أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الأربعاء 14-3-2018

14 آذار 2018 - 11:47 - الأربعاء 14 آذار 2018, 11:47:21

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- سقوط  جريحين بإشكال فردي،  في حي البركسات في الشارع الفوقاني بمخيم عين الحلوة ، هما : رائف حمودة وأبو علي الفارس، وقد نقلا إلى مستشفى "النداء الانساني" للمعالجة.

- أكد قائد القوة الأمنية المشتركة في مخيم عين الحلوة، العقيد بسام السعد، أن الموقوف الفلسطيني (محمد.ح)، الذي كان يخضع للعلاج تحت حراسة أمنية، تمكن من الفرار من مستشفى بيروت الحكومي، والعودة إلى مخيم عين الحلوة، معتبراً أن "هروبه من المستشفى  يخص السلطات اللبنانية، وهي تتحمل مسؤوليته وليست القوى الفلسطينية"، مشدداً على أن "وضع مخيم عين الحلوة جيد، ولا داعي لأخذ الحدث نحو تجاه سلبي، ونحن نتمنى الأمن والاستقرار للجميع داخل المخيم وللجوار اللبناني".

سياسي

- أكد نائب الأمين العام لـ" حزب الله"، الشيخ نعيم قاسم، في كلمته  بالجلسة الختامية لمؤتمر الحملة الدولية لحق العودة، الذي عقد أمس الثلاثاء، في "منتجع الجيه مارينا"، بدعوة من "الحملة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني"، أن "صفقة القرن التي تريدها أمريكا لإنهاء فلسطين ورسم حدود إسرائيل، لا يمكن أن تمر، لا يوجد فلسطيني واحد يقبل طوعًاً، أو يتجرأ على التنازل عن فلسطين، فمن يتنازل عنها يفقد جنسيته الفلسطينية حتى ولو كان فلسطينيًا، ففلسطين ليست للبيع ولا للمتاجرة، فلسطين للتحرير والكرامة".

- استقبلت رئيسة القسم السياسي في السفارة الصينية في لبنان، السيدة تان يان والملحق السيدة تشاي يوتشن، وفداً من المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)، الذي قدَم عرضاً للتحديات التي تشهدها القضية الفلسطينية بشكل عام، لا سيما الواقع القانوني والإنساني للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وذلك في ظل تهديد الرئيس الأميركي ترامب الأخيرة بوقف دعم الأونروا. وتمنى الوفد أن تضطلع الصين بدور أكبر في القضية الفلسطينية. وفي نهاية اللقاء تسلمت السيدة تان يان نسخة من التقرير السنوي لعام 2017.

- تحت شعار "ستبقى القدس عاصمة فلسطين والتاريخ والجغرافيا”، وبدعوة من اللقاء الوطني الشمالي، وجمعية الشبكة الثقافية الدولية من أجل فلسطين، وجمعية بناء الإنسان، وجمعية الوفاق الثقافية، أقيمت ندوة بعنوان: “استهداف الأمة من بوابة القدس: قراءة في القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الصهيوني وفي التطورات السياسية المتعلقة بقضية فلسطين”، شارك فيها رئيس قسم الأبحاث والمعلومات في مؤسسة القدس الدولية، هشام يعقوب ، مدير عام ورئيس تحرير جريدة بناء الإنسان”، ربيع مينا، وأدار الندوة الإعلامي عماد عيسى، أمس الثلاثاء، في قاعة المؤتمرات، في الرابطة الثقافية – طرابلس – شمال لبنان، بحضور ممثلين عن رئيس الجمهورية اللبنانية، وسفير فلسطين في لبنان، والفصائل والأحزاب الوطنية الفلسطينية واللبنانية.

- نفى الباحث في الشأن الفلسطيني، ومدير عام الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين، علي هويدي، ما نقله موقع "النشرة" الالكتروني في بيروت، أمس  الثلاثاء، بأن "الحكومة اللبنانية ستقدم طلباً لمؤتمر دعم الاونروا الذي سينعقد في العاصمة الايطالية روما غداً الخميس، مذكرة تطالب الاونروا بتسديد فاتورة كهرباء المخيمات الفلسطينية في لبنان".

اجتماعي

- أقامت "الرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين" في مخيم البرج الشمالي، للسنة الخامسة على التوالي، حفلها التكريمي للطلاب المتفوقين في امتحانات نصف السنة الدراسية لصفوف الثانوي والمتوسط داخل المخيم، في قاعة "مسجد أبي بن كعب"، في حضور كل من: المديرين والأساتذة المربين، وممثلين عن الروابط الطلابية والجمعيات والمؤسسات والأحزاب داخل المخيم.

- نظمت "مدرسة أكاديمية صيدا"، أمس الثلاثاء،  محاضرة تحت عنوان الإضطرابات السلوكية عند الطفل ( أسباب و حلول )، التي ألقتها الإختصاصية بعلم النفس العيادي والمعالجة النفسية، جوزيان حداد جابر، بالشراكة مع "مركز دار العناية"، وقد تفاعل الأهالي بشكل كبير مع الأخصائية، وطرحوا العديد من الأسئلة التي تتعلق بأبنائهم.

- أحيا مكتب النشاطات في الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا، وبالتعاون مع "النادي الثقافي الفلسطيني"، ذكرى شهيد الحراك الشعبي الذي لا يهدأ، المثقف باسل الأعرج تحت عنوان " المثقف المشتبك"، وألقى الدكتور طارق رشيد، محاضرة بعنوان "المثقف المشتبك"، تناول فيها "ارتباط المقاومة بالثقافة، وأن الحرب مع اسرائيل هي حرب وجود لا حدود".

ثقافة

- الكاتب الفلسطيني  أحمد عودة، يصدر كتاباً جديداً بعنوان "قرى فلسطينية زالت من الوجود : قرية الزيب كما عرفتها "، وفيه فصل جديد عنوانه "عائلات من الزيب".

صحة

- معلومات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بأن  الأونروا تبحث عن مستشفى في بيروت بديل عن "بيروت الحكومي"، يُؤْمِن دخول كافة مرضى المنطقة،  لأن أكثر مرضى بيروت يتلقون العلاج في منطقة صيدا،  وقد تم التعاقد مع مستشفى البرج في الضاحية الجنوبية لحالة الدرجة الثانية، لعدم قدرة المستشفى الحكومي على تأمين أسرة لهم، الأمر الذي يكبد المريض عناء الانتقال من منطقة إلى أخرى.

- أعلنت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، عن وصول بعثة طبية متخصصة بجراحة عظمية للأطفال إلى مستشفى صفد، في مخيم البداوي، بين 7 نيسان إلى 12 نيسان من الشهر المقبل، الفئة العمرية المستهدفة من سنة وحتى عمر 16.

للتسجيل إرسال رسالة واتس أب على  الرقم التالي: 81709083

- أعلن "الصندوق الخيري لمساعدة مرضى السرطان" في مخيم البداوي، عن تعاقده مع "مستوصف القبة الإسلامي"، لتقديم المساعدة لمرضى السرطان قدر المستطاع، وذلك من ناحية الفحوصات الباهظة التكلفة، والتي سيتم خسم ٥٠% من قيمتها، بالإضافة إلى خسومات تصل إلى ٩٠% و ١٠٠% في باقي الخدمات الطبية، كطب الأسنان وغيره من الخدمات المذكورة في جدول المستوصف المرفق، مشيراً إلى أنه قبل الذهاب للمستوصف، يرجى من مرضى السرطان مراجعة اللجنة الإدارية لإعطاء المريض ورقة توصية، ممهورة بختم الصندوق لتسهيل المهمة.

انشر عبر
المزيد