أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الخميس 15-3-2018

15 آذار 2018 - 11:56 - الخميس 15 آذار 2018, 11:56:45

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- قام الجيش اللبناني، اليوم الخميس، بإغلاق منفذ فرعي يؤدي إلى مخيم عين الحلوة، من جهة التعمير التحتاني، وذلك بواسطة وضع بوابة حديدية وإغلاقها من جهة خط السكة غربي التعمير. إثر توافر معلومات عن وجود ثغرة في تلك المنطقة ينفذ عبرها مطلوبون من وإلى المخيم، وأنها نفس الثغرة التي دخل منها المطلوب محمد جمال حمد إلى مخيم عين الحلوة، بعدما فر من مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت، حيث كان يخضع تحت حراسة أمنية لعلاج من آثار إصابته في إشكال شهده المخيم في شباط الماضي، وجرى تسليمه حينها إلى السلطات اللبنانية. وعلى أثر التدبير الجديد الذي اتخذه الجيش في منطقة التعمير التحتاني، خرج عدد من قاطني المنطقة، معبرين عن احتجاجهم على إقفال طريق منطقة السكة المؤدية إلى المخيم.

- طالبت مخابرات الجيش في الجنوب، من قوى وفعاليات مخيم عين الحلوة، إعادة تسليمها الإسلامي المتشدّد محمد جمال حمد، الذي كان يعالج في مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت، وهرب خلسةً منه إلى المخيم. وذكرت "الجمهورية" أنّ اتصالات فلسطينية تجرى مع والده الشيخ جمال حمد، لإعادة تسليمه لوسيط في المخيم، ليسلّمه بدوره إلى مخابرات الجيش في أسرع وقت ممكن.

- تعقد اللجنة المكلفة من الفصائل الفلسطينية، اجتماعاً في مخيم شاتيلا اليوم الخميس الساعة الثالثة والنصف عصراً، لبحث الوضع الأمني في المخيم، بعد أن قررت الفصائل أمس الأربعاء، تشكيل لجنة تحقيق حول الإشتباك الذي حصل مؤخراً في المخيم، وذهب ضحيته قتيل وثلاثة جرحى، وتشكيل قوة طوارئ من الفصائل وتسيير دوريات باشراف اللجنة المكلفة.

واللجنة المكلفة مؤلفة من: فؤاد ضاهر، أبو علي يوسف، أبو موسى صبري، الشيخ سليم حجاب، وآخر تسميه حركة "حماس"،  على أن تعقد الفصائل اجتماعاً موسعاً يوم السبت المقبل بمقر "أشرعة العودة" في مخيم برج البراجنة.

سياسي

- زار وفد منتدى الأعمال اللبناني الفلسطيني،  برئاسة طارق عكاوي، سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، أمس الأربعاء، وذلك في إطار التحضيرات للأمسية المقدسية التي ستقام برعاية المفتي في منتصف شهر نيسان المقبل، والتي ستنظم بالشراكة ما بين "صندوق الخير ومنتدى الأعمال اللبناني الفلسطيني وبلدية صيدا وغرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب.

- يترقب  اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان، انعقاد  مؤتمر دعم الأونروا في العاصمة الايطالية "روما"، اليوم الخميس، التي دعت اليه "الأردن والسويد ومصر"، وذلك بهدف سد عجز "الأونروا" التمويلي لعام 2018 والبالغ 446 مليون دولار، بسلسلة من التحركات الاحتجاجية التي تطالب الدول المانحة والمجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياتها كاملة تجاه الشعب الفلسطينية وقضيته العادلة .

- أطلق المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، أمس الأربعاء، الفعاليات الوطنية والشعبية بمناسبة "سبعينية النكبة" الفلسطينية، وذلك بالشراكة مع عدد من المنظمات والمؤسسات الحقوقية، ومؤسسات المجتمع المدني العاملة من أجل فلسطين. وتخلل المؤتمر الصحفي عرض فيلم توثيقيّ عن حملة "سبعينية النكبة".

- بدعوة من "منظمة التحرير الفلسطينية" و"الحركة الثقافية في لبنان"، أُقيم حفل تضامني مع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، تخلله تكريم ألأسيرة المناضلة؛ أيقونة فلسطين عهد التميمي؛ في صالة ART للفنون التشكيلية - الروشة، وبحضور سفير فلسطين في لبنان، أشرف دبور؛ وممثلين عن  الفصائل الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية، ووفد المنتدى القومي العربي والجمعيات والهيئات اللبنانية؛ ورجال دين وثلة من الشعراء اللبنانيين، تخلل الحفل إلقاء كلمات وقصائد شعرية.

- زار وفد من حركة "حماس"، برئاسة عضو القيادة السياسية في لبنان ومسؤولها السياسي في منطقة صيدا، أيمن شناعة، قائد الأمن الوطني، اللواء صبحي أبو عرب بحضور كل من مسؤول الأمن الوطني في منطقة صيدا، أبو أشرف العرموشي وقتيبة تميم والشيخ أحمد. وشدّد الجانبان على "ضرورة تعزيز العمل الفلسطيني المشترك، لما له من تأثير إيجابي على أمن واستقرار المخيمات الفلسطينية، وخصوصاً مخيم عين الحلوة"، مؤكدين أن "القضية الفلسطينية بحاجة اليوم إلى تكاتف الجهود والعمل على تعزيز صمود الشعب الفلسطيني، وتوحيد بوصلته نحو القدس وفلسطين".

- بدعوة من القيادة الفلسطينية واللجان الشعبية في منطقة صيدا،  اقيم أمس الأربعاء وقفة تضامنية مع الأونروا  أمام مقرها في مخيم عين الحلوة ، بوجه السياسات التي تتعرض لها وتنال من تقديماتها في مختلف المجالات ( التربوية، الاجتماعية ، الصحية ... الـخ)، وبشكل خاص من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبسبب قرار رئيسها دونالد ترامب ذات الصلة ، وذلك بالتزامن مع انعقاد مؤتمرروما للدول المانحة اليوم الخميس ، وشارك إلى جانب ممثلي القوى الفلسطينية التي تقدمها كلا من امين سرفصائل المنظمة بصيدا العميد ماهر شبايطة والدكتور عبد أبو صلاح مسؤول اللجان الشعبية في مخيمات صيدا، حشد واسع من طلاب ومدارس الأونروا وعدداَ من المعلمين والمؤسسات الأهلية والنقابية واتحاد المرأة، وجمع من أهالي المخيم.

اجتماعي

- روضات مخيم شاتيلا يتظاهرون في شوارع المخيم، احتجاجاً على السلاح المتفلت، تحت شعار "لا للسلاح في الزواريب"، وحملوا لافتات كتب عليها كلمة "إحمونا".

- مشاركة "مدرسة الفالوجة" في مخيم عين الحلوة، في الاعتصام الذي دعا إليه مؤتمر العاملين العرب، تزامناً مع انعقاد مؤتمر روما، وذلك من أجل مناشدة المجتمع الدولي لدعم الأونروا كي تستمر في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين، إلى أن يتم إيجاد حل عادل لقضيتهم وذلك تحت شعار #الكرامة_لا_تقدر_بثمن.

- موقع إلكتروني ينشر صوراً لكتب دينية وجدت مرمية في إحدى المزابل في مخيم البداوي، وطالب المشايخ في المخيم التحذير من رمي هكذا كتب في النفايات، كما وتمنى من الجميع عندما يريدون التخلص من مثل هذه الكتب بأن يسلموها لأي مسجد في المخيم .

ثقافة

- "استهداف الأمة من بوابة القدس" هو عنوان لندوة أقيمت بدعوة من: الرابطة الثقافية، اللقاء الوطني الشمالي، جمعية الشبكة الثقافية الدولية من أجل فلسطين، جمعية بناء الانسان وجمعيّة الوفاق الثقافية. شارك فيها رئيس قسم الأبحاث والمعلومات في مؤسسة “القدس الدولية” د. هشام يعقوب، مدير عام ورئيس تحرير “جريدة بناء الانسان” ربيع مينا، وقد أدارها الاعلامي عماد العيسى.

صحة

- ضمن حملتها المستمرة "علاجهم رحمة"، تقدم "جمعية الفرقان للعمل الخيري" مساعدة صحية لأصحاب الأمراض والحالات الصعبة من النازحين الفلسطينيين من سوريا تشمل: الدواء، العلاج، وإجراء العمليات والمختبرات وغيرها، بصرف مبالغ مساهمة في فاتورة استشفاء النازحين، والمقدمة طلباتهم في شهر 3 /2018.

رياضة

-  فاز "نادي فلسطين" ،في مباراة "كأس القدس عاصمة فلسطين الأبدية لكرة الطاولة - بينغ بونغ"، التي نظمها "نادي عكا " في قاعة "النادي الثقافي العربي" في مخيم نهر البارد، شارك في الدوري الأندية التالية: عكا وفلسطين والناصرة و الخالصة وصلاح الدين والشبيبة والنجوم . وقد حلَ "نادي الشبيبة" في المرتبة الثانية، و"نادي الناصرة" في المرتبة الثالثة.

انشر عبر
المزيد