استطلاعات الرأي ترجح فوز نتنياهو.. فهل يطيح بالحكومة اليوم؟!

13 آذار 2018 - 01:51 - الثلاثاء 13 آذار 2018, 13:51:23

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

وكالة القدس للأنباء - متابعة

رأت صحيفة "هآرتس" الصهيونية أن رئيس وزراء العدو، بنيامين نتنياهو، ينوي تبكير موعد الانتخابات، ويحاول تشكيل الأغلبية اللازمة لحل الكنيست اليوم (الثلاثاء)، كي يتمكن من إجرائها في حزيران.

يذكر أن نتنياهو يحتاج إلى 61 عضواً في الكنيست لدعم حلها، لكن هناك معارضة لهذه الخطوة في الائتلاف وفي المعارضة.

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من دعوة نتنياهو لشركائه "إلى النزول عن قمم الأشجار" وبذل جهد للحفاظ على الائتلاف، فإنه يسود الاعتقاد لدى قادة الأحزاب، الذين تحدثوا معه، أمس، أنه مصمم على إجراء الانتخابات.

وكان نتنياهو قد قال في خطابه في الكنيست، أمس: "إذا جرت انتخابات فسوف ننافس وننتصر"، مضيفًا أن "الحكومة لا يمكنها العمل على حافة التصويت"، ملمحاً بذلك إلى معارضة رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، للتوصل إلى حل وسط بشأن تجنيد الحريديم.

ويريد نتنياهو إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن، وحدد تاريخ 26 حزيران. وتعمل مديرة كتلة الليكود، عليزا براشي، الآن على إقناع أعضاء الحزب وأعضاء أحزاب المعارضة بدعم هذا المخطط. وتقف أمام نتنياهو جبهة يقودها "البيت اليهودي"، "كلنا" و"شاس"، التي يخشى قادتها خوض الانتخابات في حزيران. ويأمل نفتالي بينت، رئيس البيت اليهودي، في أن يسمح منع نتنياهو من إجراء الانتخابات في هذا التاريخ، بإقناعه بعدم التقدم في فكرة تبكير موعد الانتخابات على الإطلاق، فيما يواصل موشيه كحلون السعي للتوصل إلى حل وسط مع زعماء الأحزاب الدينية، الأمر الذي سيسمح بالتصويت على ميزانية الدولة، هذا الأسبوع، ويمنع تفكيك الحكومة.

كما تعارض القائمة المشتركة إجراء الانتخابات في هذه الفترة بسبب قربها من شهر رمضان، في حين ترغب "يوجد مستقبل" و "ميرتس" بإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

وعلى صعيد متصل، أشارت الصحيفة إلى أن استطلاع الرأي الذي نشرته قناة الأخبار الصهيونية، مساء أمس، يتكهن بأنه لو جرت الانتخابات اليوم، لكان حزب الليكود قد فاز فيها مع 30 مقعدا.

ويحتل المرتبة الثانية، حسب الاستطلاع، حزب يوجد مستقبل مع 21 مقعدا، والثالث المعسكر الصهيوني مع 13 مقعدا. كما منح استطلاع القناة العاشرة غالبية لحزب الليكود، 29 مقعدا، يليه يوجد مستقبل 24، ثم القائمة المشتركة 13.

ووفقا لاستطلاع قناة الأخبار، تحصل القائمة العربية المشتركة على 12 مقعدا، والبيت اليهودي على 11، ثم ميرتس على 7، ويهدوت هتوراة 7، وكلنا 6، وتحصل أورلي ليفي أبوكسيس، التي تظهر في الاستطلاعات لأول مرة، على 5 مقاعد، يليها يسرائيل بيتينو وشاس مع 4 مقاعد لكل منهما.

أما استطلاع القناة العاشرة فيمنح المعسكر الصهيوني 11، البيت اليهودي 11، ميرتس 9، كلنا 6، يسرائيل بيتينو 6، يهدوت هتوراة 6 وشاس 5.

يشار إلى أن استطلاع القناة العاشرة في الأسبوع الماضي، منح الليكود 29، ويوجد مستقبل 24، والمعسكر الصهيوني 12، والمشتركة والبيت اليهودي 10 لكل منهما، وميرتس 8، وكلنا ويسرائيل بيتينو 7 لكل منهما، ويهدوت هتوراة 6، وشاس 5.

انشر عبر
المزيد