أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الجمعة

16 آذار 2018 - 12:24 - الجمعة 16 آذار 2018, 12:24:43

مخيم عين الحلوة
مخيم عين الحلوة

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- عقدت اللجنة المكلفة متابعة إشتباك شاتيلا الأخير، اجتماعاً في مقر القيادة العامة بالمخيم، أمس الخميس، حيث بحثت تشكيل لجنة تحقيق حول الاشتباك،  تشكيل قوة طوارئ وتسيير دوريات،واستدعاء كل من : محمد أبو حيط (أبو رصاص )، محمود الشرقاوي من "فتح – الإنتفاضة"، خالد الحسن وأبو طارق من "الصاعقة" وكل من يرد أسمه بالتحقيق.

وسيكون مقر لجنة التحقيق في مقر الأمن المركزي للقيادة العامة، في مخيم برج البراجنة، وأي مقر آخر يسهل مهمة التحقيق. ويتحمل الفصيلان كل الاضرار الناتجة عن الأشتباك، من ناحية التعويض المادي والمعنوي.وتوصي الفصائل بضرورة أعتماد الشهيد المظلوم طارق خليفة كشهيد عسكري بمؤسسة اسر الشهداء والجرحى.

وستشكل الفصائل قوة طوارئ بشكل فوري، على أن يكون مهمتها حفظ الأمن بالمخيم وتدعيم قرارات الفصائل. وسيتم فرز 20 عنصراً من الأمن الوطني، على أن يعمل "التحالف" على فرز عناصر للقوة أيضاً.

سياسي

- قال المفوض العام لوكالة الأونروا، بيير كرينبول، في رسالة بعثها للاجئين الفلسطينيين، عقب انتهاء مؤتمر روما لدعم الأونروا، إن "الأونروا تمثل الأمل، وقد أكد المؤتمر وبصوت عالٍ وواضح، أن حقوق وكرامة اللاجئين الفلسطينيين مهمة جداً، وأن الأمل يجب أن يبقى حياً".

- أدان ممثل حركة "حماس في لبنان، علي بركة، في تعليق له على صفحته فيسبوك، "الموقف العنصري للوزير جبران باسيل تجاه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان"، معلناً رفضه "استخدام قضية اللاجئين في البازار الانتخابي اللبناني".

- طالب عضو المكتب السياسي لـ"الجبهة الديمقراطيه لتحرير فلسطين"، علي فيصل، “وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل بالتراجع عن مواقفه حول اللاجئين الفلسطينيين، باعتبارها تتنافي مع الاعراف والقوانين الدولية، ومع ميثاق وقرارات الجامعه العربية، والالتزامات اللبنانية في الحفاظ على الشخصيه القانونيه للاجئين الفلسطينين وهويتهم الوطنية".

- أكد عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني وعضو قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، غسان أيوب، بأنه لا يجوز اعتبار دعوة جبران باسيل للأونروا لشطب كل لاجىء فلسطيني من قيودها في حال تغيبه عن الأراضي اللبنانية، أو في حال استحصاله على جنسية بلد آخر،على أنها دعوة شخصية نابعة من موقف شخصي أو حزبي.

- نظمت الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم AUCE في النبطية ندوة بعنوان "القدس في نظر الأديان"، حاضر فيها رئيس مؤسسات المرجع السيد محمد حسين فضل الله ورئيس جمعية المبرات الخيرية، السيد علي فضل الله، ومفتي صور ومنطقتها، الشيخ مدرار الحبال ومطران صور وصيدا وتوابعهما للروم الارثوذكس الياس كفوري ممثلا بالأب فيليب العقلة، وركزت المداخلات على عروبة القدس وتاريخها المسيحي والاسلامي، وعلى حق أهلها المغتصب من قبل الإحتلال، كما شددوا على طبيعة الصراع الحضاري حول القدس، وأكدوا أنها ستعود إلى أصولها مهما طال الزمن، وأن إغتصابها لن يدوم.

- زارَ سماحة مفتي القدس والديار الفلسطينية، الدكتور محمد حسين، مثوى شهداء الثورة الفلسطينية عند مستديرة شاتيلا، أمس الخميس، يرافقه أمين سر حركة "فتح" في منطقة بيروت، العميد سمير أبو عفش، وعائلة الفتى الشهيد محمد أبو خضير والوفد الإعلامي والمسرحي القادم من فلسطين، ومسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة صور محمد البقاعي، حيثُ قرأوا الفاتحة لأرواح الشهداء، ووضع سماحته إكليلاً من الورد على النّصب التذكاري لشهداء الثورة الفلسطينية.

وفي وقت لاحقٍ  ، زار الوفد سفارة فلسطين في لبنان والتقى السفير أشرف دبور

- أحيت "لجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف" و"الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين"، الذكرى السنوية الـ 40 لاعتقال سكاف، بلقاء تضامني مع قضيته في نقابة الصحافة ، بحضور ممثلين عن  الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية، وألقيت كلمات أكدت الاستمرار على "خط ونهج المقاومة حتى تحرير فلسطين كل فلسطين من نهرها إلى بحرها، وتحرير جميع الأسرى سواء كانوا فلسطينيين، أو أحراراً في العالم من هذا العدو الغاصب".

اجتماعي

- شهدت المخيمات الفلسطينية في لبنان، أمس الخميس، تظاهرات واعتصامات وإضرابات احتجاجية على نطاق واسع، ضد قرار الإدراة الأمريكية بتقليص خدمات الأونروا، تزامناً مع انعقاد مؤتمر روما لدعم الأونروا.

- اعتصم العشرات من نساء مخيم شاتيلا، في ساحة قاعة الشعب بالمخيم، أمس الخميس، للمطالبة بالحماية من حملة السلاح المتفلت، ودعت  الفصائل الفلسطينية للقيام بالتحقيق وتسليم كل المتورطين بالاشتباكات الأخيره، التي أدت إلى سقوط قتيل وثلاثة جرحى، وهددوا  باستمرار الاعتصامات حتى يتحقق ذلك.

- دعت المنظمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية "ندى"، في بيان، إلى تكثيف الجهود من أجل الدفاع عن وكالة الأونروا، لإفشال المشروع الأميركي الذي يستهدف كل الحقوق الفلسطينية، وفي مقدمتها حق العودة، مرحبة بمؤتمر روما الذي عقد أمس الخميس، للوقوف أمام أزمة الأونروا المالية.

- أنهى  فريق "أمل فلسطين"، المؤلف من عشرة طلاب من فلسطينيي سورية، استعداداته  للمشاركة في مسابقة "روبوجي 2"، التي ستُقام اليوم الجمعة، في جامعة سيدة اللويزة ببيروت "NDU"، بمشاركة 100 طالب موزعين على 10 فرق، قدموا من 10 مدارس منها 9 لطلاب سوريين وفريق واحد يمثل اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية إلى لبنان، لنيل لقب البطولة.

ثقافة

- تطلق "مؤسسة عبد المحسن القطان" و"مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، بالشراكة مع جمعية "الثقافة العربية" في حيفا، يوم الإثنين المقبل، كتاب "حكايات من اللجوء الفلسطيني" (الصادر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية)، عند الساعة السادسة بتوقيت بيروت في  (شارع أنيس نصولي ــ فردان/ بيروت)، بالتزامن مع فضاءات عدّة في دول مختلفة تنقل عبر تقنية "الفيديو كونفرنس": من بيروت (مؤسسة الدراسات)، إلى رام الله (عبد المحسن القطان)، مروراً بحيفا (جمعية الثقافة العربية)، وصولاً إلى غزّة (مركز الطفل).

- افتتح "المعرض الحرفي للتراث الفلسطيني"، أمس الخميس، في النادي الثقافي العربي، بحضور الكاتب والصحافي طلال سلمان، الشاعر طلال حيدر، رئيس النادي الثقافي العربي، فادي تميم، ومهتمين بالتراث الحرفي اللبناني - الفلسطيني.

- تشارك 3 أفلام في الدورة الأولى من مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، والذي انطلق في 13 آذار ويستمرّ حتى 18 منه، حاملاً عنوان "نساء من أجل التغيير"، حيث يُعرض بينها الفيلم الفلسطيني "3000 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مي المصري.

صحة

- أعلنت "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا"، انها أعادت التعاقد مع "مستشفى البرج" في الضاحية الجنوبية لبيروت، لتقديم خدمات استشفائية من المستوى الثاني، بما في ذلك: طبابة، جراحة، عناية فائقة، وحدة العناية بالقلب، والطوارئ باستثناء الولادات وحاضنات الاطفال، مؤكدة أنها لم تجدد عقدها مع مستشفى رفيق الحريري الحكومي بدءاً من مطلع العام 2018، بسبب عدم قدرة المستشفى على توفير كل الأسرة المطلوبة من قبل الأونروا، لخدمات الطوارئ والخدمات من المستوى الثاني.

- أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" في بيان، أنها أطلقت بالتعاون مع وزارةالصحة العامة، حملة تلقيح مجانية ضد الحصبة وشلل الأطفال تستمر 5 أيام، وتستهدف الأطفال من الجنسيات كافة دون عمر الـ15 سنة في منطقتي صبرا وشاتيلا.

والحملة التي انطلقت أمس الخميس في قاعة الشعب ومدرسة رام الله-أريحا في مخيم شاتيلا، وفي مجمع الكنائس في صبرا، تنتهي يوم الإثنين المقبل في 19 آذار الجاري.

انشر عبر
المزيد