أبرز ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي الفلسطينية في لبنان صباح السبت 10-3-2018

10 آذار 2018 - 12:16 - السبت 10 آذار 2018, 12:16:42

صورة مخيم
صورة مخيم

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أمني

- أوقفت مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب، على حاجزها عند الطرف الغربي لمخيم عين الحلوة لجهة الحسبة، العقيد في قوات الأمن الوطني الفلسطيني، علي س. الملقب بالسوكو، وذلك على خلفية الاشتباه بقيامه بالاتجار بالأسلحة.

- زارت مديرة برنامج عدالة الأحداث في لبنان، الآنسة جينفر،  مقر القوة الأمنية في مخيم البرج الشمالي، وكان في الاستقبال مسؤول القوة الأمنية يوسف ذيب، وأمين سر اللجنة الشعبية قاسم جمعة، حيث تطرق الطرفان لمناقشة الخطوة القادمة من المشروع الذي بدأ بالتحضير والتدريب له في لبنان منذ العام الماضي، بالتعاون مع الأمن الوطني الفلسطيني والقوة الأمنية المشتركة في مخيمات لبنان.كما تم وضع ألية الخطوات القادمة من أجل التدريب والتجهيز لأفراد الوحدة المختارة، التي ستتعاطى مع الأحداث إضافة لآلية رفد الحالات .

سياسي

- أكد مفتي صيدا وأقضيتها، الشيخ سليم سوسان خلال زيارته النائب بهية الحريري، في دارتها بمجدليون، أمس الجمعة،  على "أهمية الثبات على الخط الوطني، والتوجه والنظر إلى الأخوة الفلسطينيين في المخيمات وفي فلسطين المحتلة.

- أكد ممثل حركة "حماس" في لبنان، علي بركة،  خلال زيارته  نائب السفير التركي في لبنان، سنجر يوندم، في مقر السفارة ببيروت، أمس الجمعة، أن "الشعب الفلسطيني لن يتخلى عن القدس كعاصمة أبدية لفلسطين، ولن يقبل بديلاً عنها"، وجدد بركة "رفضه لصفقة القرن الأمريكية التي تهدف إلى تصفية قضية فلسطين، وخصوصاً تهويد القدس وشطب حق العودة".

- لمناسبة ذكرى استشهاد جيفارة غزة، نظمت "الجبهة الشعبيه لتحرير فلسطين"، في مخيم البداوي مسيرة رمزية، بحضور عدد من مثلي الفصائل الفلسطينية، تقدمهم مسؤول الجبهة في منطقة الشمال، أبو ماهر غنومي، وألقى أحمد قدورة كلمة حيا فيها الشهداء، مؤكداً على "رفض صفقة القرن، وتقليص خدمات الأونروا".

- أعلنت "لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف"  إنتهاء العمل بترميم النصب التذكاري للأسير سكاف عند المدخل الجنوبي لمدينة المنية، و ذلك في إطار النشاطات التي ستقيمها اللجنة بمناسبة الذكرى السنوية الأربعين لإعتقال المناضل يحيى سكاف، غداً ، بمشاركة أسرى محررين من السجون "الإسرائيلية" و الأحزاب اللبنانية و الفصائل الفلسطينية، كما سيتم إحياء المناسبة في نقابة الصحافة اللبنانية في بيروت الخميس المقبل في 15 آذار/ مارس.

اجتماعي

- اللاجئة الفلسطينية نزهة الروبي، تطلق مبادرة من تجمع المعشوق، لتشجيع الحركة الإقتصادية داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان،  من خلال صفحة أنشأتها على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، بإسم "اشتر/ ي من المخّيم أو التجمع"، تضّمن محتواها صوراً للمحلات التجارية بتنوعها داخل المخّيمات والتجمعات، ترفقها بعبارة تُعّرف فيها عن المحل و إسمه ومكانه في المخيم أو التجمع.

- زار وفد من أعضاء "شبكة حماية الطفل"، ممثلين بكل من "جمعية النجدة الإجتماعية - البرامج النسائية - مركز الوان - جمعية التضامن- نبع - اللجنة الشعبية"، قائد القوة المشتركة في مخيم عين الحلوة، العقيد بسام السعد، أمس الجمعة، وقد تناول اللقاء أهم القضايا المفصلية التي تخص الأطفال، والتي تحتاج إلى تدخل سريع وجدي منها: التحرش والإستغلال- العنف- التسرب المدرسي- الأدوية الفاسدة، وتمنى الوفد على القوة المشتركة، أن تعالج هذة المشكلات بشكل جدي وسريع، كي لا تترك آثاراً سلبية على الأطفال.

-  قامت لجنة حي جورة التراشحة في مخيم برج البراجنة، ببناء جدار جديد بدلاً عن الجدار الذي إنهار مؤخراً، لأحد الأسر المعسرة جداً في الحي، وتم صب أرضية باطون لجزء من المنزل والزاروب القريب منه.

- أكد مدير مشروع إعمار N17 في القسم القديم لمخيم  نهر البارد، المهندس أديب ( قسم من حي سعسع المطل على شارع العام )، أنه سيتم تسليم المشروع في شهر أيار المقبل، وشركة جورج يمين تسعى جاهدة للإنتهاء منه وتسليمه قبل الموعد المحدد".

- نفت "لجنة محلات الخط البحري​" في مخيم نهر البارد، في بيان " المعلومات التي تم تداولها منذ يوم أمس، أنه "سيتم نقل منزل من الخط البحري كان مبنياً فوق ملجئ الجبهة الشعبية إلى n23 منزل رقم 19 "، مؤكدة بأنها "تواصلت مع الأونروا وتم نفي ما ذكر"، داعية الأونروا "بحل جماعي للخط البحري بعيداً عن التمييز والمحسوبيات، وإقرار الحل النهائي لهذه المنطقة بمساواة الجميع"، مشددة على أنه " لن نسمح بتجزئة الحل أو بناء أي "مؤسسة، منزل، محل" دون إقرار الحل الجماعي والنهائي، فيما يضمن حق الجميع وسنعمل على إيقاف أي بناء".

- بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي ، وتقديرآ لجهودها وتضحياتها ، إحتفت /جمعية النجدة الإجتماعية / في مخيم نهر البارد لمنسقتها المناضلة، نوال حسن، بٱحتفال تكريمي ، وذلك أمس الجمعة في "قاعة جار القمر"  في المخيم، تخلله وصلات فنية رائعة لأطفال التدعيم النفسي، وإلقاء قصائد وطنية للشاعر  شحاده الخطيب.

- أحيت "روضة رياض الصالحين" و "نادي المتفوقين" يوم المعلم، من خلال زيارات لمدارس الأونروا في مخيم نهر البارد، قدم فيها أطفال الروضة وطلاب النادي الحلوى بهذه المناسبة، وقد شكر المعلمون و المدارء أطفال الروضة والنادي على هذه اللفتة الرائعة.

- بمناسبة عيد المرأه العالمي، أقامت دارة مستشفى صفد في مخيم البداوي، أمس الجمعة، حفلاً تكريمياً لجميع العاملات في المستشفى ومجمع الشهيد الدكتور فتحي عرفات، ووحدة رعاية الكلى .

- أكدت "منظمة المعلمين الفلسطينيين" في لبنان، في بيان لها، على "التمسك ببقاء الأونروا واستمرار خدماتها بإعتبارها الشاهد الأممي على القضية الفلسطينية، ودعم كافة المساعي التي يقوم بها المفوض العام لجمع الموارد المالية ومواجهة كافة المحاولات لإنهائها، والتمسك بحق العاملين في سلسلة الرتب والرواتب التي أقرتها الدولة المضيفة"،  ودعت إلى "إرسال فريق المسح فوراً لتشكل هذه الخطوة رسالة إطمئنان إلى العاملين، وإعادة النظر في القرارت الأخيرة المتعلقة بوقف تمديد سن الخدمة، وعدم ملء الشواغر، لأننا نعتبرها تمس بنية الأونروا البشرية وتفقد الأمان الوظيفي للعاملين".

ثقافة

- عقدت عمدة الثقافة في الحزب السوري القومي الاجتماعي، ندوة تحت عنوان "مقاومة التطبيع"، في الأونيسكو ببيروت، وذلك مساء أمس الجمعة ، تحدث فيها الأمين زهير فياض عن الحزب ، و بلال اللقيس عن "حزب الله"، ورئيس المجلس الوطني للإعلام ، عبد الهادي محفوظ، و فيرا يمين عن تيارالمردة، و مروان عبد العال عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، واعتبر عبد العال في كلمة له أن "المقاومة الشاملة بكل تجليتها، هي البديل لسياسة وثقافة التطبيع التي تحرف وتشوه الوعي والذاكرة، وتضعف جبهة المقاومة التي تستهدف إنهاء الاحتلال الكولونيالي".

صحة

- عقد مدير الأونروا في الشمال، أسامة بركة،  ووفد من اللجنة الشعبية الفلسطينية لمدينة طرابلس والميناء  اجتماعاً،  ناقش عدداً من القضايا التى تمس حياة شعبنا في التعليم والطبابة والشأن الاجتماعي.

رياضة

- أقام الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم فرع الشتات (لبنان)، بالشراكة مع مؤسسة "أنيرا" في منطقة صيدا، و"أيادي الخير نحو آسيا"، أمس الجمعة،  الحصة الأولى من دورة تدريب مدربين لكافة الأندية، بحضور مسؤولة اللجنة للكرة النسائية للاتحاد الفلسطيني، وبإشراف المدرب الفلسطيني أشرف صقر، على ملاعب "street ball" في صيدا.

انشر عبر
المزيد