انطلاق مؤتمر واشنطن حول غزة وسط مقاطعة فلسطينية

13 آذار 2018 - 09:59 - الثلاثاء 13 آذار 2018, 21:59:34

قطاع غزة
قطاع غزة

واشنطن – وكالات

انطلقت في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الثلاثاء، مؤتمر تنظمه الإدارة الأمريكية للتعامل مع الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة نتيجة الحصار الذي يعاني منه، وسط مقاطعة فلسطينية رسمية من قبل السلطة أو أي طرف فلسطيني أخر.

وقال البيت الأبيض في بيان صحافي صادر عنه، إن ثلاثة عشر دولة واللجنة الرباعية (التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوربي والأمم المتحدة) يشاركون في المؤتمر الذي تنظمه الاداراة الاميركية للتعامل مع الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة المحاصر.

وأشار البيت الأبيض إلى أن المشاركين هم: "البحرين، والأردن، والسعودية، والأمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وقطر، والولايات المتحدة، واليابان، والنرويج، وكندا، والسويد، وقبرص ، وهولندا ، واللجنة الرباعية".

وقال مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للمفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، الذي يقود المؤتمر بحضور صهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، خلال افتتاح المؤتمر: إن "الهجوم الذي تعرض له موكب رئيس الحكومة رامي حمدالله ، يؤكد أن هناك دائما مخاطر حقيقية مرتبطة بهذا المسعى، لكن المخاطر تبرر الفوائد المحتملة".

وتابع غرينبلات: "كان رئيس الوزراء في غزة يفتتح محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي التي يمولها بعضكم، المانحون الدوليون، لتحسين أوضاع سكان غزة هذا الهجوم  يثبت مرة اخرى أن حماس غير مؤهلة بشكل عميق لحكم غزة".

وأضاف: "لكنه لا يمكن ردعنا، ولا ينبغي ردع السلطة الفلسطينية، فالسلطة لها دور شرعي في غزة، كما يعرف المجتمع الدولي، ونأسف لأن السلطة الفلسطينية ليست معنا اليوم، خاصة وأن هذا اللقاء غير معني بالسياسة، ويتعلق بصحة وسلامة وسعادة أهل غزة، وجميع الفلسطينيين والإسرائيليين والمصريين".

ودعا غرينبلات ممثلي الدول التي حضرت المؤتمر للقيام بجولة  في قطاع غزة  ليس فقط للوقوف على الوضع الانساني في القطاع "بل أيضا للوقوف على الأنفاق"، قائلا: "لقد رأيت الانفاق التي بنتها حماس وبقايا الصواريخ  التي تطلق من أجل قتل الإسرائيليين، فالجولة ضرورية ليتم فهم الوضع المعقد والكارثي في غزة".

وأضاف: "عندما نتحدث عن غزة فيجب أن نطرح قضية إنسانية أخرى، فعلى حماس إعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها، فسوف أكون مسروراً للتعاون لحل تلك المشكلة الإنسانية".

انشر عبر
المزيد