فلاديمير بوتين على 76.66% من أصوات الناخبين بعد فرز 99.84% من أوراق الاقتراع، فيما تجاوزت نسبة الإقبال على التصويت 67%. وأكد نيقولاي بولاييف، نائب رئيس اللجنة الانتخابية المركزية، أن أكثر من 56 مليونا من المواطنين   الروس صوتوا لصالح بوتين في الانتخابات الحالية.

 بوتين: العمل وفق المصالح القومية

وقال بوتين، في تصريحات أدلى بها مساء أمس الأحد من مقر حملته الانتخابية: "من الضروري جدا توحيد جهود جميع الناس، بغض النظر عن نوع المرشح الذي صوتوا لصالحه، لأننا نواجه مهاما معقدة وصعبة للغاية، ونحن لا نحتاج فقط إلى حلها كالعادة وفق النظام الحالي، وإنما أيضا إلى تحقيق اختراقات وقفزات نوعية في إنجاز هذه المهام".

وأضاف بوتين مشددا: "من المهم جدا في هذا السياق أن تنطلق القوى السياسية المختلفة في بلادنا، عندما سنعمل على ذلك، من المصالح الوطنية العامة وليس الجماعية".

وفي تعليقه على خطواته السياسية المقبلة، أشار بوتين، ردا على أسئلة صحفيين، إلى أنه لا يفكر حاليا في إجراء أي إصلاحات دستورية.

وفي تطرقه إلى قضية تسميم العقيد السابق في الاستخبارات الروسية، سيرغي سكريبال، وابنته يوليا، في سالزبوري البريطانية، شدد بوتين على أنه من "الهراء الاعتقاد أن روسيا يمكن أن تقوم بمثل هذه التصرفات قبل الانتخابات الرئاسية وكأس العالم لكرة القدم".

 من هنأ بوتين

بعد ظهور النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الروسية، بدأ فلاديمير بوتين يتلقى التهاني من الزعماء الأجانب بفوزه الكاسح في الاستحقاق الرئاسي الذي نال فيه أصوات أكثر من 76% من الروس.

وكان الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش الزعيم الأول الذي هنأ بوتين، ورحب رئيس بوليفيا إيفو موراليس بـ"الفوز المقنع للأخ الرئيس فلاديمير بوتين". كما تلقى بوتين التهاني من الزعيم الكوبي راؤول كاسترو، ورئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، الذي شدد على أن "التفاف الشعب الروسي حول زعيمه ومشروعه الاستقلالي والتنموي يشكل ضمانا أساسيا للتوازن العالمي المطلوب والمبني على مبادئ العدل والتضامن واحترام القانون الدولي وتعددية الأقطاب".

من جانبه، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ في برقية تهنئة إلى بوتين أن "علاقات التعاون الاستراتيجي الشامل بين روسيا والصين بلغت مستوى عاليا وغير مسبوق وتشكل نموذجا لعلاقات دولية من نوع جديد تقوم على الاحترام المتبادل والمساواة والتعاون المتبادل المنفعة".

 المنتقدون

في المقابل، تعرضت الانتخابات الروسية للانتقادات، إذ زعم الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن التصويت في شبه جزيرة القرم، التي عادت إلى قوام روسيا عام 2014، كان "غير قانوني".

وأعلنت الخارجية الفرنسية أمس أن باريس لا تعترف بإجراء الانتخابات الرئاسية الروسية في القرم، مؤكدة "التزامها بإعادة سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ضمن الحدود المعترف بها دوليا".

بدوره، شكك السناتور الأمريكي جون ماكين في مصداقية دعم الناخبين الروس للرئيس بوتين. وكتب: "الجهود الكبيرة التي اضطر بوتين لبذلها لجذب الناخبين، تدل على أن الروس يدركون أن مزاعمه للسلطة خداع. الولايات المتحدة تؤيد جميع المواطنين الروس المتعطشين للحرية".

انشر عبر
المزيد