أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح الإثنين 12-3-2018

12 آذار 2018 - 10:56 - الإثنين 12 آذار 2018, 10:56:15

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- عقد وفد أمني فلسطيني برئاسة قائد الأمن الوطني، اللواء صبحي أبو عرب، مع النائب العام الاستئنافي في الجنوب، القاضي رهيف رمضان، في قصر عدل صيدا، أمس الأحد، اجتماعاً أمنياً جرى خلاله التداول في أوضاع المخيمات الفلسطينية في الجنوب، ولا سيما مخيم عين الحلوة، وسبل تفعيل التنسيق والتعاون مع السلطات اللبنانية، بخاصة القضائية، سيما بعد انجاز القوى الفلسطينية مؤخراً تشكيل لجنة خاصة بمتابعة ملف المطلوبين، وغرفة عمليات فلسطينية مشتركة في المخيم، واتخاذهما خطوات عملية على هذا الصعيد.

والتقى الوفد الفلسطيني كذلك، قائد منطقة الجنوب العسكرية في الجيش اللبناني، العميد الركن خليل الجميل، في ثكنة زغيب، حيث جرى بحث في الوضع الأمني والتنسيق المشترك من أجل حفظ أمن المخيم والجوار.

- تفقد قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان، اللواء صبحي أبو عرب، مخيم شاتيلا في بيروت، يرافقه قائد الأمن الوطني في بيروت، العميد يوسف غضية وقادة الوحدات العسكرية، وتقبل التعازي إلى جانب ذوي الفقيد طارق خليفة .

وختم اللواء أبو عرب زيارته بترأسه اجتماعاً، ضم أمين سر حركة "فتح"، وفصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" في منطقة بيروت، سمير أبو عفش ، والعميد غضية وقادة الوحدات والأجهزة العسكرية والتنظيمية.

- قامت عناصر من قوات الأمن الوطني، بمشاركة الفصائل، بإزالة  البسطات والتعديات في محيط المقبرة والجامع في مخيم شاتيلا.

سياسي

- افتتحت "الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين"، أمس الأحد، "الملتقى الدولي الرابع للتضامن مع فلسطين"، تحت شعار "كل القدس عاصمة كل فلسطين"، في بيروت، بمشاركة ىنحو 400 ناشط ومنظمة مجتمع مدني، حضروا من 80 دولة حول العالم، لرفد حركة التضامن العالمية مع فلسطين.

- أعلن "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" أنه سيتم إطلاق الفعاليات الوطنية والشعبية بمناسبة سبــعينيــة النكبــة الفلسطينية، وذلك الأربعاء المقبل الموافق فيه  14 آذار  الساعة 11 صباحاً، في نقابة الصحافة اللبنانية ببيروت.

- أحيت لجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون "الإسرائلية"، يحيى سكاف، الذكرى السنوية الـ ٤٠ لاعتقاله، بوقفة تضامنية أمام النصب التذكاري للأسير سكاف في المنية، بحضور شخصيات سياسية فلسطينية ولبنانية وأسرى محررين، والقيت كلمات أكدت أن "الأسير سكاف هو رمز للنضال و المقاومة ضد الإحتلال"، واعتبرت أن "الطريق الذي سلكه هو الطريق الصحيح لمواجهة العدو".

- أحيت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" في مخيم نهر البارد، الذكرى الخامسة والأربعين لاستشهاد القائد الفلسطيني الجبهاوي جيفارا غزة، ورفيقيه الحايك والعمصي، بمسيرة انتهت بوضع إكليل من الزهرعلى النصب التذكاري لشهداء الثورة الفلسطينية في المخيم، أمس الأحد.

اجتماعي

- عائلة فلسطينية مؤلفة من خمسة أفراد، قضت بالكامل فجر اليوم الإثنين، في مدينة النبطية، بسبب ماس كهربائي، حيث اندلع حريق في المنزل ، قرابة الثانية فجراً، أدى إلى وفاة العائلة كلها المؤلفة من الأب ابراهيم وزوجته (م .ح)، وبناته الثلاث، ياسمين 16 عاماً، وصابرين 8ا عاماً، والرضيعة نادين 8 أشهر، اختناقاً نتيجة الحريق الذي أتى على كل محتويات المنزل بمن فيهم العائلة.

وقد عملت عناصر من الدفاع المدني على إخماد الحريق، وسحب الجثث، ونقلها إلى براد مستشفيي "النجدة الشعبية" و"نبيه بري الحكومي" .

- دعت الهيئة النسائية في "حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين، بيروت، بالتنسيق مع "مركز الفرح" لندوة تربوية تقدمها المربية المختصة سكينة الميناوي، تحت عنوان "أهمية الكشف والتدخل المبكر عند الأطفال"، وذلك يوم الإربعاء الساعة 2:30 عصراً في قاعة "مسجد الفرقان" في مخيم برج البراجنة.

- بمناسبة يوم المرأة العالمي، نظمت "جمعية النجدة الاجتماعية" في مخيم عين الحلوة، أمس الأحد، طاولة حوار تحت عنوان " صار فيني أحكي"، بحضور عدد من المؤسسات والفعاليات واللجان و المجتمع المحلي في المخيم، حيث أوصى المجتمعون التركيز على إقامة محاضرات داخل الأحياء، لنشر التوعية حول حقوق المرأة، وتشكيل لجان خاصة بحماية النساء، على أن تضم كافة عناصر المجتمع الفلسطيني داخلها.

-  بدعوة من برنامج "أتراب" لتنمية قدرات الشباب الفلسطيني في لبنان، المُنفذ من قبل الحكومة الألمانية، وتمويل مشترك من الإتحاد الأوروبي، عقدت ورشة تدريبية بعنوان "وكالة الأونروا - خلفيات النشأة وتحديات المرحلة"، في مدينة انطلياس / شرق بيروت، حاضر فيها مدير هيئة ٣٠٢ للدفاع عن حقوق اللاجئين،  علي هويدي، وشارك فيها 22 شاب وشابة فلسطينية ، بحضور رئيسة البرنامج الألمانية وفريق عملها.

- بمناسبة يوم المعلم، كرمت حركة "حماس"، كوكبة من المعلمين في "تجمع المعشوق" ، أمس الأحد، بحضور ممثلين عن القوى والفصائل الفلسطينية و"حزب الله" وحركة "أمل" والمختار سعيد دكور وممثلين عن المجتمع المحلي، وأكدت الكلمات التي ألقيت على أهمية دور المعلم في بناء المجتمع، وما يبذله من جهد وعطاء في سبيل تحقيق رسالة صنع الأجيال، وما له من دور في تقوية قضية فلسطين ومشروع التحرير.

-  دعت  "لجنة معاناة المهجرين" للمشاركة في الاعتصام أمام مكتب مدير خدمات الأونروا، في الشارع الفوقاني جانب مدرسة السموع بمخيم عين الحلوة، وذلك يوم الخميس الموافق 15/3/2018 الساعة 11.00 ظهراً ، وذلك تزامناً مع اجتماع الدول المانحة لتقرير مصير الأونروا وخدماتها، لرفع الصوت عالياً ليخرق جدار الصمت والخوف، ليصل إلى المجتمع الدولي بأننا متمسكون بالأونروا، حتى عودتنا لأرضنا ووطننا فلسطين.

- كرَم مكتب المعلمين الحركي في "فتح" ، المعلمين في مدارس الأونروا في مخيمات لبنان بمناسبة يوم المعلم .

ثقافة

- أقام "الملتقى الأدبي الثقافي الفلسطيني " في مخيم نهر البارد، حفل توقيع ديوان "على قيد الوجع "، للشاعرعبد المحسن صبري محمد، أمس الأحد، في قاعة "مجمع بيت المقدس" بالمخيم.

- نشرت و سيلة إعلامية مقالاً في ذكرى رحيل الفنان  والشاعر أبراهيم محمد صالح (أبو عرب)، من مواليد عام ١٩٣١ من بلدة  الشجرة، والذي يعتبر قامة من قمات فلسطين، بصوته أكد لنا أن القضية ليست صوتاً يصدح فحسب، بل انتماء وعاطفة وتعلق بأرض تحنُّ لوطأة قدم أهلها على ترابها الطاهرة.

صحة

- شكّل الإتحاد العام للأطباء والصيادلة الفلسطينيين في لبنان، أمس الأحد، رابطة أطباء جراحة العظام والمفاصل الفلسطينيين في لبنان، وذلك خلال لقاء موسع أقيم في قاعة اجتماعات مستشفى الدكتور محمود الهمشري في مدينة صيدا.

رياضة

- حقَق فريق "المجدل صيدا" بطولة "كأس يوم الأرض"، بفوزه على فريق "شباب يافا" بنتيجة 11-7 ، في المباراة النهائية التي  جمعتهما على أرض ملعب غولدن في صيدا.

انشر عبر
المزيد