لبنان سيطالب الأونروا بدفع 163 مليون دولار في مؤتمر الدعم في روما!

13 آذار 2018 - 11:43 - الثلاثاء 13 آذار 2018, 11:43:50

وكالة الاونروا
وكالة الاونروا

وكالة القدس للأنباء – متابعة

في الوقت الذي تجتمع فيه دول أوروبية وعربية ودول أخرى، في روما، لمناقشة آلية سد العجز في ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" نتيجة تخفيض الولايات المتحدة الأمركية مساهماتها في موازنة الوكالة، يتجه وزير الخارجية اللبنانية إلى مطالبة "الأونروا" بدفع أموال لصالح الخزينة اللبنانية.

فبحسب ما نشره موقع "النشرة" الالكتروني، فإن "لبنان أعد ​ورقة عمل سيطرحها وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ على المؤتمر تتضمن مستحقات للدولة اللبنانية عن استجرار ​الطاقة الكهربائية​ من قبل ​المخيمات الفلسطينية​ لصالح ​مؤسسة كهرباء لبنان​ وقيمتها 224.484.717000ل.ل أي 244 مليار و484 مليونا وسبعمائة وسبعة عشر الف ليرة لبنانية (أي حوالى 163 مليون دولار أمريكي) خلال الفترة من 2003 الى 2014".

"وتشير الورقة إلى أن الوكالة كانت قد أبلغت لبنان أنها غير معنية بدفع فواتير ​الكهرباء​ سوى في منشآتها الخاصة وهذا ما يزيد في عبء ما يتحمله لبنان إضافة إلى كلفة فاتورة ​النازحين السوريين​ الباهظة".

يشار إلى أن العجز في ميزانية "الأونرا" الذي نتج عن قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب خفض مساهمة بلاده في هذه المنظمة التي بلغت 300 مليون ​دولار​ ، إضافة إلى عجز بقيمة 150 مليون دولار مرحّلة من العام الماضي2017. أما مجموع العجز العام لميزانية الوكالة فقد بلغ حتى الآن مليار دولار ونصف المليار.

يذكر أن اللجان الشعبية في معظم المخيمات الفلسطينية تقوم باستيفاء مبالغ مقطوعة من البيوت في داخلها مقابل الكهرباء وخدمات أخرى، لصالح شركة كهرباء لبنان؛ أما في مخيم "نهر البارد"، شمالي لبنان، فإن شركة الكهرباء التابعة للدولة اللبنانية تقوم بنفسها بتحصيل الجباية مباشرة من السكان، منذ عام 2008، أي أنه في الحالتين لا دور "للأونروا" في ذلك.

ومن اللافت تزامن انعقاد مؤتمر دعم الأونروا، بعد غد الخميس، في اليوم نفسه الذي يلتئم فيه مؤتمر "روما2" لتقديم مساعدات إلى الجيش اللبناني و​القوات​ المسلحة الأخرى.

انشر عبر
المزيد